معاوية بن ابي سفيان وسودة بنت عمارة الهمدانية
4 مشترك
:: كل شيء
صفحة 1 من اصل 1
معاوية بن ابي سفيان وسودة بنت عمارة الهمدانية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أمرأة همدانية دخلت على معاوية بعد موت الإمام علي بن أبي طالب
{ كرم الله وجهه }
فجعل يؤنبها على تحريضها عليه أيام صفين،
وآل أمره إلى أن قال: ما حاجتك؟
قالت: إن الله مسائلك عن أمرنا وما افترض عليك من حقنا
ولا يزال يتقدم علينا من قبلك من يسمو بمكانك ويبطش بقوة سلطانك،
فيحصدنا حصيد السنبل ويدوسنا دوس الحرمل ،
يسومنا الخسف ويذيقنا الحتف ،
هذا بشر بن أرطاة قدم علينا فقتل رجالنا ، وأخذ أموالنا ،
ولولا الطاعة لكان فينا عز ومنعة،
فإن عزلته عنا شكرناك وإلا كفرناك،
فقال معاوية: إياي تهددين بقومك يا سودة
{يقال بإنها سودة بنت عمارة الهمدانية }
لقد هممت أن أحملك على قتب أشوس فأردك إليه
فينفذ فيك حكمه فأطرقت سودة ساعة ثم قالت:
صلى الاله على روح تضمنها .... قبر فأصبح فيه العدل مدفونا
قد حالف الحق لا يبغي به بدلا ..... فصار بالحق والإيمان مقرونا
فقال معاوية: من هذا يا سودة ؟
قالت : هو والله أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)
والله لقد جئته في رجل كان قد ولاه صدقاتنا فجار علينا ،
فصادفته قائما يصلي،
فلما رآني انفتل من صلاته ثم أقبل علي برحمة ورفق ورأفة وتعطف ،
وقال : ألك حاجة ؟ قلت : نعم ، فأخبرته الخبر ،
فبكى ثم قال : اللهم أنت الشاهد علي و عليهم ،
وأني لم آمرهم بظلم خلقك، ثم أخرج قطعة جلد فكتب فيها :
بسم الله الرحمن الرحيم
قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان
ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها
ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين ،
فإذا قرأت كتابي هذا فاحتفظ بما في يدك من عملنا
حتى يقدم عليك من يقبضه منك ، والسلام "
.
ثم دفع الرقعة إلي ، فوالله ما ختمها بطين ولا خزنها ،
فجئت بالرقعة إلى صاحبه فانصرف عنا معزولا ،
فقال لها معاوية : لقد لمظكم ابن أبي طالب على السلطان فبطيئاً ما تفطمون ،
ثم قال : اكتبوا لها برد مالها والعدل اليها .
قالت : ألي خاصة ، أم لقومي عامة ؟ .
قال : وما أنت وقومك ؟
قالت : هي والله إذا الفحشاء واللؤم إن لم يكن عدلاً شاملاً ،
وإلا فأنا كسائر قومي . قال : أكتبوا لها ولقومها.
لقد خلد التاريخ اسم سودة بنت عمارة بعد موقفها الشجاع هذا،
لأنها أعطت درس في المطالبة بالحقوق، ورفض المكرمات
طالبت بالعدل الذي هو من واجبات السلطان
التي عليه أن يقيمها بلا منة و لا فضل،
لقد عرفت سودة بنت عمارة أن الحق يؤخذ ولا يعطى،
لهذا فقد نزلت في محضر معاوية دون أن تمدحه
أو تثني عليه بقصيدة او تدعي له ،
سوى أنها ذكرته بواجباته التي غفل عنها بملاهي الحكم
و سرقة أموال الناس و التسلط على العباد،
ولكن هنا سودة لم ترضخ للظلم و تقول
(إنا مستضعفين في الأرض) { سورة النساء 97 }
بل أصرت وجاهرت و طالبت بحقها
و ما ضاع حق وراءه مطالب.
لدى على الظلمة أن يعرفوا أن للمجتمع
ضمير هو غير ضمير كل فرد؛
وذلك الضمير هو الذي يولّد الرغبة في بقاء دولة أو هدمها،
وهذا الضمير هو الذي يهيمن على الحكومات الظالمة،
ويحرك الأفراد نحو مقاومتها،
إلى أن ترجع عن غيها فتكون عادلة،
أو إلى أن تزيلها بالوسائل الديمقراطية
أو بالوسائل العنيفة المشروعة،
وأياً كانت الحكومات،
وأياً كان الظالم، فإن الظلم يردي الظالم،
مهما تصور أنه قوي وأنه مزود بالسلاح والحرس،
فإن الذي يحفظ الإنسان هو العدل وحده،
أما الظالم فبيته من زجاج،
وإن تصور هو أنه من فولاذ
( إن ربك لبالمرصاد ) ( سورة الفجر 14)
الأخوات والإخوة الأعزاء
اعجبت بهذة القصة وارجو ان تنال إعجابكم
// عدنان جميل الصحناوي //
همسة :
{ هل من الزعماء الأن يعرف معنى الحقوق ؟؟؟ }
عدنان جميل الصحناوي- عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 07/06/2009
العمر : 67
الموقع : سوريا / شهـ الجنينة ـــبا /
رد: معاوية بن ابي سفيان وسودة بنت عمارة الهمدانية
عرفت سودة بنت عمارة أن الحق يؤخذ ولا يعطى،
لهذا فقد نزلت في محضر معاوية دون أن تمدحه
أو تثني عليه بقصيدة او تدعي له ،
سوى أنها ذكرته بواجباته التي غفل عنها بملاهي الحكم
و سرقة أموال الناس و التسلط على العباد،
ولكن هنا سودة لم ترضخ للظلم و تقول
الكثير لايحب الرضوخ للظلم
ويعرفون أن الحق يأخذ ولايعطي
ولكن اين هي حرية التعبير عن الرأي
بل أين هو هذا الحاكم الذي يسمع ويعرف أين الحق
اجمل شيئ يتصف فيه هذا الماضي
هو رحابة الصدر لسماع شكوى المضلوم والبث بها
ربما لأنها تصل مباشرة للزعيم
وليس عليها ان تمر بمكاتب عدة تحقق فيها وبمصدرها وهدفها ومن قالها
رائعة جداً فعلأً وألف شكر لك أخي الكريم لأتحافنا بهذه الحوادث الرائعة
لهذا فقد نزلت في محضر معاوية دون أن تمدحه
أو تثني عليه بقصيدة او تدعي له ،
سوى أنها ذكرته بواجباته التي غفل عنها بملاهي الحكم
و سرقة أموال الناس و التسلط على العباد،
ولكن هنا سودة لم ترضخ للظلم و تقول
الكثير لايحب الرضوخ للظلم
ويعرفون أن الحق يأخذ ولايعطي
ولكن اين هي حرية التعبير عن الرأي
بل أين هو هذا الحاكم الذي يسمع ويعرف أين الحق
اجمل شيئ يتصف فيه هذا الماضي
هو رحابة الصدر لسماع شكوى المضلوم والبث بها
ربما لأنها تصل مباشرة للزعيم
وليس عليها ان تمر بمكاتب عدة تحقق فيها وبمصدرها وهدفها ومن قالها
رائعة جداً فعلأً وألف شكر لك أخي الكريم لأتحافنا بهذه الحوادث الرائعة
رد: معاوية بن ابي سفيان وسودة بنت عمارة الهمدانية
جميل أخي ما نقلته لنا في هذه القصة والآجمل أن تلك الحياة الحرة بالرأي
كانت تمنح الفرد حرية تعبير أكثر عن رأيه
حيث الحاكم كان يمنحه الآمان ولو تهجم عليه ويوعده بالفصل بالحق
معك الحق لايوجد اليوم أحد من بين الحكام من يفكر بتحقيق هذا العدل
مشكور سيدي
كانت تمنح الفرد حرية تعبير أكثر عن رأيه
حيث الحاكم كان يمنحه الآمان ولو تهجم عليه ويوعده بالفصل بالحق
معك الحق لايوجد اليوم أحد من بين الحكام من يفكر بتحقيق هذا العدل
مشكور سيدي
MIMO- عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 49
الموقع : الفضاء الرحب
رد: معاوية بن ابي سفيان وسودة بنت عمارة الهمدانية
الأخ عدنان مشكور على هذا النقل الجميل ولكن إليك القصة كاملة :
سودة بنت عمارة بن الاشتر الهمدانية ، شاعرة من شواعر العرب ، ذات فصاحة وبيان ، وهي من شيعة علي عليه السلام ، والحاضرات معه في صفين . جاهدت بلسانها وقالت كلمة الحق أمام السلطان الجائر معاوية بن أبي سفيان .
قال ابن طيفور في بلاغات النساء : قال أبو موسى بن مهران : حدثني محمد بن عبيد الله الخزامي ، يذكره عن الشعبي . ورواه العباس بن بكار عن محمد بن عبيد الله ، قال : استأذنت سودة بنت عمارة بن الأسك الهمدانية على معاوية فأذن لها ، فلما دخلت عليه قال : هيه يا بنت الأسك ألست القائلة يوم صفين :
شمر كفعل أبيك يا بن عمارة * يوم الطعان وملتقـى الأقــران
واُنصر عليا والحسين ورهطه * واقصد لهنـد وابنهـا بهــوان
إن الإمام أخا النبي محـمـد * علم الهدى ومنــارة الإيمــان
--------------------------------------------------------------------------------
فقد الجيوش وسر أمام لوائه * قدما بأبيض صارم وسنــان
قالت : أي والله ما مثلي من رغب عن الحق أو اعتذر بالكذب .
قال لها : فما حملك على ذلك ؟ .
قالت : حب علي عليه السلام ، واتباع الحق .
قال : فو الله لا أرى عليك من أثر علي شيئاً .
قالت : اُنشدك الله يا أمير المؤمنين واعادة ما مضى ، وتذكار ما قد نسي .
قال : هيهات ، ما مثل مقام أخيك ينسى ، وما لقيت من أحد ما لقيت من قومك وأخيك .
قالت : صدق قولك ، لم يكن أخي ذميم المقام ولا خفي المكان ، كان والله كقول الخنساء :
وإن صخـراً لتأتم الهداة به * كأنه علم فـي رأسـه نــار
قال : صدقت ، لقد كان كذلك .
فقالت : مات الرأس وبتر الذنب ، وبالله أسأل اعفائي مما استعفيت منه .
قال : قد فعلت ما حاجتك ؟ .
قالت : إنك اصبحت للناس سيدا ولأمرهم متقلدا ، والله سائلك من أمرنا وما افترض عليك من حقنا ، ولا تزال تقدم علينا من ينوء بعزك ويبسط بسلطانك ، فيحصدنا حصد السنبل ، ويدوسنا دوس البقر ، ويسومنا الخسيسة ، ويسلبنا الجليلة .
هذا بُسر بن أرطاة قدم علينا من قبلك ، فقتل رجالي ، وأخذ مالي ، ولولا الطاعة لكان فينا عز ومنعة . فإما عزلته عنا فشكرناك ، وإما لا فعرفناك .
--------------------------------------------------------------------------------
فقال معاوية : اتهددني بقومك ، لقد هممت أن أحملك على قتب (1) أشرس ، فأردك إليه ينفذ حكمه فيك .
فأطرقت تبكي ، ثم أنشأت تقول :
صلى الإله على جسم (2) تضمنه * قبر فأصبح فيه العدل مدفونــا
قد حالـف الحق لا يبغي به ثمناً * فصـار بالحق والإيمان مقرونـا
قال لها معاوية : ومن ذاك ؟ .
قالت : علي بن أبي طالب .
قال : وما صنع بك حتى صار عندك كذلك ؟ .
قالت : قدمت عليه في رجل ولاه صدقتنا فكان بيني وبينه ما بين الغث (3) والسمين ، فأتيت علياً عليه السلام لأشكو إليه ما صنع بنا ، فوجدته قائماً يصلي ، فلما نظر إلي أنفتل من صلاته ، ثم قال لي برأفة وتعطف : « ألك حاجة » ؟ فأخبرته الخبر ، فبكى ثم قال : « اللهم أنت الشاهد علي وعليهم اني لم آمرهم بظلم خلقك ولا بترك حقك » .
ثم أخرج من جيبه قطعة جلد كهيئة طرف الجراب فكتب فيها : « بسم الله الرحمن الرحيم ( قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا
____________
(1) القتب : الرحل الصغير على قدر السنام . لسان العرب 2 : 661 « قتب » .
(2) في العقد الفريد : روح .
(3) الغث : الرديء من كل شيء . لسان العرب 3 : 171 « غثث » . --------------------------------------------------------------------------------
ولاتبخسوا الناس اشياءهم ) (1) ( ولا تعثوا في الارض مفسدين ) (2) ( بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين وما أنا عليكم بحفيظ ) (3) ، اذا قرأت كتابي فاحتفظ بما في يديك عن عملنا حتى يقدم عليك من يقبضه منك والسلام » .
فأخذته منه ، والله ما ختمه بطين ولا خزمه (4) بخزام فقرأته .
فقال لها معاوية : لقد لمظكم (5) ابن أبي طالب على السطان فبطيئاً ما تفطمون ، ثم قال : اكتبوا لها برد مالها والعدل اليها .
قالت : ألي خاصة ، أم لقومي عامة ؟ .
قال : وما أنت وقومك ؟
قالت : هي والله اذاً الفحشاء واللؤم إن لم يكن عدلاً شاملاً ، وإلا فأنا كسائر قومي .
قال : أكتبوا لها ولقومها (6) .
وروى ذلك أيضا ابن عبد ربه ـ في العقد الفريد ضمن الوافدات على معاوية ـ عن عامر الشعبي . وفيه :
فقال معاوية : اكتبوا لها بالانصاف لها والعدل عليها .
فقالت : ألي خاصة أم لقومي عامة ؟ .
قال : ما أنت وقومك ؟
قالت : هي والله الفحشاء واللؤم إن لم يكن عدلاً شاملاً ، وإلا يسعني ما
____________
(1) الأعراف : 85 .
(2) العنكبوت : 36 .
(3) هود : 86 .
(4) خزمه : شكه وثقبه ، أي : أقفله . انظر : لسان العرب 12 : 174 « خزم » .
(5) لمظكم : عودكم وعلمكم . لسان العرب 7 : 462 « لمظ » .
(6) بلاغات النساء : 30 . --------------------------------------------------------------------------------
يسع قومي .
قال : هيهات ! لمظكم ابن أبي طالب الجرأة على السلطان ، فبطيئاً ما تفطمون ، وغركم قوله :
فلو كنــت بوابا على باب جنة * لقلت لهمدان ادخلــوا بســلام
وقوله :
ناديت همـدان والابواب مغلقـة * ومثل همدان سنى (1) فتحة الباب
كالهندواني (2) لم تفلل مضاربه * وجه جميل وقلب غير وجّاب (3)
اكتبوا لها بحاجتها (4).
____________
(1) سنّى : سهّل . لسان العرب 14 : 404 « سنا ».
(2) الهندواني : السيف اذا عمل ببلاد الهند واحكم عمله . لسان العرب 3 : 438 « هند ».
(3) وجاب : خائف متهيب . انظر : القاموس المحيط 1 : 136 ، مجمع البحرين 2 : 179 « وجب ».
(4) العقد الفريد 1 : 344. وانظر : أعلام النساء 2 : 270 ، أعيان النساء : 245 ، رياحين الشريعة 4 : 351.
سودة بنت عمارة بن الاشتر الهمدانية ، شاعرة من شواعر العرب ، ذات فصاحة وبيان ، وهي من شيعة علي عليه السلام ، والحاضرات معه في صفين . جاهدت بلسانها وقالت كلمة الحق أمام السلطان الجائر معاوية بن أبي سفيان .
قال ابن طيفور في بلاغات النساء : قال أبو موسى بن مهران : حدثني محمد بن عبيد الله الخزامي ، يذكره عن الشعبي . ورواه العباس بن بكار عن محمد بن عبيد الله ، قال : استأذنت سودة بنت عمارة بن الأسك الهمدانية على معاوية فأذن لها ، فلما دخلت عليه قال : هيه يا بنت الأسك ألست القائلة يوم صفين :
شمر كفعل أبيك يا بن عمارة * يوم الطعان وملتقـى الأقــران
واُنصر عليا والحسين ورهطه * واقصد لهنـد وابنهـا بهــوان
إن الإمام أخا النبي محـمـد * علم الهدى ومنــارة الإيمــان
--------------------------------------------------------------------------------
فقد الجيوش وسر أمام لوائه * قدما بأبيض صارم وسنــان
قالت : أي والله ما مثلي من رغب عن الحق أو اعتذر بالكذب .
قال لها : فما حملك على ذلك ؟ .
قالت : حب علي عليه السلام ، واتباع الحق .
قال : فو الله لا أرى عليك من أثر علي شيئاً .
قالت : اُنشدك الله يا أمير المؤمنين واعادة ما مضى ، وتذكار ما قد نسي .
قال : هيهات ، ما مثل مقام أخيك ينسى ، وما لقيت من أحد ما لقيت من قومك وأخيك .
قالت : صدق قولك ، لم يكن أخي ذميم المقام ولا خفي المكان ، كان والله كقول الخنساء :
وإن صخـراً لتأتم الهداة به * كأنه علم فـي رأسـه نــار
قال : صدقت ، لقد كان كذلك .
فقالت : مات الرأس وبتر الذنب ، وبالله أسأل اعفائي مما استعفيت منه .
قال : قد فعلت ما حاجتك ؟ .
قالت : إنك اصبحت للناس سيدا ولأمرهم متقلدا ، والله سائلك من أمرنا وما افترض عليك من حقنا ، ولا تزال تقدم علينا من ينوء بعزك ويبسط بسلطانك ، فيحصدنا حصد السنبل ، ويدوسنا دوس البقر ، ويسومنا الخسيسة ، ويسلبنا الجليلة .
هذا بُسر بن أرطاة قدم علينا من قبلك ، فقتل رجالي ، وأخذ مالي ، ولولا الطاعة لكان فينا عز ومنعة . فإما عزلته عنا فشكرناك ، وإما لا فعرفناك .
--------------------------------------------------------------------------------
فقال معاوية : اتهددني بقومك ، لقد هممت أن أحملك على قتب (1) أشرس ، فأردك إليه ينفذ حكمه فيك .
فأطرقت تبكي ، ثم أنشأت تقول :
صلى الإله على جسم (2) تضمنه * قبر فأصبح فيه العدل مدفونــا
قد حالـف الحق لا يبغي به ثمناً * فصـار بالحق والإيمان مقرونـا
قال لها معاوية : ومن ذاك ؟ .
قالت : علي بن أبي طالب .
قال : وما صنع بك حتى صار عندك كذلك ؟ .
قالت : قدمت عليه في رجل ولاه صدقتنا فكان بيني وبينه ما بين الغث (3) والسمين ، فأتيت علياً عليه السلام لأشكو إليه ما صنع بنا ، فوجدته قائماً يصلي ، فلما نظر إلي أنفتل من صلاته ، ثم قال لي برأفة وتعطف : « ألك حاجة » ؟ فأخبرته الخبر ، فبكى ثم قال : « اللهم أنت الشاهد علي وعليهم اني لم آمرهم بظلم خلقك ولا بترك حقك » .
ثم أخرج من جيبه قطعة جلد كهيئة طرف الجراب فكتب فيها : « بسم الله الرحمن الرحيم ( قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا
____________
(1) القتب : الرحل الصغير على قدر السنام . لسان العرب 2 : 661 « قتب » .
(2) في العقد الفريد : روح .
(3) الغث : الرديء من كل شيء . لسان العرب 3 : 171 « غثث » . --------------------------------------------------------------------------------
ولاتبخسوا الناس اشياءهم ) (1) ( ولا تعثوا في الارض مفسدين ) (2) ( بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين وما أنا عليكم بحفيظ ) (3) ، اذا قرأت كتابي فاحتفظ بما في يديك عن عملنا حتى يقدم عليك من يقبضه منك والسلام » .
فأخذته منه ، والله ما ختمه بطين ولا خزمه (4) بخزام فقرأته .
فقال لها معاوية : لقد لمظكم (5) ابن أبي طالب على السطان فبطيئاً ما تفطمون ، ثم قال : اكتبوا لها برد مالها والعدل اليها .
قالت : ألي خاصة ، أم لقومي عامة ؟ .
قال : وما أنت وقومك ؟
قالت : هي والله اذاً الفحشاء واللؤم إن لم يكن عدلاً شاملاً ، وإلا فأنا كسائر قومي .
قال : أكتبوا لها ولقومها (6) .
وروى ذلك أيضا ابن عبد ربه ـ في العقد الفريد ضمن الوافدات على معاوية ـ عن عامر الشعبي . وفيه :
فقال معاوية : اكتبوا لها بالانصاف لها والعدل عليها .
فقالت : ألي خاصة أم لقومي عامة ؟ .
قال : ما أنت وقومك ؟
قالت : هي والله الفحشاء واللؤم إن لم يكن عدلاً شاملاً ، وإلا يسعني ما
____________
(1) الأعراف : 85 .
(2) العنكبوت : 36 .
(3) هود : 86 .
(4) خزمه : شكه وثقبه ، أي : أقفله . انظر : لسان العرب 12 : 174 « خزم » .
(5) لمظكم : عودكم وعلمكم . لسان العرب 7 : 462 « لمظ » .
(6) بلاغات النساء : 30 . --------------------------------------------------------------------------------
يسع قومي .
قال : هيهات ! لمظكم ابن أبي طالب الجرأة على السلطان ، فبطيئاً ما تفطمون ، وغركم قوله :
فلو كنــت بوابا على باب جنة * لقلت لهمدان ادخلــوا بســلام
وقوله :
ناديت همـدان والابواب مغلقـة * ومثل همدان سنى (1) فتحة الباب
كالهندواني (2) لم تفلل مضاربه * وجه جميل وقلب غير وجّاب (3)
اكتبوا لها بحاجتها (4).
____________
(1) سنّى : سهّل . لسان العرب 14 : 404 « سنا ».
(2) الهندواني : السيف اذا عمل ببلاد الهند واحكم عمله . لسان العرب 3 : 438 « هند ».
(3) وجاب : خائف متهيب . انظر : القاموس المحيط 1 : 136 ، مجمع البحرين 2 : 179 « وجب ».
(4) العقد الفريد 1 : 344. وانظر : أعلام النساء 2 : 270 ، أعيان النساء : 245 ، رياحين الشريعة 4 : 351.
ESSAM MAHMOUD- تميز وتقدير
-
عدد المساهمات : 1861
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 69
الموقع : الإمارات
رد: معاوية بن ابي سفيان وسودة بنت عمارة الهمدانية
lor=blue]
بداية تحية طيبة وتقدير أحييكم جميعا واعتذر عن التأخير
الأخت الفاضلة خلود هايل حمزة
الأخ ميمو
الدكتور عصام محمود
المحترمين
أسعد الله اوقاتكم سرني مروركم وتواجدكم المميز وتعقيباتكم الرائعة لكم جميل الثناء
وأشكرك أخي الدكتور عصام على الإضافة المميزة
لكم جميعا تحياتي
عـدنـــان[/size]
بداية تحية طيبة وتقدير أحييكم جميعا واعتذر عن التأخير
الأخت الفاضلة خلود هايل حمزة
الأخ ميمو
الدكتور عصام محمود
المحترمين
أسعد الله اوقاتكم سرني مروركم وتواجدكم المميز وتعقيباتكم الرائعة لكم جميل الثناء
وأشكرك أخي الدكتور عصام على الإضافة المميزة
لكم جميعا تحياتي
عـدنـــان[/size]
عدنان جميل الصحناوي- عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 07/06/2009
العمر : 67
الموقع : سوريا / شهـ الجنينة ـــبا /
:: كل شيء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى