هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القدريـــــة......

+2
بشار نايف الحجار
فيصل خليفه
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

القدريـــــة...... Empty القدريـــــة......

مُساهمة من طرف فيصل خليفه الجمعة يونيو 19, 2009 6:28 pm

إذا الشـــعبُ يومًــا أراد الحيــاة فــلا بــدّ أن يســتجيب القــدرْ
هذا البيت الذي قرأته مرات من قبل؛ ولكن هذه المرة لمحت به شيئاً من التناقض مابين مفهمونا للقدر العنيد، وتفكيرنا والإرادة التي يمكن أن تغير وجه القدر.
قال أبو القاسم الشابي : " لابـــــدّ" و هذه العبارة تعني الحتمية واجبة الحدوث ومن جهة أخرى هناك قدر، والقدر حسب ما أفهم هو تلك الكلمة التي يكون لها مفعول السحر حين نُحاصَر بموقفٍ يرتفع فوق قدراتنا المادية والفكرية، فكيف يمكن أن يؤمر حسب قول الشابي؟
كيف يكون هذا والإيمان بالقدر هو العمود الفقري لكافة الأديان السماوية و حتى الأديان التي جاءت من قبلها؟ ما هو مفهوم القدر وكيف نستطيع أن نوازن مابين إيماننا بالقدر والعقل الذي يرفض بشدة فكرة التسليم وبأن قرارتنا هي التي تصنع أقدارنا؟
القدرية كمفهوم هي إيجاد الإرادة الإلهية الأزلية المتعلقة بالأشياء والموجودات - و بما أننا من ضمن هذه الموجودات - فهذا يعني أن الإنسان المُكرّم من قبل الله صانع القدر بعقلٍ يبحث عن أي طريقة لتغيير وجه القدر هو إنسان مُسيّر. أم لعله بما كرّمه الله به من الحرية هو مُخيّر؟


و هنا حضر لذاكرتي شخصان الأول سجين لأنه كان قد أقدم على جرم السرقة وهو يدري ويعي بأن هناك عقوبة لهذا العمل تقوده بالتأكيد للسجن. هذا الشخص كان له حرية القرار فهو هنا مُخيّر. و الثاني طيب مُسالم لا يخترق قانوناً بشرياً ولا إلاهياً و هو سجين أيضاً و كل ذنبه أنه جاور أحد رجال المخابرات الأشداء، والذي لم يرق له شكل هذا المسكين فدبر له ما دبر و انتهى به الأمر إلى السجن . وهذا الأخير مصيره يجعلنا نُسلّم بأن الإنسان مُسيّر و ليس مُخيّراً.
وحين يأتي الموت الرهيب لشخصٍ عجوز تجاوز المئة من عمره؛ أنا أفهم هنا أنه قد تم استهلاك معظم أجزاء جسمه، فلابد لتلك الأجزاء المادية من نهاية. فتتوقف عن العمل تماماً كأية آلة عملت كثيراً و انتهت ، وهنا قد يبدو القدر بعيداً بعض الشيء عن سبب الموت .ولكن حين يخطف حادث سير مثلاً شاباً في ربيع أيامه و كافة أعضاء جسده تعجُ بالقدرة على الحياة يكون هذا هو حكم القدر؟
منذ صغري و أمي تزرع فيِّ فكرة القدر، الذي لا مفر منه و أن الإنسان لن يواجه أمراً حلواً ولا مراً إلا و كان بحكم القدر الإلهي. ( قل لن يُصيبنا إلا ما كتب الله لنا) سورة التوبة. و هنا وجبَ الاعتراف بأن مثل هذا الإيمان يكون مصدر الراحة في الظروف التي تعلو فوق قدراتي.
ولكن----- مادامت كل الأمور والأحداث مُقدرة سلفاً ونحن مكتوب علينا أن نقوم بأعمالنا هذه.... فلماذا نحن مقبلون على الحساب إذاً؟
أم أن القدرية تتعلق بالموجودات المادية غير العاقلة، والتي تخضع بدورها لنظام كوني محسوم سلفاً و محسوب بكل دقة. هذه الموجودات غير العاقلة هي أدوات تنفذ حكم القدر؟
و لكن--- حين قال الشابي هذا الشعر، ربما كان يريد لنا أن لا نصدق أبداً بأن رضوخنا لأمر واقع ليس قدرنا المحتوم. وهل وجب أن يقول أبو القاسم هذا البيت ليسبّب لي كل هذا الصداع الرهيب؟!!!!
أم أن قدر الشابي أن يكتب هو،وعقلي أنا الذي سبب الصداع؟!!!
طبعاً هذا ليس بتعريف للقدرية أو حكم عليها، بل مجرد تساؤلات فيصلية عبقرية متأخرة كالعادة.
" (...)
فيصل خليفه
فيصل خليفه
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدريـــــة...... Empty رد: القدريـــــة......

مُساهمة من طرف بشار نايف الحجار السبت يونيو 20, 2009 4:52 pm

الاخ فيصل اشكرك على اختيارك المتميز كعادتك....لقصيدة ارادة الحياة... لقصيدة هذا الشاعر المبدع، شعرية أبو القاسم الشابي شظية من عبقرية توهجت بالموت والحياة فعزفت اغاني الحياة ...لأنها قصيدة جبارة شكلا و مضموناً،ولأن دعودتها سامية لحد السمو ، ولأنها سطرت في فترة كان الوطن يعاني مرارة الخضوع كما هو حاله في كل مرحلة.
بين الماضي و الحاضر يقع المستقبل..ذلك أن الماضي تخطيط يقود للحاضر الذي هو مستقبل بالنسبة للماضي..والحاضر هو مستقبل مضى بانتظار مستقبل آت..ونحن لا نملك الماضي لنعيد التخطيط..ولا نملك المستقبل كونه ضباب..علينا التخاطب مع الحاضر ...ولكن...نحن لا نملك
تغيير القدر..فنحن من يستجيب للقدر و ليس القدر من يستجيب لنا..
اخي و صديقي فيصل..فالتساؤلات التي تطرحها عبقرية لانه تقترب و تلمس الحقائق ،فلمس الحقائق قمة الابداع...

فلك جل تحياتي واحترامي...
ابو نــدى...
بشار نايف الحجار
بشار نايف الحجار

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمر : 58
الموقع : في الشرق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدريـــــة...... Empty رد: القدريـــــة......

مُساهمة من طرف زياد جميل القاضي الأحد يونيو 21, 2009 2:48 pm

الصديق فيصل

تحياتي لك

انت دخلت في موضوع يصعب النقاش فيه

مثل هذه الامور التي تعتمد على الغيب والدخول في المجهول وتتدخل في العقيدة الخاصة لكل انسان وتبحث في امور لم نلمسها ولم نعرفها ولكنها وصلت لنا بالفطرة

الروحانيات كما يسميها الغالبية موضوع لا اعتقد اننا نستطيع ايجاد اجابة عليه عند احد ومجرد النقاش فيها يودي

بنا الى زعزة عقائدنا والبدء بالتفكير بامور لا نتوصل بها الى معرفة صحيحة وموثقة بالكلام كله سيكون مجرد تخمينات و

قصص لا اكثر

لست اظن بمكان او زمان يوجد شخص يستطيع تأكيد ما تبحث عنه

الموضوع يرجع الى معتقد كل شخص ودرجة ايمان الاشخاص بما يظنونه صحيحا وهذا امر نسبي لا يمكنك من خلال اي نقاش ان تجد

له البينات وتضع له اسس لتستطيع اقناعي بما تريد او اقناعك بما اريد

الحلقة مفرغة والخط لا نهاية له والكون الشاسع ليس له حدود وبما انه ليس له حدود ولم يثبت احد عكس ذلك او صحته

فلا يمكننا النقاش به ولكن لكل تصوره الذي يمكن ان يكون صحيحا او خاطئ

تحياتي لك
زياد جميل القاضي
زياد جميل القاضي
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

القدريـــــة...... M9


عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 52
الموقع : http://kalmelia.blogspot.com/2009/04/blog-post_23.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدريـــــة...... Empty رد: القدريـــــة......

مُساهمة من طرف فيصل خليفه الإثنين يونيو 22, 2009 12:46 am

أخي زياد:
بصدق جعلتني أندم على ما كتبت أنا
ولكن أيها الصديق المحترم يبقى لي
شرف المحاولة فقط

دم بخير
فيصل خليفه
فيصل خليفه
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدريـــــة...... Empty رد: القدريـــــة......

مُساهمة من طرف د: طارق نايف الحجار الإثنين يونيو 22, 2009 6:06 am

الأخ فيصل
تحية و بعد
لا شك أن الموضوع محفوف بالمخاطر و لكن المحاولة جميلة و سوف نحاول أغنائه بقدر المستطاع .
أولاً ما قاله الشاعر أبو القاسم الشابي رائع و أنا موافق معه و مؤمن بأرادة الشعوب و أنها قادرة أن تصنع المستحيل و تقلب الأمور رأساً على عقب أذا كانت أرادة حقيقية و كلي أمل ...بأن القدر سوف يستجيب أذا أراد الشعب ....لكن ليس هذا موضوعنا .
لا شك أن الإيمان و العقيدة مختلفة أذا فكرنا فيها بشكل عقلاني ..أختلاف الناس حتى أصحاب الدين الواحد يختلفوا بقرأتهم العقلانية لمبادىء الدين و العقيدة .
سوف أطرح وجهة نظر ...أنني مؤمن في القضاء و القدر فقط في أمرين ..الولادة و الموت ....
أما ما تبقى و مايحدث مع الأنسان فهو من نتاج العقل الشخصي و نتائج تفكيره الصحيح أو الخاطىء .. و لا شك بأن الله عزوجل يعلم بما سيحدث مع هذا العقل الصغير بالنسبة لأمكانيات العقل الكلي فهو بديهي .
الأنسان مخير و ليس مسير ...و هذه حقيقة لا يختلف العقل فيها و لو كان غير ذلك لما كان حساب و عقاب .
هل يجوز أن يحاكم العسكري أذا نفذ أمر من القائد غلط ...طبعاً لا ..هذا سيكون ظلم .
و الله عز و جل يترفع عن هذه القضايا و لا يجوز أن يسيير أنسان لعمل الشر ...أستغفر الله .
لكن العقل البشري خطاء و يمكن أن ينتج عنه تصرف محمود و تصرف غير محمود ... و العقل الكلي يتنزه عن فعل ما هو غير محمود .
لا أريد أن أطيل الشرح ...في هذا الموضوع الشائك ...الأنسان مسؤول مسؤولية مباشرة عن كل فعل يقوم فيه أمام أخيه الأنسان و أمام الله عزوجل ... و لا يجب أن نرمي وزر خطايانا على القضاء و القدر ... و على هذه مشيئة الله ..خارج نطاق الحياة و الموت ....فنحن مخييريين بما نرتكب من خطايا ... و نستحق عندها الحساب و العقاب ...
مع أطيب الأمنيات
د: طارق نايف الحجار
د: طارق نايف الحجار
حكيم المنتدى
حكيم المنتدى

عدد المساهمات : 511
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدريـــــة...... Empty رد: القدريـــــة......

مُساهمة من طرف محمود زهرة الإثنين يونيو 22, 2009 5:57 pm

شرف الوثبة ان ترضي العلا غلب الواثب ام لم يغلب

بهذا البيت للشاعر ابو ريشة قد اجد ردا على تساؤل الاخ فيصل و لا اريد ان ادخل في تفاصيل القضاء والقدر فكلنا مؤمن به بنسب متراوحة وسواء كنا مخييرين او مسيريين فان الامر سواء

ولكن نحن وبطبيعتنا البشرية لا نفكر الا بالنتائج وهو امر مشروع ولكن ليس دائما ما علينا ان نبذل

قصارى جهدنا من اجل تحقيق مانريد فاذا نجحنا فذلك خير وان فشلنا كفانا شرف المحاولة

ان من اكبر المواقف في التاريخ التي اثرت في كيثرا هو موقف يوسف العظمة الذي قال قولته

المشهورة (لا اريد ان يسجل التاريخ ان الجيش الفرنسي دخل سورية من غير قتال )

اي عزيمة واي شرف واي كبرياء يتمتع به هذا البطل الكبير لقد سار للموت برجليه من اجل الحصول على

شرف المحاولة فقط

يجب ان نعزز في انفسنا مفهوم وثقافة شرف المحاولة وهو امر عظيم وكبير من اجل دفع نتائج الفشل وقد

يكون في بعض الاحيان اكثر اهمية من النجاح نفسه


اذا ما علينا سوى العمل وحصد النتائج وفي كلتا الحالتين نحن نكسب ولكن المهم ان نعمل لا ان نتوقف

وننتظر القدر


ا ترك القدر والحساب الى يوم الحساب
avatar
محمود زهرة

القدريـــــة...... >
عدد المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدريـــــة...... Empty رد: القدريـــــة......

مُساهمة من طرف معن السبت سبتمبر 05, 2009 2:32 pm

لا أذكر من هو القائل:
أنا أتنبأ بمستقبلي... لأني أصنعه بنفسي..
avatar
معن

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 44
الموقع : http://gbg,fbng,kknj.fbjhgmjngh.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدريـــــة...... Empty رد: القدريـــــة......

مُساهمة من طرف فيصل خليفه السبت سبتمبر 05, 2009 7:10 pm

لكـــــــل من مر من هنا
وقال كلمة
كان من ضمن قدري أن أخربش و أنتم أن تمروا

و بقي علي : الشــــــكر لكم لما فيكم من وعي فاق ما أدعيت أنا
فيصل خليفه
فيصل خليفه
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القدريـــــة...... Empty رد: القدريـــــة......

مُساهمة من طرف معن الأحد سبتمبر 06, 2009 8:04 pm

لا زال موضوع القدرية يستثير فيا الرغبة بالمزيد..
أنا شخصيا لا أؤمن بشيء اسمه القسمة والنصيب.. وهذا القدر المرسوم لنا نرسمه بيد من جهل لا تدري ماذا تصنع..
عندما يستفحل القهر ويستشري الحرمان والجهل، ويفلت المصير كليا من السيطرة الذاتية كي يرتهن بقوى خارجية

يستجيب الانسان بالقدرية

القدرية هنا الاعتباط

اعتباط الطبيعة التي تقسو أو تعطي دون أن يدري متى وكيف ولماذا

واعتباط المتسلط الذي يبطش ولا يكون هناك سبيل لمواجهته

وهنا ترتبط القدرية بالايمان

مما يدخل بعض العزاء والطمأنينية للنفس

فيقولون أن القدر عندما يقسو سيلين بعد ذلك وتفرج فالقوى التي تبتلي الانسان لابد أن لها حكمة

ما هي الا مصلحته في النهاية

وذلك كي تمتحنه بإيمانه

وتكفر للانسان عن بعض ذنوبه

فالقدرية اذن تجمع المغبونيين بالصبر عن عقيدة فيها تجنيد للقناعة والرضى بالمكتوب والمقدر والقسمة والنصيب.. عقيدة تدعو الى القبول بالأمر الواقع على أنه طبيعة الأمور ويستعين الانسان المقهور على ذلك بالأمثال الشعبية

التي تأخذ معنى الحكمة الحياتية أو معنى القانون الذي ينظم الوجود

ومعظم الامثال الشعبية تلعب دور الفلسفة الحياتية وتبرر الأمور فيها وأيضا تلعب الأغنية الشعبية دور المصرف للتوتر النفسي النابع من تفاقم العدوانية المصاحبة للفشل لدرجة تهدد تكامل المرء

تلك كلها وسائل للسيطرة على المصير حين يتفاقم القهر ويستفحل عجز الانسان وتنعدم قدرته على التأثير في الأحداث



انها دفاعات تساعد المرء على تحمل مصيره بالحد الأدنى من الصراع النفسي لكنها بالطبع تشكل عقبة جدية في وجه النهوض لتغيير المصير كحل وحيد وفعال في نهاية الأمر



انها تدفع بالانسان للاستسلام والاستكانة للأمر الواقع وبالتالي تعزز هذا الواقع وتحافظ على استمراريته



من هنا تشجع الحكام والمستفيدين منه على انتشار القدرية فليس أفضل منها للحفاظ على امتيازاتهم


من كتاب سيكولوجيا الانسان المقهور
-للدكتور عدنان عجازي-
avatar
معن

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 44
الموقع : http://gbg,fbng,kknj.fbjhgmjngh.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى