مواضيع مماثلة
وردة الى ذكرى الماغوط
+5
حنين
عماد أبو لطيف
هيلين
خلود هايل حمزة
أمين طالب
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وردة الى ذكرى الماغوط
محمد الماغوط في اسطر:
محمد الماغوط من اعظم كتاب الادب السياسي والشعر والنثر في العصر الحديث المسكونين بالوطن وهموم الوطن وله مؤلفات عديدة منها مسرحية غربة وضيعة تشرين وكاسك يا وطن وفيلم الحدود وفيلم التقرير ومن روائع كتبه كتاب سأخون وطني الذي قدم له زكريا تامر وكتاب شرق غرب في عدن
تألمت و تعلمت
أحببت وكرهت
فرحت فحزنت...
ضحكت فبكيت...
ولكني .... رغم كل الألم ... عشت
وهذه خلاصة دنياي..مع تجاربي..
تعلمت
ان جرحي لايؤلم احدا في الوجود غيري
وان بكاء الناس من حولي....لن يفيدني بشيء
تعلمت
ان اجمل ابتسامه..هي التي ترتسم على شفتي في عزّ المي
وان اثمن الدموع واصدقها..هي التي تنزل بصمت...دون ان يراها احد
تعلمت
ان افرح مع الناس....وان احزن وحدي
وان دواء جراحي الوحيد...هو رضائي بقدري
تعلمت
ان اعظم نجاح ان انجح في التوفيق بين رغباتي ورغبات من حولي
تعلمت
ان من راقب الناس...مات كرها من الناس
وان من حاسب الناس على عواطفهم نحوه...كان بينه وبينهم
حبل مقطوع لايربط ابداً
وانه لو اعطي الانسان كل مايتمنى...لأكل بعضنا بعضاً
تعلمت
انني اذا كنت اريد الراحه في الحياة..يجب ان اعتني بصحتي
واذا كنت اريد السعاده يجب ان اعتني بأخلاقي وشكلي
وانني اذا كنت اريدالخلود في الحياة يجب ان اعتني بعقلي
وانني اذا كنت اريد كل ذلك يجب ان اعتني اولاً...بديني
تعلمت
ان لا احتقر احدا مهما كان
فقد يضعه الله موضع من تخشى فعاله ويرجى وصاله
وانه لولا المرض...لافترست الصحه ما بقي من نوازع الرحمه
لدى الانسان
تعلمت
ان لكل انسان عيب
وان اخف العيوب...مالا يكون له اثر سيء على من حولنا
تعلمت
ان البيئه التي نشأنا فيها كونت شخصياتنا..وان افكارنا وطموحنا
هي التي تعيد صناعة شخصياتنا وتغير من شكل حياتنا.
تعلمت
ان الكثير منا كالاطفال
نكره الحق لانه نتذوق مرارة دوائه..ولا نفكر في حلاوة شفائه
ونحب الباطل..لاننا نستلذ بطعمه ولا نبالي بسمّه ؟؟؟
تعلمت
ان جمال النفس يسعدنا ومن حولنا
وجمال الشكل يسعد من حولنا فقط
وان من علامة حسن الاخلاق..ان تكون في بيتك احسن الناس
اخلاقا...
تعلمت
انه ربما كان الضحك دواء
والمرح شفاء
وقلة اللامبالاة احيانا منجاة...
لمن اورثته الهموم والاعباء
واني حين اضيع نفسي...اجدها في مناجاة الله
وحين افقد غايتي الجأ الى كتاب الله
تعلمت
ان اسوأ انواع المرض ان تبتلى بمخالطة غليظ الفهم
محدود الادراك
بليد الذوق
لا يفهم ويرى نفسه انه افهم من يفهم
تعلمت....
ان العاجز ... من يلجأ عند النكبات للشكوى
والحازم ... من يسرع للعمل
والمستقيم ... الذي لا تتغير مبادئه بتغير الظروف
والمتواضع ... الذي لا يزهو بنفسه في مواقف النصر
تعلمت
انه لو كنا متوكلين على الله حق التوكل لما قلقنا على المستقبل
ولو كنا واثقين من رحمته تمام الثقه لما يئسنا من الفرج
ولو كنا موقنين بحكمته لما عتبنا عليه بقضاؤه وقدره
ولو كنا مطمئنين الى عدالته لما شككنا في نهاية الظالمين
وان لله جنودا يحفظوننا ويدافعون عنا
تعلمت
عدم صدق المقوله التي تقول...
( اكبر منك بيوم اعلم منك بسنه )فقد يكون اصغر منك بسنه واعلم منك بسنين
وان الحياة مدرسه تربويه .. لو احسن المهموم الاستفاده
من همه لكان نعمه لا نقمة .
محمد الماغوط
محمد الماغوط من اعظم كتاب الادب السياسي والشعر والنثر في العصر الحديث المسكونين بالوطن وهموم الوطن وله مؤلفات عديدة منها مسرحية غربة وضيعة تشرين وكاسك يا وطن وفيلم الحدود وفيلم التقرير ومن روائع كتبه كتاب سأخون وطني الذي قدم له زكريا تامر وكتاب شرق غرب في عدن
تألمت و تعلمت
أحببت وكرهت
فرحت فحزنت...
ضحكت فبكيت...
ولكني .... رغم كل الألم ... عشت
وهذه خلاصة دنياي..مع تجاربي..
تعلمت
ان جرحي لايؤلم احدا في الوجود غيري
وان بكاء الناس من حولي....لن يفيدني بشيء
تعلمت
ان اجمل ابتسامه..هي التي ترتسم على شفتي في عزّ المي
وان اثمن الدموع واصدقها..هي التي تنزل بصمت...دون ان يراها احد
تعلمت
ان افرح مع الناس....وان احزن وحدي
وان دواء جراحي الوحيد...هو رضائي بقدري
تعلمت
ان اعظم نجاح ان انجح في التوفيق بين رغباتي ورغبات من حولي
تعلمت
ان من راقب الناس...مات كرها من الناس
وان من حاسب الناس على عواطفهم نحوه...كان بينه وبينهم
حبل مقطوع لايربط ابداً
وانه لو اعطي الانسان كل مايتمنى...لأكل بعضنا بعضاً
تعلمت
انني اذا كنت اريد الراحه في الحياة..يجب ان اعتني بصحتي
واذا كنت اريد السعاده يجب ان اعتني بأخلاقي وشكلي
وانني اذا كنت اريدالخلود في الحياة يجب ان اعتني بعقلي
وانني اذا كنت اريد كل ذلك يجب ان اعتني اولاً...بديني
تعلمت
ان لا احتقر احدا مهما كان
فقد يضعه الله موضع من تخشى فعاله ويرجى وصاله
وانه لولا المرض...لافترست الصحه ما بقي من نوازع الرحمه
لدى الانسان
تعلمت
ان لكل انسان عيب
وان اخف العيوب...مالا يكون له اثر سيء على من حولنا
تعلمت
ان البيئه التي نشأنا فيها كونت شخصياتنا..وان افكارنا وطموحنا
هي التي تعيد صناعة شخصياتنا وتغير من شكل حياتنا.
تعلمت
ان الكثير منا كالاطفال
نكره الحق لانه نتذوق مرارة دوائه..ولا نفكر في حلاوة شفائه
ونحب الباطل..لاننا نستلذ بطعمه ولا نبالي بسمّه ؟؟؟
تعلمت
ان جمال النفس يسعدنا ومن حولنا
وجمال الشكل يسعد من حولنا فقط
وان من علامة حسن الاخلاق..ان تكون في بيتك احسن الناس
اخلاقا...
تعلمت
انه ربما كان الضحك دواء
والمرح شفاء
وقلة اللامبالاة احيانا منجاة...
لمن اورثته الهموم والاعباء
واني حين اضيع نفسي...اجدها في مناجاة الله
وحين افقد غايتي الجأ الى كتاب الله
تعلمت
ان اسوأ انواع المرض ان تبتلى بمخالطة غليظ الفهم
محدود الادراك
بليد الذوق
لا يفهم ويرى نفسه انه افهم من يفهم
تعلمت....
ان العاجز ... من يلجأ عند النكبات للشكوى
والحازم ... من يسرع للعمل
والمستقيم ... الذي لا تتغير مبادئه بتغير الظروف
والمتواضع ... الذي لا يزهو بنفسه في مواقف النصر
تعلمت
انه لو كنا متوكلين على الله حق التوكل لما قلقنا على المستقبل
ولو كنا واثقين من رحمته تمام الثقه لما يئسنا من الفرج
ولو كنا موقنين بحكمته لما عتبنا عليه بقضاؤه وقدره
ولو كنا مطمئنين الى عدالته لما شككنا في نهاية الظالمين
وان لله جنودا يحفظوننا ويدافعون عنا
تعلمت
عدم صدق المقوله التي تقول...
( اكبر منك بيوم اعلم منك بسنه )فقد يكون اصغر منك بسنه واعلم منك بسنين
وان الحياة مدرسه تربويه .. لو احسن المهموم الاستفاده
من همه لكان نعمه لا نقمة .
محمد الماغوط
عدل سابقا من قبل د: طارق نايف الحجار في الإثنين يونيو 07, 2010 2:15 am عدل 2 مرات (السبب : تكبير الخط لنتمكن من قرائته)
أمين طالب- عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 33
الموقع : سوريا-ادلب
الأدب الساخر....لا تأخذ حلوى من غريب....محمد الماغوط
أما آن لهذه السماء أن تمطر أو تنجلي .
لو طالعتك السماء كل يوم بهذه الهيئة لتعلق بصرك بالأرض . ولو اطلعت على وجهك حال كآبتك لغيرت مرآتك مئة مرة لأنها لا تحسن التصوير ..
بين ظلمتين تدور حياتنا . وحري لمن كانت هذه حاله أن يجاهد ليصنع النور حوله . أحد المشاعل التي لجأ إليها البشر هي الضحك .
عرف الفلاسفة الإنسان بأنه حيوان يضحك ( بالضم وبالفتح ) . وبالضم لأنك لا تضحك إلا على ما هو إنساني . حتى الحجر وحركات الحيوان التي تستثير الضحك لا تستثيره إلا إن اكتسبت في جوهرها معنى إنسانيا .
زينة الحياة الضحك ، وأول الضحك الابتسام .
والضحك كما يقول العقاد ضحوك كثيرة . فضحك التعجب غير ضحك الاستهزاء غير ضحك السخرية . وجميع ذلك غير ضحك الجنون .
ولما كانت اللغة هي معرض ما أدركه الإنسان من فنون حياته . فبها أحب و خاصم ، ومزح و تهكم ، و استحسن و أنكر ، و سخر وتندر . افرد دارسوا الأدب للفكاهة والضحك أبوابا للدراسة . ليس لكونها أدبا فحسب بل لأنهم عدوها مقياسا لدراسة الشعوب . بمقارنة الأمزجة وأساليب الفكاهة ومسالك الحياة ونتاج الأمم .
ولعل أكبر أبواب الأدب الضاحك أو أبرزها هو الأدب الساخر . والعجيب فيه أنه أدب واسع . فلا صفة تجمع الساخرين ولا حتى الجنون . قالوا إن الساخر من الشيء ينظر إليه باستعلاء وقالوا يعجز عن إدراكه . وللجميع أدلة . والعقلاء يسخرون والمجانين يسخرون . والموت يسخر من الحياة والكون يسخر من الإنسان والكافر يسخر من المؤمن والله يسخر من الكافر .
ليست السخرية إذن وساما يحمله المرء في الحياة ولا هو سبة يتخفى منها .. ليست إلا طريقا للحياة يلجأ إليه أقوام ..
هنــا سنتبع هؤلاء الأقوام . سنعرض أعمالهم . وسيَرهم واقوالهم .
سننقب في السخرية بكل جهاتها ..
سنضحك .
وسنحقق قول المتنبي : ولكنه ضحك كالبكا .
معا . نبدأ .........سياف الزهور (( الماغوط )).
لا تأخذ حلوى من غريب
كنت أعرف أطال الزمن أو قصر ، سأعود إلى الكتابة كما يعود القاتل إلى مكان الجريمة . لقد راجعت كل مكاتب الاستخدام في العالم ، فأبلغوني بأن يديّ لا تصلحان إلا للقيود .
***
ولكن على الرغم مما وفّرته الحضارة الحديثة للإنسان المعاصر، من وسائل الراحة والمتعة في المأكل والمشرب والملبس، والتهوية والتكييف والتبريد، ووسائل الطباعة والنشر والسفر والتنصت والاتصالات، فإنني ما زلت أحنّ إلى الماضي البعيد، بكل ما فيه من خشونة وفراغ وشظف عيش. مثلي مثل أي انسان ما عدا الحكام، فهم لا يذكرونه ولا يريدون لأحد أن يذكّرهم به تحت طائلة القانون.
ولكن هذا لا يمنع من أنني أتجاوب وأتقبّل كل ما هو جديد ومعاصر بكل لهفة ورحابة صدر، ما عدا دفاتر الكتابة الحديثة، فعلى الرغم من روعة تصميمها، ونعومة ملمسها، وتنوّع أشكالها ومقاساتها، وجمال الطيور والأزهار ، والأطفال السعداء المكتنزين على أغلفتها، فإنني ما زلت أحنّ إلى الدفاتر المدرسية القديمة بكل بساطتها وتقشفها، وخاصة تلك التي على غلافها الأخير صورة جدول الضرب، وعلى الغلاف الأول صورة الكشّاف أو الطالب المجدّ بكتابه المرفوع في الهواء، وخطواته الثابتة الواثقة وقد كُتب تحتها:
إلى الأمام...
لا إلى : مدريد .. وأوسلو .. وواشنطن.. وتل أبيب!!
***
إنه مجرد حنين رومانسي لا أكثر ولا أقل، لأننا في الوقت الحاضر، لو وضعنا أمام النابغة الذبياني دفتراً على غلافه الأول صورة "الجوارح" وابن الوهاج برمحه ومهابته، وعلى غلافه الأخير صورة "الكواسر" وشقيف بجديلته ودبوسه، وبرؤية جديدة للجوارح ماذا يمكن أن يكتب أو يقول؟
***
فلكي تكتب، وتقرأ ، وتسمع، وتهتف، وتتظاهر، وتلوّح بقبضتك كما تريد يجب أن تكون حراً.
ولكي تكون حراً، يجب أن تكون قوياً.
ولكي تكون قوياً، يجب أن تكون منتجاً.
ولكي تكون منتجاً، يجب أن تكون مستقراً.
ولا يمكن أن تكون مستقراً في منطقة غير مستقرة.
وهذه المنطقة لن تعرف الاستقرار، مادام الصراع العربي – الاسرائيلي يستنزف كل طاقاتها. أكان صراع وجود لا حدود، أم مياه وسدود.
ولا يمكن إيجاد حل لهذه المشكلة ، إذا لم يكن هناك حد أدنى من توازن القوى بين طرفي الصراع.
ولا يمكن أن يكون هناك حد أدنى من هذا التوازن، ما دامت أميركا تمسك عن العرب وتمنع عنهم كل شيء. وتسمح لإسرائيل وتعطيها كل شيء، حتى من الحبوب العربية نفسها.
ولا يمكن تعديل هذا الموقف إلا إذا أصبح مصير العرب وقدراتهم ومقدراتهم بأيديهم.
ولا يمكن أن يكون مصير العرب وقدراتهم ومقدراتهم بأيديهم، إذا كان مصير الاتحاد السوفيتي سابقاً أو لاحقاً نصير العرب الأول، وقدراته ومقدراته لم تعد بيده.
ولا يمكن القيام بأي خطوة للخروج من هذا الطريق المسدود مالم يعترف الأوصياء الرئيسيون على الحق العربي والحق الفلسطيني بهذه الوقائع والمتغيرات الجديدة، ويؤمنوا إيماناً راسخاً بأن مواجهتها تتطلب عقليات ورؤى وأساليب عمل جديدة.
وكيف يمكن لهؤلاء أن يعترفوا بهذه المتغيرات والمعطيات الجديدة، وأن يؤمنوا بأية عقليات أو رؤى أو أساليب عمل جديدة إذا كان نصفهم لا يؤمنون حتى الآن بكروية الأرض!
***
إذن قبل تحرير فلسطين، يجب تحرير العقل العربي. ومع أن هذه المهمة أكثر صعوبة من تحرير فلسطين نفسها. فلنفترض أن الجميع آمنوا بها وبضرورة العمل على تحقيقها. فمن أين نبدأ وبأية وسائل؟
بالسيف أم بالقلم؟
بحرية التفكير أم بحرية التكفير؟
بالولاء للنظام أم للموهبة؟
باستلهام الماضي أم باستقراء المستقبل؟
بزيادة الانتاج أم بالاضراب عن العمل؟
بالتظاهرات والمسيرات في الشوارع، أم بالاعتصام بالمكاتب والكهوف والمغاور؟
بوحدة الصف الفلسطيني؟ أم الصف العربي؟ أم الصف الاسلامي وبأيها نبدأ؟
وعند الاتفاق على أي خطوة لتحقيق هذا الهدف، هل نراعي ما في المنطقة من تيارات قومية، وقطرية، وشعوبية، وأصولية، وميليشيات عسكرية وفكرية، وأطماع إقليمية، ومصالح دولية؟ أم نصطدم معها؟
وفي هذه الحالة، لكي تكتب في أي مجال، وفي أي اتجاه فأنت بحاجة إلى:
غطاء فلسطيني.
وغطاء عربي.
وغطاء إقليمي.
وغطاء دولي.
وغطاء طائفي.
وقبل كل شيء غطاء سياسي من النظام الذي يقيم أودك، ويستر عريك وآخرتك!
فهل أنا كاتب أم منجّد؟
***
ومع ذلك سأكتب وأكتب عارياً حتى وسطي كالعبد المساق إلى ساحة الجلد ولا شيء يحميني من المحيط إلى الخليج سوى الغطاء الجوي للكرة الأرضية.
من:
سياف الزهور
ألف شكر للآبن الغالي على اختياره الرائع
وأقبل مشركتي هذه عن هذا الانسان العظيم
مع كل الحب
لو طالعتك السماء كل يوم بهذه الهيئة لتعلق بصرك بالأرض . ولو اطلعت على وجهك حال كآبتك لغيرت مرآتك مئة مرة لأنها لا تحسن التصوير ..
بين ظلمتين تدور حياتنا . وحري لمن كانت هذه حاله أن يجاهد ليصنع النور حوله . أحد المشاعل التي لجأ إليها البشر هي الضحك .
عرف الفلاسفة الإنسان بأنه حيوان يضحك ( بالضم وبالفتح ) . وبالضم لأنك لا تضحك إلا على ما هو إنساني . حتى الحجر وحركات الحيوان التي تستثير الضحك لا تستثيره إلا إن اكتسبت في جوهرها معنى إنسانيا .
زينة الحياة الضحك ، وأول الضحك الابتسام .
والضحك كما يقول العقاد ضحوك كثيرة . فضحك التعجب غير ضحك الاستهزاء غير ضحك السخرية . وجميع ذلك غير ضحك الجنون .
ولما كانت اللغة هي معرض ما أدركه الإنسان من فنون حياته . فبها أحب و خاصم ، ومزح و تهكم ، و استحسن و أنكر ، و سخر وتندر . افرد دارسوا الأدب للفكاهة والضحك أبوابا للدراسة . ليس لكونها أدبا فحسب بل لأنهم عدوها مقياسا لدراسة الشعوب . بمقارنة الأمزجة وأساليب الفكاهة ومسالك الحياة ونتاج الأمم .
ولعل أكبر أبواب الأدب الضاحك أو أبرزها هو الأدب الساخر . والعجيب فيه أنه أدب واسع . فلا صفة تجمع الساخرين ولا حتى الجنون . قالوا إن الساخر من الشيء ينظر إليه باستعلاء وقالوا يعجز عن إدراكه . وللجميع أدلة . والعقلاء يسخرون والمجانين يسخرون . والموت يسخر من الحياة والكون يسخر من الإنسان والكافر يسخر من المؤمن والله يسخر من الكافر .
ليست السخرية إذن وساما يحمله المرء في الحياة ولا هو سبة يتخفى منها .. ليست إلا طريقا للحياة يلجأ إليه أقوام ..
هنــا سنتبع هؤلاء الأقوام . سنعرض أعمالهم . وسيَرهم واقوالهم .
سننقب في السخرية بكل جهاتها ..
سنضحك .
وسنحقق قول المتنبي : ولكنه ضحك كالبكا .
معا . نبدأ .........سياف الزهور (( الماغوط )).
لا تأخذ حلوى من غريب
كنت أعرف أطال الزمن أو قصر ، سأعود إلى الكتابة كما يعود القاتل إلى مكان الجريمة . لقد راجعت كل مكاتب الاستخدام في العالم ، فأبلغوني بأن يديّ لا تصلحان إلا للقيود .
***
ولكن على الرغم مما وفّرته الحضارة الحديثة للإنسان المعاصر، من وسائل الراحة والمتعة في المأكل والمشرب والملبس، والتهوية والتكييف والتبريد، ووسائل الطباعة والنشر والسفر والتنصت والاتصالات، فإنني ما زلت أحنّ إلى الماضي البعيد، بكل ما فيه من خشونة وفراغ وشظف عيش. مثلي مثل أي انسان ما عدا الحكام، فهم لا يذكرونه ولا يريدون لأحد أن يذكّرهم به تحت طائلة القانون.
ولكن هذا لا يمنع من أنني أتجاوب وأتقبّل كل ما هو جديد ومعاصر بكل لهفة ورحابة صدر، ما عدا دفاتر الكتابة الحديثة، فعلى الرغم من روعة تصميمها، ونعومة ملمسها، وتنوّع أشكالها ومقاساتها، وجمال الطيور والأزهار ، والأطفال السعداء المكتنزين على أغلفتها، فإنني ما زلت أحنّ إلى الدفاتر المدرسية القديمة بكل بساطتها وتقشفها، وخاصة تلك التي على غلافها الأخير صورة جدول الضرب، وعلى الغلاف الأول صورة الكشّاف أو الطالب المجدّ بكتابه المرفوع في الهواء، وخطواته الثابتة الواثقة وقد كُتب تحتها:
إلى الأمام...
لا إلى : مدريد .. وأوسلو .. وواشنطن.. وتل أبيب!!
***
إنه مجرد حنين رومانسي لا أكثر ولا أقل، لأننا في الوقت الحاضر، لو وضعنا أمام النابغة الذبياني دفتراً على غلافه الأول صورة "الجوارح" وابن الوهاج برمحه ومهابته، وعلى غلافه الأخير صورة "الكواسر" وشقيف بجديلته ودبوسه، وبرؤية جديدة للجوارح ماذا يمكن أن يكتب أو يقول؟
***
فلكي تكتب، وتقرأ ، وتسمع، وتهتف، وتتظاهر، وتلوّح بقبضتك كما تريد يجب أن تكون حراً.
ولكي تكون حراً، يجب أن تكون قوياً.
ولكي تكون قوياً، يجب أن تكون منتجاً.
ولكي تكون منتجاً، يجب أن تكون مستقراً.
ولا يمكن أن تكون مستقراً في منطقة غير مستقرة.
وهذه المنطقة لن تعرف الاستقرار، مادام الصراع العربي – الاسرائيلي يستنزف كل طاقاتها. أكان صراع وجود لا حدود، أم مياه وسدود.
ولا يمكن إيجاد حل لهذه المشكلة ، إذا لم يكن هناك حد أدنى من توازن القوى بين طرفي الصراع.
ولا يمكن أن يكون هناك حد أدنى من هذا التوازن، ما دامت أميركا تمسك عن العرب وتمنع عنهم كل شيء. وتسمح لإسرائيل وتعطيها كل شيء، حتى من الحبوب العربية نفسها.
ولا يمكن تعديل هذا الموقف إلا إذا أصبح مصير العرب وقدراتهم ومقدراتهم بأيديهم.
ولا يمكن أن يكون مصير العرب وقدراتهم ومقدراتهم بأيديهم، إذا كان مصير الاتحاد السوفيتي سابقاً أو لاحقاً نصير العرب الأول، وقدراته ومقدراته لم تعد بيده.
ولا يمكن القيام بأي خطوة للخروج من هذا الطريق المسدود مالم يعترف الأوصياء الرئيسيون على الحق العربي والحق الفلسطيني بهذه الوقائع والمتغيرات الجديدة، ويؤمنوا إيماناً راسخاً بأن مواجهتها تتطلب عقليات ورؤى وأساليب عمل جديدة.
وكيف يمكن لهؤلاء أن يعترفوا بهذه المتغيرات والمعطيات الجديدة، وأن يؤمنوا بأية عقليات أو رؤى أو أساليب عمل جديدة إذا كان نصفهم لا يؤمنون حتى الآن بكروية الأرض!
***
إذن قبل تحرير فلسطين، يجب تحرير العقل العربي. ومع أن هذه المهمة أكثر صعوبة من تحرير فلسطين نفسها. فلنفترض أن الجميع آمنوا بها وبضرورة العمل على تحقيقها. فمن أين نبدأ وبأية وسائل؟
بالسيف أم بالقلم؟
بحرية التفكير أم بحرية التكفير؟
بالولاء للنظام أم للموهبة؟
باستلهام الماضي أم باستقراء المستقبل؟
بزيادة الانتاج أم بالاضراب عن العمل؟
بالتظاهرات والمسيرات في الشوارع، أم بالاعتصام بالمكاتب والكهوف والمغاور؟
بوحدة الصف الفلسطيني؟ أم الصف العربي؟ أم الصف الاسلامي وبأيها نبدأ؟
وعند الاتفاق على أي خطوة لتحقيق هذا الهدف، هل نراعي ما في المنطقة من تيارات قومية، وقطرية، وشعوبية، وأصولية، وميليشيات عسكرية وفكرية، وأطماع إقليمية، ومصالح دولية؟ أم نصطدم معها؟
وفي هذه الحالة، لكي تكتب في أي مجال، وفي أي اتجاه فأنت بحاجة إلى:
غطاء فلسطيني.
وغطاء عربي.
وغطاء إقليمي.
وغطاء دولي.
وغطاء طائفي.
وقبل كل شيء غطاء سياسي من النظام الذي يقيم أودك، ويستر عريك وآخرتك!
فهل أنا كاتب أم منجّد؟
***
ومع ذلك سأكتب وأكتب عارياً حتى وسطي كالعبد المساق إلى ساحة الجلد ولا شيء يحميني من المحيط إلى الخليج سوى الغطاء الجوي للكرة الأرضية.
من:
سياف الزهور
ألف شكر للآبن الغالي على اختياره الرائع
وأقبل مشركتي هذه عن هذا الانسان العظيم
مع كل الحب
محمد الماغوط
رد: وردة الى ذكرى الماغوط
تراتيله كتراتيل السماء
تبث فيك الكثير من الحزن والصفاء..الأمل والمحبة
الخوف والقوة
يضع يده علي الجرح النازف بكل جرأة
الماغوط العظيم لايحتاج الي توضيح
من لايعرفه سيكتشفه من خلال كلماته
وسيعرف كم هومقدس
--------------
--------------------------------------------------------------------------------
الانتماءات لا تشغلني،، ما في بطاقتي لا يعني
بالنسبة لي شيئآ، على عكس ما في دفاتري. لست فخورا بكوني عربيا، ولا حتى بكوني سوريا. أنا لست لمنطقة، سخرت من البترول مليون مرة. اليوم هو زمنهم، مرحلتهم. إنهم يمسكون الوطن العربي من رقبته، من معدته، يمنعون عنه الحراك. إننا نعيش في مرحلة انحطاط، الآن هو العصر الذهبي لما سيأتي بعد.
لا أخرج في مظاهرات في بلدي، لان كل شيئ هنا مرتب. أنا أكره الترتيب، حتى الرجل الأنيق أكرهه. وطني هو دفتري، وأنا أتظاهر في دفتري فقط. إذا صار في بلادنا مظاهرات غير مرتبة، يومها
سنحن لتلك المرتبة. الناس فارغة،، ليس هناك من شيء. الرأسمال يحرك العالم. أنه زمن أميركا، زمن قضي فيه على كل شيء جميل
محمد الماغوط
سلمت يدك
تبث فيك الكثير من الحزن والصفاء..الأمل والمحبة
الخوف والقوة
يضع يده علي الجرح النازف بكل جرأة
الماغوط العظيم لايحتاج الي توضيح
من لايعرفه سيكتشفه من خلال كلماته
وسيعرف كم هومقدس
--------------
--------------------------------------------------------------------------------
الانتماءات لا تشغلني،، ما في بطاقتي لا يعني
بالنسبة لي شيئآ، على عكس ما في دفاتري. لست فخورا بكوني عربيا، ولا حتى بكوني سوريا. أنا لست لمنطقة، سخرت من البترول مليون مرة. اليوم هو زمنهم، مرحلتهم. إنهم يمسكون الوطن العربي من رقبته، من معدته، يمنعون عنه الحراك. إننا نعيش في مرحلة انحطاط، الآن هو العصر الذهبي لما سيأتي بعد.
لا أخرج في مظاهرات في بلدي، لان كل شيئ هنا مرتب. أنا أكره الترتيب، حتى الرجل الأنيق أكرهه. وطني هو دفتري، وأنا أتظاهر في دفتري فقط. إذا صار في بلادنا مظاهرات غير مرتبة، يومها
سنحن لتلك المرتبة. الناس فارغة،، ليس هناك من شيء. الرأسمال يحرك العالم. أنه زمن أميركا، زمن قضي فيه على كل شيء جميل
محمد الماغوط
سلمت يدك
هيلين- عدد المساهمات : 759
تاريخ التسجيل : 15/06/2009
الموقع : فنزويلا
رد: وردة الى ذكرى الماغوط
سأخون وطني
سياف الزهور
و محمد الماغوط الظاهرة
و نهاية الوجع
المزمن في صدر رجل
رحل و تركنا نرتل أوجاعنا
سياف الزهور
و محمد الماغوط الظاهرة
و نهاية الوجع
المزمن في صدر رجل
رحل و تركنا نرتل أوجاعنا
عماد أبو لطيف-
عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
العمر : 60
الموقع : بلاد الرمل و النار
رد
الأخ طالب
موضوع رائع
سلمت يداك
تقبل تحياتي واليكم مؤلفات محمد الماغوط
أهم مؤلفات محمد الماغوط
1- حزن في ضوء القمر - شعر (دار مجلة شعر - بيروت 1959 )
2- غرفة بملايين الجدران - شعر (دار مجلة شعر - بيروت 1960)
3- العصفور الأحدب - مسرحية 1960 (لم تمثل على المسرح)
4- المهرج - مسرحية ( مُثلت على المسرح 1960 ، طُبعت عام 1998 من قبل دار المدى - دمشق )
5- الفرح ليس مهنتي - شعر (منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1970)
6- ضيعة تشرين - مسرحية ( لم تطبع - مُثلت على المسرح 1973-1974)
7- شقائق النعمان - مسرحية
8- الأرجوحة - رواية 1974 (نشرت عام 1974 - 1991 عن دار رياض الريس للنشر)
9- غربة - مسرحية (لم تُطبع - مُثلت على المسرح 1976 )
10- كاسك يا وطن - مسرحية (لم تطبع - مُثلت على المسرح 1979)
11- خارج السرب - مسرحية ( دار المدى - دمشق 1999 ، مُثلت على المسرح بإخراج الفنان جهاد سعد)
12- حكايا الليل - مسلسل تلفزيوني ( من إنتاج التلفزيون السوري )
13- وين الغلط - مسلسل تلفزيوني (إنتاج التلفزيون السوري )
14- وادي المسك - مسلسل تلفزيوني
15- حكايا الليل - مسلسل تلفزيوني
16- الحدود - فيلم سينمائي ( إنتاج المؤسسة العامة للسينما السورية، بطولة الفنان دريد لحام )
17- التقرير - فيلم سينمائي ( إنتاج المؤسسة العامة للسينما السورية، بطولة الفنان دريد لحام)
18- سأخون وطني - مجموعة مقالات ( 1987- أعادت طباعتها دار المدى بدمشق 2001 )
19- سياف الزهور - نصوص ( دار المدى بدمشق 2001)
- أعماله الكاملة طبعتها دار العودة في لبنان.
- أعادت طباعة أعماله دار المدى في دمشق عام 1998 في كتاب واحد بعنوان (أعمال محمد الماغوط ) تضمن: ( المجموعات الشعرية: حزن في ضوء القمر، غرفة بملايين الجدران، الفرح ليس مهنتي. مسرحيتا: العصفور الأحدب، المهرج. رواية: الأرجوحة )
- تُرجمت دواوينه ومختارات له ونُشرت في عواصم عالمية عديدة إضافة إلى دراسات نقدية وأطروحات جامعية حول شعره ومسرحه.
طفولة بريئة وإرهاب مسن
( مقدمة كتاب - أعمال محمد الماغوط - الصادر عن دار المدى بدمشق 1998)
بقلم زوجته الشاعرة الراحلة سنية صالح
موضوع رائع
سلمت يداك
تقبل تحياتي واليكم مؤلفات محمد الماغوط
أهم مؤلفات محمد الماغوط
1- حزن في ضوء القمر - شعر (دار مجلة شعر - بيروت 1959 )
2- غرفة بملايين الجدران - شعر (دار مجلة شعر - بيروت 1960)
3- العصفور الأحدب - مسرحية 1960 (لم تمثل على المسرح)
4- المهرج - مسرحية ( مُثلت على المسرح 1960 ، طُبعت عام 1998 من قبل دار المدى - دمشق )
5- الفرح ليس مهنتي - شعر (منشورات اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1970)
6- ضيعة تشرين - مسرحية ( لم تطبع - مُثلت على المسرح 1973-1974)
7- شقائق النعمان - مسرحية
8- الأرجوحة - رواية 1974 (نشرت عام 1974 - 1991 عن دار رياض الريس للنشر)
9- غربة - مسرحية (لم تُطبع - مُثلت على المسرح 1976 )
10- كاسك يا وطن - مسرحية (لم تطبع - مُثلت على المسرح 1979)
11- خارج السرب - مسرحية ( دار المدى - دمشق 1999 ، مُثلت على المسرح بإخراج الفنان جهاد سعد)
12- حكايا الليل - مسلسل تلفزيوني ( من إنتاج التلفزيون السوري )
13- وين الغلط - مسلسل تلفزيوني (إنتاج التلفزيون السوري )
14- وادي المسك - مسلسل تلفزيوني
15- حكايا الليل - مسلسل تلفزيوني
16- الحدود - فيلم سينمائي ( إنتاج المؤسسة العامة للسينما السورية، بطولة الفنان دريد لحام )
17- التقرير - فيلم سينمائي ( إنتاج المؤسسة العامة للسينما السورية، بطولة الفنان دريد لحام)
18- سأخون وطني - مجموعة مقالات ( 1987- أعادت طباعتها دار المدى بدمشق 2001 )
19- سياف الزهور - نصوص ( دار المدى بدمشق 2001)
- أعماله الكاملة طبعتها دار العودة في لبنان.
- أعادت طباعة أعماله دار المدى في دمشق عام 1998 في كتاب واحد بعنوان (أعمال محمد الماغوط ) تضمن: ( المجموعات الشعرية: حزن في ضوء القمر، غرفة بملايين الجدران، الفرح ليس مهنتي. مسرحيتا: العصفور الأحدب، المهرج. رواية: الأرجوحة )
- تُرجمت دواوينه ومختارات له ونُشرت في عواصم عالمية عديدة إضافة إلى دراسات نقدية وأطروحات جامعية حول شعره ومسرحه.
طفولة بريئة وإرهاب مسن
( مقدمة كتاب - أعمال محمد الماغوط - الصادر عن دار المدى بدمشق 1998)
بقلم زوجته الشاعرة الراحلة سنية صالح
حنين- عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 44
الموقع : منطقة شهبا
رد: وردة الى ذكرى الماغوط
جميل كل ما نقل الى هذه الصفحة000
بداية بالسيد طالب000
الى جميع الآخوة والآخوات000
دمتم بحب 000
بداية بالسيد طالب000
الى جميع الآخوة والآخوات000
دمتم بحب 000
ميسون شهبا- عضو مجلس ادارة
- عدد المساهمات : 648
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
رد: وردة الى ذكرى الماغوط
الأخ طالب أمين
شكراً على هذه الموضوع المهم عن الماعوط ..
شكراً لكل من ساهم
عندما نظم المعري بيته المشهور :
و إني و إن كنت الأخير زمانه *** لآت بما لم تستطعه الأوائل
تحداه غلام صغير قائلا : لقد أتى الأقدمون بأبجدية من ثمانية و عشرين حرفاً ، فهل أضفت إليها
واحداً؟
كيف كنا سنتصور جواب الماغوط لو طرح عليه السؤال نفسه؟
أنا أتصور أن جوابه كان سيكون : أنا لم أضف حرفاً لكنني جعلت من أحد حروفها ثورة : لا ،
أفلست أنا من جابه الجلادين و الطغاة و العرابين بصدره العاري صارخاً كمؤذن مجرح الصوت
لا للسلفية
لا للتابو
لا للنفاق
لا للبؤس
لا لذل الحاجة و الفقر
لا للركوع
لا لترنح الأجساد على أعواد المشانق
لا لتذويب الأجساد بالأسيد
لا لعلب الليل
لا لعمالة الطفولة
لا للعبث بالأرض و الطبيعة
لا لتحويل البحار و الأنهار إلى مكب للنفايات
لا لمصادرة حريات الشعوب
لا لعصر الجواري و السبايا و الإماء
لا لكنس الشوارب و شطف الدماء كل يوم في المعتقلات ؟ . . . ! ! !
مع أطيب الأمنيات
شكراً على هذه الموضوع المهم عن الماعوط ..
شكراً لكل من ساهم
عندما نظم المعري بيته المشهور :
و إني و إن كنت الأخير زمانه *** لآت بما لم تستطعه الأوائل
تحداه غلام صغير قائلا : لقد أتى الأقدمون بأبجدية من ثمانية و عشرين حرفاً ، فهل أضفت إليها
واحداً؟
كيف كنا سنتصور جواب الماغوط لو طرح عليه السؤال نفسه؟
أنا أتصور أن جوابه كان سيكون : أنا لم أضف حرفاً لكنني جعلت من أحد حروفها ثورة : لا ،
أفلست أنا من جابه الجلادين و الطغاة و العرابين بصدره العاري صارخاً كمؤذن مجرح الصوت
لا للسلفية
لا للتابو
لا للنفاق
لا للبؤس
لا لذل الحاجة و الفقر
لا للركوع
لا لترنح الأجساد على أعواد المشانق
لا لتذويب الأجساد بالأسيد
لا لعلب الليل
لا لعمالة الطفولة
لا للعبث بالأرض و الطبيعة
لا لتحويل البحار و الأنهار إلى مكب للنفايات
لا لمصادرة حريات الشعوب
لا لعصر الجواري و السبايا و الإماء
لا لكنس الشوارب و شطف الدماء كل يوم في المعتقلات ؟ . . . ! ! !
مع أطيب الأمنيات
د: طارق نايف الحجار- حكيم المنتدى
- عدد المساهمات : 511
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
رد: وردة الى ذكرى الماغوط
محمد الماغوط
خالف داروين
وكشف نظرية تطور الإنسان إلى قرد
وأهله وحكامه يتفرجون عليه
خالف داروين
وكشف نظرية تطور الإنسان إلى قرد
وأهله وحكامه يتفرجون عليه
نزار شجاع- عضو مجلس ادارة
- عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 57
الموقع : سوريا السويداء
رد: وردة الى ذكرى الماغوط
الماغوط
قال سأخون وطني
و رحل
و أنا اليوم أضع على قبره وردة
قال سأخون وطني
و رحل
و أنا اليوم أضع على قبره وردة
عماد أبو لطيف-
عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
العمر : 60
الموقع : بلاد الرمل و النار
رد: وردة الى ذكرى الماغوط
أنظر خلسة الى الشرفات العالية
التي ستمزقها أظافري في الثورات القادمة
____________________________
قولوا لهذا التابوت الممدد حتى شواطيء الأطلسي باني لا املك ثمن المنديل لارثيه
تحية للماغوط
التي ستمزقها أظافري في الثورات القادمة
____________________________
قولوا لهذا التابوت الممدد حتى شواطيء الأطلسي باني لا املك ثمن المنديل لارثيه
تحية للماغوط
kefah- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمر : 53
الموقع : قطر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى