هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نعمــــــــــــــــــــــة الجهل

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

نعمــــــــــــــــــــــة الجهل Empty نعمــــــــــــــــــــــة الجهل

مُساهمة من طرف فيصل خليفه الأربعاء يونيو 10, 2009 6:25 am

خرجتُ من عنده و كان رأسي على وشك الانفجار .لم أُفلح بإقناعه بأن الشمس ثابتة و الأرض هي التي تدور. فكيف لي أن أقنعه بأمور أكثر تعقيداً ؟!!
ترحمت كثيراً كثيراً على الكبير المتنبي حين قال:
وذو العلم يشقى في النعيم بعقله............... و أخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ
كرهت عقلي و ما حصل عليه من معرفة تسببت لي بعض هذا الصداع ، و تهيـأ لي للحظة بأني أشقى الناس بما أمتلك من قدرة على التفكير وبعض قشور المعرفة. كرهت نفسي و حسدتهم كثيراً على جهل منحهم سعادة وحرمني إياها .
بقي حالي على هذا الوضع من العذاب إلى أن تذكرت أحدهم و ما أكتنزه علقه من علم و معرفة ، فابتسمت و حسدتُ نفسي على جهلي . قدرت كم يتعذب ذلك الرجل بعلمه و كم يشقى بمحاولة نقل ما حصل عليه من معرفة لعالم يكثر فيه الجهلة . و لأن الغلبة للكثرة من حيث الكم و العدد فكم سيشقى الأستاذ المسكين. فعلى سبيل المثال الأستاذ خبير بعلم التوحيد ، والأخطاء- بتطبيق و فهم علم التوحيد هذا- بالجملة فكم يكون عذابه وحزنه كبيرين بين ما يرى وما يعرف من الحقيقة؟. وكم أنا سعيد من حيث لا أدري بجهلي!


ومن جهة أخرى أشد ما يؤلمني هم اولئك الذين أعطوا عقولهم لغيرهم. ليفكروا بالنيابة عنهم و بالفعل فكروا وقرروا ، و الجهلة أخذوا النتيجة دون أي تفكير بالتفكير بمدى صحة ما زرعوا لهم بعقولهم.لا وبل راحوا يناقشون ويدافعون عن أفكارٍ زُرعت فيهم زرعاً. أفكار لم تنبت بعقولهم و لم تأخذ دورتها الطبيعية من حيث النمو و النضوج.
ولأنه لا يوجد جاهل بالمطلق ،بل رافض للتعلم، ولأنهم قالوا عن الإنسان فقط جاهلا، فقد وقفت محتاراً ما بين الشفقة و الحسد.
وقالوا أيضاً أن هناك جاهل يكون جهله جهلين، أي هو الجاهل الذي يجادل و يجهل أنه جاهل ويرى بنفسه عالماً - ولا أدري لماذا ُيلح بشدة - على ذاكرتي هنا - المثل القديم القائل ( السرج المُذهب لا يجعل من الحمار حصاناً )- بعكس الجاهل البسيط من أمثالي الذي لا يجادل بأمر يجهله، ولكن يبقى له كل الحق بالسؤال و التساؤل.
والسؤال هل يستطيع صاحب المعرفة و العلم أن يحُّد من تفكيره و يرضى بما هو واقع و ينسى ما حصل عليه من معرفة ، لكي يعيش ببعض سعادة الجهلة.؟ بل هل يستطيع تطبيق ما قاله الحكيم المتنبي ( ربما )أيضاً:
"حيثما تكون الجهالة نعيماً................. فمن الحماقة أن تكون حكيما "
لا أدري ما الذي أصاب هذا الكون يا ألهي ؟!!!!!!
ذاكرتي الحزينة هذه لم يغب عنها أشخاص أغبياء كانوا سببا بكرهي لعلمي و معرفتي ببعض القشور. أشفقت عليهم و حسدتهم لا بل تمنيت لو كان بالإمكان تبديل رأسي برأس أحدهم.
وبقي في رأسي كلمة أريد قولها لأمثالي من المدعين للمعرفة وهي تحت عبارة " وجهة نظر " الذين يشّوهون الحقائق الثابتة والتي يفهمون نصفها و يخرجون بهذا الفهم المنقوص للناس ينظرون عليهم . صحيح أنهم يعلمون أشياء جميلة ورائعة ولكن عليهم التمهل قليلاً بالحكم على الأشياء بشكل نهائي.
وتحت هذه التسميات المتعددة للعلم والجهل و قبول وجهة نظر أحيانا تضيع أو تبهت الحقائق الثابتة.
ولهذا رضيت بجهلي كما هو ولكني ربما أختلف عن الأخرين حين أعانته على الملأ دون خوف أو تردد علني أكون بهذا قد خطوت الخطوة الأولى على طريق التعلم.
فيصل خليفه
فيصل خليفه
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نعمــــــــــــــــــــــة الجهل Empty رد: نعمــــــــــــــــــــــة الجهل

مُساهمة من طرف فيصل خليفه الخميس يونيو 11, 2009 4:08 pm

على ما يبدو أني فعلا
جاهل
فيصل خليفه
فيصل خليفه
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نعمــــــــــــــــــــــة الجهل Empty رد: نعمــــــــــــــــــــــة الجهل

مُساهمة من طرف د: طارق نايف الحجار الجمعة يونيو 12, 2009 7:54 pm

الأخ فيصل
تحية و بعد
شكراً على هذا الموضوع ..
أولاً أريد أن أعتذر منك على تأخري بالرد...لقد أصبحت أعاني من داء مزمن و هو ازدحام المواضيع و ضيق الوقت..و هذا السبب فقط ... و بالمناسبة كونك من المشرفين يجب أن نجد حل لهذه المشكلة ...عدم طرح مواضيع كثيرة من قبل الأعضاء في آن و احد ..و هل يمكن تحديد ذلك و خاصة مواضيع الرأي و الرأي الآخر..أو نطرحه للتصويت..
أما مساهمتك الثانية ...فينطبق عليك المثل القائل كل ما زدت علماً زدت جهلاً .. و هذا هو الأمر الطبيعي ..عندما تزداد معرفة الإنسان يشعر كم هو جاهل بأمور كثيرة....

مهما حصل الإنسان من درجات علمية و شهادات و معارف و علوم و على مقامه فهو في هذه الحياة و مسيرتها يجهل أمور كثيرة ...و هناك حرب ضروس و نارها مشتعلة و مستمرة إلى الأبد بين العلم و الجهل ... و رغم معرفة الجهل بأنه الخاسر ...لكنها مستمرة.
وكلما تسلحنا بالعلم كنا أكثر وعيا وأشد مراسا وأكثر قدرة على دحر جهلنا وما نجهله ويجهله غيرنا ونجلي الجهل عن بعض مواقع سيطرته ونفوذه.
أما القول الجهل نعمة و العلم نقمة ...طبعاً صحيح في بعض المواقف ..
من الذكاء أن تكون غبياً في بعض المواقف حتى تصل الى النجاه انت ومن معك
كما في هذه القصة : يحكى أنّ ثلاثة أشخاص حكم عليهم بالإعدام بالمقصلة ، وهم) عالم دين- محامي- فيزيائي (
وعند لحظة الإعدام تقدّم ( عالم الدين ) ووضعوا رأسه تحت المقصلة ، وسألوه : ( هل هناك كلمة أخيرة توّد قولها ؟ (
فقال ( عالم الدين ) : الله ...الله.. الله... هو من سينقذني
وعند ذلك أنزلوا المقصلة ، فنزلت المقصلة وعندما وصلت لرأس عالم الدين توقفت .
فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح عالم الدين فقد قال الله كلمته . ونجا عالم الدين .
وجاء دور المحامي إلى المقصلة ..
فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟
فقال : أنا لا أعرف الله كعالم الدين ، ولكن أعرف أكثر عن العدالة ، العدالة ..العدالة ..العدالة هي من سينقذني .
ونزلت المقصلة على رأس المحامي ، وعندما وصلت لرأسه توقفت ..
فتعجّب النّاس ، وقالوا : أطلقوا سراح المحامي ، فقد قالت العدالة كلمتها ، ونجا المحامي
وأخيرا جاء دور الفيزيائي ..
فسألوه : هل هناك كلمة أخيرة تودّ قولها ؟
فقال : أنا لا أعرف الله كعالم الدين ، ولا أعرف العدالة كالمحامي ، ولكنّي أعرف أنّ هناك عقدة في حبل المقصلة تمنع المقصلة من النزول
فنظروا للمقصلة ووجدوا فعلا عقدة تمنع المقصلة من النزول ، فأصلحوا العقدة وانزلوا المقصلة على رأس الفيزيائي وقطع رأسه .
وهكذا كان الجهل نعمة على صاحبه و العلم مصيبة على صاحبه.


و لكن تبقى الحقيقة واحدة وهي العلم نور و الجهل ظلام .
الجهل ثلاثة أقسام... الأول- جاهل يعلم أنه جاهل فذلك ساذج فعلموه و لا خوف منه و هذا الإنسان البسيط الذي يعيش على السجية ...,
- جاهل لكنه صاحب معرفة وعلم ولكنه يجهل علمه ومعرفته فذلك نائم فأيقظوه,
-جاهل ولا يعرف أنه جاهل فذلك مجنون أو أحمق فانبذوه و هنا تكمن الخطورة لأن هذا النوع يدعي المعرفة و هو لا يفقه شيء و كما يقول المثل الشعبي ما في أصعب من معاشرة الغشيم و المدعي أي مدعي المعرفة.. ولذلك قالوا: ما أجمل الجاهل الذي لا يستنكف أو يتكبر على العلم والتعلم.


وأتفق الكثير من الحكماء على تعريف الجهل فقالوا: الجهل مطية من ركبها ضل, ومن صحبها زل . وفي الجاهل عبرة للعاقل , والحلم مع الجاهل واجب, والسكوت عنه أوسع جواب وأرجح عقاب. لا تصحب الجاهل لأنه يردي الحكيم حين يلقاه, ومرافقة الجهال تقسي القلب وتغضب الرب, والجاهل يكسب المقت ويهدم بيوت الكرم. يشقى الوطن به وعلى يديه يلقى أعظم المصائب.
الجاهل عبرة للعاقل فقال لقمان الحكيم ـــ تعلمت الحكمة من الجهلاء, فكلما رأيت فيهم عيبا تجنبته.

وقد حدد حكيم صفات الجاهل بالصفات التالية: إجابته قبل أن يسمع, ومعارضته قبل أن يفهم, وسرعة حكمه , وحكمه بما لا يعلم, ومجادلته في الحق والحقيقة, وكثرة الكلام بدون نفع,والعطاء في غير موضع العطاء, والشح والبخل في موضع العطاء,وحسن ظنه بمن لا عقل له ولا وفاء, وثقته بمن لم يجرب,وسرعة إفشائه السر, ووضعه السر في غير أهله,والغضب في غير معنى, وعدم معرفته صديقه من عدوه فيضل بذلك صحبته, وسرعة تكوينه لآرائه واعتبارها أمورا مطلقة ومسلمات,واعتماده على حسبه ونسبه في كل شيء, ولومه في خطئه لغيره, ويذم الدنيا ولا يسخوا بإخراج شيء منها, ولجوئه لمحاولات إبهار الآخرين كلما أزداد جهلا,يتمنى التوبة بطول الأمل ولا يعجلها خوف حلول الأجل, يرجوا ثواب عمل لم يعمله أو يعمل به, يمدح بالجود وهو بخيل, لا يحب ألا ينتهي من الثناء عليه,يفر من الناس أو يختفي قصدا كي يطلب ويشتهر, والمزاح في غير مناسبة دليل جهل عبر عنها شاعر بقوله:
وإن مزاح المرء في غير حينه دليل على فرط الحماقة والجهل


( العاقل هو من يفكر ثم يتكلم و الغافل هو من يتكلم ثم يفكر و الأحمق يتكلم دون أن يفكر )


سوف أستشهد ببعض الأقوال:
قال المعري:
ولما رأيت الجهل في الناس فاشـيا تجاهلت حتى قيـل إني جاهـلُ
فوا عجبا كم يدّعي الفضل ناقص وا أسفا كم يظهر النقص فاضلُ

قال الإمام الشافعي:
قالوا: سكت وقد خوصمت قلت لهم إن الجواب لباب السر مفتاحُ
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف وفيه أيضا لصون العرض إصلاحُ
أما ترى الأسد تُخشى وهي صامتة والكلب يخشى لعمري وهو نباحُ
وتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاحُ

قال ابن المعتز:
وحلاوة الدنيا لجاهلها ومرارة الدنيا لمن عقلا



قال علي بن أبي طالب:
وقيمة المرء ما قد كان يحسنه والجاهلون لأهل العلم أعداءُ

ـــ كفى بالمرء جهلا أن لا يعرف قدر نفسه.( الامام علي كرم الله وجهه)
ـــ الجاهل من كان جهله في إغراء, ورأيه في ازدراء, فقوله سقيم وفعله ذميم. (حكيم)
ـــ الحكيم يناقش في الرأي , والجاهل يجادل في الحقائق. (حكيم)
ـــ لا غنى كالعقل , ولا ميراث كالأدب, ولا فقر كالجهل. (حكيم)
ـــ مسكين الجاهل,إن أعترف بجهله فقد انكشف أمره, وإن لم يعترف فهو ينكشف مرات ومرات. ـــ الضال هو الجاهل الذي يسير في طريق الضلال بغير علم. (حكيم)
ـــ الجاهل يؤكد, والعالم يشكك , والعاقل يتروى. (أرسطو)
ـــ كلما قلت معرفتك قوي اقتناعك بأنك من كبار العارفين, وكلما زادت معرفتك ضعف ذلك الاقتناع لديك. (سقراط)
ـــ ما من مصيبة تصيب الإنسان إلا الجهل, والمصيبة تثقل على قدر جهلنا مصدرها ومعناها,
وتخف على قدر فهمنا ومصدرها. ( ميخائيل نعيمة)
ـــ ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم.
ـــ رب حليم أضاعه عدم المال وجهل غطى عليه النعيم.



فلا شك أن العلم و المعرفة هما النور الذي ينير طريقنا في هذه الحياة و أنشالله معك نكون من أصحاب الشمعة على الأقل و نحاول ليزيد نورها أكثر و أكثر و هذا النور يكون فيه الفائدة للجميع .
تقبل مروري مع أطيب الأمنيات
د: طارق نايف الحجار
د: طارق نايف الحجار
حكيم المنتدى
حكيم المنتدى

عدد المساهمات : 511
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نعمــــــــــــــــــــــة الجهل Empty رد: نعمــــــــــــــــــــــة الجهل

مُساهمة من طرف محمود زهرة الجمعة يونيو 12, 2009 8:36 pm

شكرا لللاخوين فيصل وطارق واسمحوا لي ان اعلق بشكل بسيط على الموضوع


مما لا شك فيه ان العلم هو الاساس وهو مفتاح الطريق الى النجاة ولان غلب الجهل جولة فالعلم

سيغلب دوما ولكن ما جعلنا نفكر باهمية الجهل هو اننا رأينا بعض الجهال سعداء وينعمون

بالمال والثروة بينما يتسكع المتعلمون لا حول لهم ولا قوة ودعونا من الاقوال القديمة المأثورة

التي كتبها اشخاص جهال لا يفقهون من العلم الا ان يكتبوا بعض الكلمات .....هذه الكلمات التي

تمسكنا بها وحافظنا عليها ورفضنا ان نتخلى عنها بحجة انها تراث واقوال مأثورة وهي بالحقيقة

هرطقات فكرية لا تسمن ولا تغني من جوع """"" قارنوا يا احبائي بين الغرب الذي طوره العلم

وبين الشرق الذي خلفه الجهل قارنوا كيف العلم اصعد الانسان الى الفضاء وبين الجهل الذي حول

الانسان الى مومياء محنطة لولا العلم لما استطعنا ان نكتب على صفحات هذا المنتدى ::::::::::::

انظروا الى الجهال او دعاة الجهل كيف يهرعون الى اهل العلم عندما تلم بهم نازلة لماذا لم يستنجدوا بجهلهم

\ااخيرا تقبلوا تحياتيييييييييييي
avatar
محمود زهرة

نعمــــــــــــــــــــــة الجهل >
عدد المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نعمــــــــــــــــــــــة الجهل Empty رد: نعمــــــــــــــــــــــة الجهل

مُساهمة من طرف زياد جميل القاضي السبت يونيو 13, 2009 2:32 am

اخ فيصل تحياتي

ذكرتني بمثل يمكننا اليوم ان تستعيض به عن مثلك ان تجعله حصانا وهو ان كلب البيك بيك

هذا هو الحال يا صديقي فلماذا اتعب واناطح السحاب كي اصل الى مكان مرموق وهناك من يفعل هذا وما علي فقط إلا ان اتبعه واكون ظله من دون ان افكر او ابدي رأيي

ذكرتني بنزار عندما قال

يقول الامام

اللهم امحق دولة اسرائيل

فأقول اللهم امحق دولة اسرائيل

والتبعية اليوم خير من التفكير

شكرا للموضع الذي ترددت بمشاركتك به وكتبت بشكل مختصر جدا خوفا من الدخول بالممنوع
زياد جميل القاضي
زياد جميل القاضي
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

نعمــــــــــــــــــــــة الجهل M9


عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 52
الموقع : http://kalmelia.blogspot.com/2009/04/blog-post_23.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نعمــــــــــــــــــــــة الجهل Empty رد: نعمــــــــــــــــــــــة الجهل

مُساهمة من طرف فيصل خليفه السبت يونيو 13, 2009 4:29 am

د. طارق المحترم :
لعل ما أردت قوله هنا بصراحة هو أن الناس أو الأشخاص الذين يُشهد لهم بثقافة و علم بأمر ما حقهم مهضوم في مجتمع يتحكم به العائلية و الزعمات التقليدية .
و في حين يُترك ذو العلم مجهولاً لا و بل محارباً في معظم الأحيان.

د.طارق ما تفضلت به حضرتك ينم عن وعي و ثقافة وبصدق هذه الصفة ( صفة الواعي المثقف ) وحدها على سبيل المثال لا تكفي في مجتمع فيه الكثير من الجهلة.

لك كل الشكر
فيصل خليفه
فيصل خليفه
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

عدد المساهمات : 247
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى