مواضيع مماثلة
الكيبل البحري أعطاله وطريقة إصلاحه مفيد جدا
2 مشترك
:: كل شيء
صفحة 1 من اصل 1
الكيبل البحري أعطاله وطريقة إصلاحه مفيد جدا
كيف يتم أصلاح القطع والتلف نشاهد معا بالصور المتحركة
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
وهذه صور الكيابل عند التلف او تتعطل
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img
يمكن ان تحدث اضرار لهذه الكيابل بسبب سفن صيد الأسماك,الأسماك,,الزلازل والبراكين,,أو يقوم الاعداء بقطع هذه الكيابل في حالة حدوث حروب لاقدر الله
في حالة حدوث ضرر لأحد الكيابل في المناطق الساحلية يتم رفع الكيبل خارج الماء بواسطة رافعات خاصة واصلاحه على سطح السفينة
في حالة حدوث الضرر في كيبل متوسط العمق يتم انزال الفنيين في كبسولات خاصة تشبه الغواصات ليتم اصلاحه في موقعه
في حالة حدوث الأضرار للكيابل في المناطق العميقة جدا يتم قطع الكيبل من جهتين وتركيب وصلة جديدة بحيث تكون اطول من الوصلة المقطوعة ويتم وضعها على شكل حرف U
معلومات عامة :
أول كيبل بحري في العالم تم تمديده بين فرنسا وبريطانيا عبر القنال الانجليزي في العام 1850 ميلادي
في العام 1863 تم تمديد كيبل واحد بين بريطانيا والجزيرة العربية والهند
في العام 1870 كانت 4 شركات تدير الكيبل البريطاني الهندي والتي اندمجت في النهاية لتشكل شركة واحدة عملاقة
في العام 1902 تم تمديد الكيبل بين امريكا وهاواي و بين غوام الى الفلبين في العام 1903
وطبعا هذه الكيابل كانت عبارة عن كيابل عادية وليس كيبل الياف ضوئية
أول كيبل ألياف ضوئية تم وضعه عبر المحيط الاطلنطي في العام 1988 ميلادي
وهذي تركيبة الكيبل البحري
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
1-غلاف من البولي إيثيلين
2-شطرطون من شركة مايلار
3-أسلاك حديدية مشدودة
4-حاجز مضاد للماء من الألمنيوم
5-غلاف من البولي كاربون
6-ماسورة من النحاس او الألمنيوم
7-جل بترولي
8-الألياف البصرية
يتم تمديد الكيابل البحرية بواسطة سفن خاصة مثل السفن الخاصة بشركة الاتصالات الفرنسية
هذه صورة الكيبل في الواقع
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
أطول كيبل بحري يصل طوله الى 27000 كيلو متر ..!!
وسرعة هذه الكيابل تصل الى 1.2 تريليون بالثانيه ..!!
واستخداماتها كما هو معروف لغرض خدمة الاتصالات ..!
,,
مكونات الكيبل البحري " بناءً على المعايير العالميه ":-
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
- غلاف من البولي ايثلين POLYETHYLENE أشهر منتجات سابكـ
2- بلاستر لاصق
3- أسلاك من الحديد غير قابله للأكسده steel wire
4- حاجز مضاد لتسرب المياه مصنوع من الألمونيوم
5- غلاف من البولي كاربون polyecarbon
6- ماصورة من النحاس .. copper sheath
7- جلاتين نفطي .. Jalatin btrochemical
8- ألياف بصريه .. Fiber Optic
وهناك معايير أخرى كما في الصوره التاليه ( وتظهر بها المكونات ) :
الكيبل بحري يسمى TMCX - عباره عن ثلاث أجزاء " ويعتبر متعدد الأغراض " ومختلف السرعاتـ
تفصيل اكثر عن الموضوع
طريقة وضع الكيابل في البحر .. " CABLE LAYDOWN "
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
من الصوره السابقه - يمكن تتضح بصوره معينه - أن العمليه ماهي بسيطه أبداً ( ولكن بشكل مختصر )
يـُنزل الكيبل الى قاع البحر والسفينه تواصل السير وهي تقوم بتنزيله .. والأجهزه الأخرى اللي تحت
تسمى Underwater Cable Observation Vessel
وظيفتها أخذ صور قبل تنزيل الكيبل للسطح بهدف دراسة المكان .. على شكل هذه الصور :
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
السفينه اللي على اليمين واللي على اليسار " Cable vessels " أما الجزء اللي بالوسط البرتقالي
هذه Platform.. منصة نفط يوّصل أليها كيبل بحري لنقل وأستقبال المعلوماتـ ..!
,,
وهذا هو حال الكيبل في عمق البحر :
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
أسباب أعطال الكيابل وقطعها يأتي من " سببين رئيسيين "
الأول : تآكل الغلاف الخارجي بعد زمن طويل ( يؤدي الى تسرب المياه الى الداخل ) وهذا نادر ويكاد يكون شبه معدوم
الثاني : السفن ونظام الملاحه الغير جيد ( حيث مراسي تلك السفن أثناء الوقوف تؤدي الى قطع تلك الكيابل ) وهذا يحدث كثيراً
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
وهذه صور الكيابل عند التلف او تتعطل
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img
يمكن ان تحدث اضرار لهذه الكيابل بسبب سفن صيد الأسماك,الأسماك,,الزلازل والبراكين,,أو يقوم الاعداء بقطع هذه الكيابل في حالة حدوث حروب لاقدر الله
في حالة حدوث ضرر لأحد الكيابل في المناطق الساحلية يتم رفع الكيبل خارج الماء بواسطة رافعات خاصة واصلاحه على سطح السفينة
في حالة حدوث الضرر في كيبل متوسط العمق يتم انزال الفنيين في كبسولات خاصة تشبه الغواصات ليتم اصلاحه في موقعه
في حالة حدوث الأضرار للكيابل في المناطق العميقة جدا يتم قطع الكيبل من جهتين وتركيب وصلة جديدة بحيث تكون اطول من الوصلة المقطوعة ويتم وضعها على شكل حرف U
معلومات عامة :
أول كيبل بحري في العالم تم تمديده بين فرنسا وبريطانيا عبر القنال الانجليزي في العام 1850 ميلادي
في العام 1863 تم تمديد كيبل واحد بين بريطانيا والجزيرة العربية والهند
في العام 1870 كانت 4 شركات تدير الكيبل البريطاني الهندي والتي اندمجت في النهاية لتشكل شركة واحدة عملاقة
في العام 1902 تم تمديد الكيبل بين امريكا وهاواي و بين غوام الى الفلبين في العام 1903
وطبعا هذه الكيابل كانت عبارة عن كيابل عادية وليس كيبل الياف ضوئية
أول كيبل ألياف ضوئية تم وضعه عبر المحيط الاطلنطي في العام 1988 ميلادي
وهذي تركيبة الكيبل البحري
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
1-غلاف من البولي إيثيلين
2-شطرطون من شركة مايلار
3-أسلاك حديدية مشدودة
4-حاجز مضاد للماء من الألمنيوم
5-غلاف من البولي كاربون
6-ماسورة من النحاس او الألمنيوم
7-جل بترولي
8-الألياف البصرية
يتم تمديد الكيابل البحرية بواسطة سفن خاصة مثل السفن الخاصة بشركة الاتصالات الفرنسية
هذه صورة الكيبل في الواقع
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
أطول كيبل بحري يصل طوله الى 27000 كيلو متر ..!!
وسرعة هذه الكيابل تصل الى 1.2 تريليون بالثانيه ..!!
واستخداماتها كما هو معروف لغرض خدمة الاتصالات ..!
,,
مكونات الكيبل البحري " بناءً على المعايير العالميه ":-
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
- غلاف من البولي ايثلين POLYETHYLENE أشهر منتجات سابكـ
2- بلاستر لاصق
3- أسلاك من الحديد غير قابله للأكسده steel wire
4- حاجز مضاد لتسرب المياه مصنوع من الألمونيوم
5- غلاف من البولي كاربون polyecarbon
6- ماصورة من النحاس .. copper sheath
7- جلاتين نفطي .. Jalatin btrochemical
8- ألياف بصريه .. Fiber Optic
وهناك معايير أخرى كما في الصوره التاليه ( وتظهر بها المكونات ) :
الكيبل بحري يسمى TMCX - عباره عن ثلاث أجزاء " ويعتبر متعدد الأغراض " ومختلف السرعاتـ
تفصيل اكثر عن الموضوع
طريقة وضع الكيابل في البحر .. " CABLE LAYDOWN "
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
من الصوره السابقه - يمكن تتضح بصوره معينه - أن العمليه ماهي بسيطه أبداً ( ولكن بشكل مختصر )
يـُنزل الكيبل الى قاع البحر والسفينه تواصل السير وهي تقوم بتنزيله .. والأجهزه الأخرى اللي تحت
تسمى Underwater Cable Observation Vessel
وظيفتها أخذ صور قبل تنزيل الكيبل للسطح بهدف دراسة المكان .. على شكل هذه الصور :
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
السفينه اللي على اليمين واللي على اليسار " Cable vessels " أما الجزء اللي بالوسط البرتقالي
هذه Platform.. منصة نفط يوّصل أليها كيبل بحري لنقل وأستقبال المعلوماتـ ..!
,,
وهذا هو حال الكيبل في عمق البحر :
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
أسباب أعطال الكيابل وقطعها يأتي من " سببين رئيسيين "
الأول : تآكل الغلاف الخارجي بعد زمن طويل ( يؤدي الى تسرب المياه الى الداخل ) وهذا نادر ويكاد يكون شبه معدوم
الثاني : السفن ونظام الملاحه الغير جيد ( حيث مراسي تلك السفن أثناء الوقوف تؤدي الى قطع تلك الكيابل ) وهذا يحدث كثيراً
زياد جميل القاضي- عضو مجلس ادارة
-
عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 53
الموقع : http://kalmelia.blogspot.com/2009/04/blog-post_23.html
رد: الكيبل البحري أعطاله وطريقة إصلاحه مفيد جدا
الصديق زياد
معلومات غاية بالاهمية مشكور على جهودك
معلومات غاية بالاهمية مشكور على جهودك
همام- مسؤول الأنظمة والقوانين
- عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 59
:: كل شيء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى