هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما رأيكم دام عزكم

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

ما رأيكم دام عزكم Empty ما رأيكم دام عزكم

مُساهمة من طرف نزار شجاع الثلاثاء يوليو 06, 2010 7:19 am


فتوى سعودية بارضاع السائقين
قال الشيخ عبدالمحسن العُـبِـيْـكان مؤخرا في أحد برامج الإفتاء التلفزيونية السعودية وهو عضو مجلس الافتاء، ما نصه: (الرضاع ما كان دون الحَـولِـيـن؛ ((والوالدات يرضعن أولادهنّ حولين كاملين لمن أراد أن يتمّ الرضاعة))؛ لكن ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وكذلك الـشّـوكاني، وعدد من العلماء المحققين إلى أنه إذا احتاج أهل بيت «ما» إلى شخص يدخل عليهم أو يسكن معهم؛ ودخوله فيه صعوبة عليهم بسبب وجود بنات وزوجة؛ ففي هذه الحالة لا بأس أن ترضعه الزوجة؛ والدليل حديث سالم مولى حذيفة، فلما نَـزَل تَحْـرِيم التبني جاءت امرأة أبي حذيفة، وقالت: يارسول الله إن سالماً يدخل علي، وقد حرم الله التبني؛ فقال: أرضعيه تَحْـرُمِـي عليه، (وهو كبير) وكذلك عائشة رضي الله عنها إذا كانت تحتاج أن يدخل عليها أحد، طلبت من إحدى أخواتها أن ترضعه؛ وأكد الشيخ العبيكان أن هذا ليس حكماً خاصاً، بل عاماً).
وعلقت احدى الصحف السعودية: يمكن أن يُـفِـيـد من فتوى الشيخ العبيكان هذه (وهي محفوظة على موقع اليوتيوب)؛ النساء المحتاجات للسّائقين الأجانب فما عليهن إلا أن يقـمْـن بإرضاعهم ليصبحوا محارم للبيت كله !!
ويقول صحفي آخر: تلك الفتوى حَـلَّ سريع ومناسب للتخلص من الزوجات الغَـثِـيـثَـات، تَـرضع منها، وتصـيـر أمك، وتَـحْـرَم عليك وتِـفْـتَـك!!
هذا وقد سبق طرح هذه القضية عام 2007 م عن طريق الدكتور عزت عطية من علماء الأزهر؛ حيث قال: بجواز إرضاع المرأة لزميل العمل منعاً للخلوة غير الشرعية!!

((منقول عن الصحف العربية))
نزار شجاع
نزار شجاع
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

ما رأيكم دام عزكم 28nvrt عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 57
الموقع : سوريا السويداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رأيكم دام عزكم Empty رد: ما رأيكم دام عزكم

مُساهمة من طرف ESSAM MAHMOUD الثلاثاء يوليو 06, 2010 9:09 am



ما شاء الله أخي نزار ** بتغيب وبتجيب **

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


موضوع الرضاعة ورد كحالة خاصة بسالم مولى حذيفة وهذا هو موضوع اليوتيوب التي تم طرحه هنا

والكيفية اختلف فيها ولكنهم أجمعوا ألا يكون الإرضاع مباشر

وشكرا للجميع فالمراجع عديدة ولكنهم أجمعوا أنها حالة خاصة لسالم

ولي عودة إن شاء الله
ESSAM MAHMOUD
ESSAM MAHMOUD
تميز وتقدير
تميز وتقدير



ما رأيكم دام عزكم LSh36877
عدد المساهمات : 1861
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 69
الموقع : الإمارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رأيكم دام عزكم Empty رد: ما رأيكم دام عزكم

مُساهمة من طرف نزار شجاع الجمعة يوليو 09, 2010 5:04 am

أنا أشكرك على التوضيح ولكن أريد أن أعرف كيف يتم الأفتاء
وهل يصبح سنة وعرف أم لحالات خاصة
وماذا يحدث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نزار شجاع
نزار شجاع
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

ما رأيكم دام عزكم 28nvrt عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 57
الموقع : سوريا السويداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رأيكم دام عزكم Empty رد: ما رأيكم دام عزكم

مُساهمة من طرف ESSAM MAHMOUD الجمعة يوليو 09, 2010 5:51 am

نزار شجاع كتب:أنا أشكرك على التوضيح ولكن أريد أن أعرف كيف يتم الأفتاء
وهل يصبح سنة وعرف أم لحالات خاصة
وماذا يحدث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



الحمد لله و كفي و سلام على عباده الذين اصطفي

يثير غير المسلمين هذه المسألة و كثيرا ما يستأنسون بها و هي ( رضاعة الكبير )


اولا :

الحديث الاول الذي نذكره و الذي احل فيه النبي رضاعة الكبير هو حديث سهلة بنت سهيل زوجة ابي حذيفة بن عتبة


1- كيف تتم رضاعة الكبير؟؟ وهل يري بذلك عورة المرأة ؟؟

بالطبع لا رضاعة مباشرة من المرأة وهو غير وارد و انما يتم حلب اللبن و يشربه دون ان يري عورتها , وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي ربته سهلة بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء و هذا ثابت في طبقات ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل .


2- لماذا جاء الاسلام برضاعة الكبير؟؟؟

الناظر لحديث سهلة سيعرف لماذا ؟

لان سهلة نفسها تقول ان سالم كان يدخل عليهم ( اي انه كان ابنها بالتبني ) فلما حرّم الاسلام هذا التبني كان لابد من مرحلة انتقاليه

كذلك سهلة هي التي قامت بتربية سالم فكان عندها مثل ولدها و عز عليها فراقه


3- هل معني ذلك ان الامر كان خاصا بسهلة ؟؟

انقسمت الارآء إلأى ثلاث :

منهم من رأي ان الامر كان خاص بسهلة فقط
منهم من راي ان الامر كان لمن كان له مثل حالها و للراي الاول و الثاني ذهبت ام سلمة و سائر زوجات النبي
منهم من راي ان الامر مطلق ( و الي هذا ذهبت ام المؤمنين عائشة )


4- هل تحل رضاعة الكبير الان ؟؟؟

لا تحل و الدليل انها لا تحل بعد الحولين ما قاله :

علي ابن ابي طالب
ابن عباس
ابن مسعود
جابر
ابن عمر
ابي هريرة
ام سلمة
سعيد بن المسيب
عطاء
الشافعي
مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ )
احمد
اسحاق
الثوري

اما ابو حنيفة فخالف و رده تلامذته ( ابو يوسف و محمد ) و علي رأي ابو يوسف و محمد الذي هو التحريم يدور مذهب الاحناف .


فهل معني ذلك ان عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها كانت تدعو لامر حرام؟؟!!

نقول بالطبع لا

و لكن حدث نسخ لهذا الامر

و الكل اجمع في الثلاثة اراء المذكورة آنفا ان هذا الامر بتحليل رضاعة الكبير كان لفترة عارضة الا السيدة عائشة

فاذا اثبتنا ان السيدة عائشة نفسها اعترفت بهذا النسخ فلا مجال اذن لحجج المشككين

كيف نثبت ذلك؟؟

نقول اثبات ذلك عقلا و نقلا هو من البخاري

فقد بوّب البخاري رحمة الله عليه بابا اسمه
باب من قال لا رضاعة بعد الحولين


ثانيا : باب من قال لا رضاعة بعد الحولين

هل اسم الباب واضح؟؟؟

1- لماذا لا تجوز الرضاعة بعد الحولين؟؟؟

لان النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي ان الرضاعة التي تحيب هي ما كانت في فترة صغر الطفل كي يكون هذا اللبن سببا ً في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام في هذا الحين .


2- هل لهذا الدليل شواهد ام انه مجرد استنتاج ؟؟؟

الشاهد من حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم ) و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء ) .


3- هل جزم احد ان هذا الحديث ناسخ للحديث الذي قبله ؟؟


نعم و منهم المحب الطبري في الاحكام .


4- و لكن كيف تستدل ان عائشة رضي الله عنها قد علمت بهذا النسخ ؟؟؟

اقول لان بمنتهي البساطة هذا الحديث هو من رواية عائشة رضي الله عنها

و اليكم الحديث : اخرج البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها ان النبي دخل عليها و عندها رجل فكانما قد تغير وجهه فقالت انه اخي فقال انظرن ما اخوانكن انما الرضاعة من المجاعة

فان قال المشككون ان ربما المراد بذلك الامر هو ( عدد الرضعات و ليس السن ) لاجبناهم ان هذا يستحيل فان احاديث اعداد الرضعات التي تحرم التي روتها هي عائشة رضي الله عنها و هي تعلمها جيدا

كذلك لفظ الحديث لا يدل علي العدد و انما يدل على السن ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي في السن الذي يكون سد الجوع فيه هو اللبن الذي يرضعه الرضيع

كذلك بوّب البخاري الحديث كما ذكرنا في باب من قال انه لا تجوز الرضاعة بعد الحولين .


وقد يسأل المشككون : و ما يدريك ان هذا الحديث هو الذي نسخ الذي قبله و لم لا يكون العكس؟؟ اي لم لا يكون هذا الحديث هو الاول و حديث سهلة هو الناسخ ؟؟؟

نقول للمشككين أن الاصل في الرضاعة كان التحريم فلابد ان يأتي حديث يحلل ذلك التحريم و هو حديث سهلة ثم اذا كان نسخ يكون بعد حديث سهلة لا قبله .

و هذا ما نفهمه من الحديث ان عائشة رضي الله عنها كانت تظن بجوازه فنبهها النبي صلي الله عليه و سلم الي نسخه

و على هذا فاننا نقول ان الاجماع من امهات المؤمنين و الصحابة رضي الله عنهم و التابعيين و الائمة ان رضاعة الكبير منسوخة
و انها ما احلها الله الا رحمة بالامة في امر احتجاب النساء عن ابنائهم الذين قاموا بتربيتهم لما نزل امر النهي عن التبني ثم نسخت .
هذا والله أعلى وأعلم وأنا شخصيا ً اميل إلى هذا

ESSAM MAHMOUD
ESSAM MAHMOUD
تميز وتقدير
تميز وتقدير



ما رأيكم دام عزكم LSh36877
عدد المساهمات : 1861
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 69
الموقع : الإمارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رأيكم دام عزكم Empty رد: ما رأيكم دام عزكم

مُساهمة من طرف نزار شجاع السبت يوليو 10, 2010 4:59 am

شكراً د. عصام
نزار شجاع
نزار شجاع
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

ما رأيكم دام عزكم 28nvrt عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 57
الموقع : سوريا السويداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رأيكم دام عزكم Empty رد: ما رأيكم دام عزكم

مُساهمة من طرف نزار شجاع الأربعاء يوليو 28, 2010 5:22 pm

عذراً للعودة إلى الموضوع لكن وجدت لها الصورة المناسبة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][URL="http://www.alhnuf.com/254/"]خلفيات كمبيوتر[/URL]
نزار شجاع
نزار شجاع
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

ما رأيكم دام عزكم 28nvrt عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 57
الموقع : سوريا السويداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رأيكم دام عزكم Empty رد: ما رأيكم دام عزكم

مُساهمة من طرف ابراهيم العريضي الجمعة يوليو 30, 2010 1:03 pm

اني بدي اسال بس لاني بعدني ( آنس ) و لا افهم بامور الادرار
لو قلنا جازت هذه الفتوة كهل تستطيع اي سيدة ان ترضع و تدر الحليب وقت تشاء ؟؟

استغرب كيف ثاروا على فرنسا لمنعها النقاب و لم يهتموا لهكذا فتاوي
( تصوروا لو ان كل مركز وظيفي او ما يشابهه من الاختلاط المحرم و المحلل يتم فيه تطبيق الفتوة

الدستور و القانون يلجم الانسان و الدين ايضا يلجمه لكن الافضل ان يكون الانسان ملجوم باخلاقه بالفطرة و السليقة

بعض الناس تاخذ في القشور يا اخي يا اخي يا اخي الله بالعين ما انشاف بس بالعقل ادركنااااااه ادركنااااااه

ابراهيم العريضي
ابراهيم العريضي

ما رأيكم دام عزكم 28nvrt عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 48
الموقع : ابو ظبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رأيكم دام عزكم Empty رد: ما رأيكم دام عزكم

مُساهمة من طرف ESSAM MAHMOUD الجمعة يوليو 30, 2010 5:22 pm

ابراهيم العريضي كتب:اني بدي اسال بس لاني بعدني ( آنس ) و لا افهم بامور الادرار
لو قلنا جازت هذه الفتوة كهل تستطيع اي سيدة ان ترضع و تدر الحليب وقت تشاء ؟؟

استغرب كيف ثاروا على فرنسا لمنعها النقاب و لم يهتموا لهكذا فتاوي
( تصوروا لو ان كل مركز وظيفي او ما يشابهه من الاختلاط المحرم و المحلل يتم فيه تطبيق الفتوة

الدستور و القانون يلجم الانسان و الدين ايضا يلجمه لكن الافضل ان يكون الانسان ملجوم باخلاقه بالفطرة و السليقة

بعض الناس تاخذ في القشور يا اخي يا اخي يا اخي الله بالعين ما انشاف بس بالعقل ادركنااااااه ادركنااااااه


أخي الكريم ابراهيم
أصبحنا في زمن المتنطعين فتجد أحدهم يقرأ كتابا ً فقهيا ً ثم يقرأ آخر والثالث لا يقرأه لأنه سيكون قد ألفه ودخل في الفتاوى !!!

أرجو أن تقرأ تعقيبي على الموضوع وشكرا ً
ESSAM MAHMOUD
ESSAM MAHMOUD
تميز وتقدير
تميز وتقدير



ما رأيكم دام عزكم LSh36877
عدد المساهمات : 1861
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 69
الموقع : الإمارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رأيكم دام عزكم Empty رد: ما رأيكم دام عزكم

مُساهمة من طرف نزار شجاع السبت يوليو 31, 2010 6:29 am

عذراً إذا أعدت النقاش والدكتور عصام وضح أمور لم نكن نعرفها وهي قديمة كفتوى ودخيلة
والصورة وضحت الهدف السياسي من الفتوى
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
نزار شجاع
نزار شجاع
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

ما رأيكم دام عزكم 28nvrt عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 57
الموقع : سوريا السويداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما رأيكم دام عزكم Empty رد: ما رأيكم دام عزكم

مُساهمة من طرف نزار شجاع الخميس أغسطس 19, 2010 5:20 pm


خبر عاجل



إيقاف مفتي "إرضاع الكبير" عن الفتوى في السعودية
(دي برس)
أعلن مصدر سعودي في إذاعة (القران الكريم) السعودية أنه تم إيقاف عالمي دين عن الإفتاء في برامجهما اليومية التي كانت تذاع على الهواء مباشرة بعد قرار الملك عبد الله بن عبد العزيز بقصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المصدر قوله إن إذاعة القرآن الكريم أوقفت برنامج فتاوى على الهواء الذي يستضيف الشيخ عبد المحسن العبيكان، صاحب الفتوى الشهيرة بجواز إرضاع الكبير، والتي واجه بسببها عدة انتقادات، بصفة يومية بداية من شهر رمضان وجاء قرار الإيقاف تنفيذا للأمر الملكي الأخير القاضي بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء ومن يرخص لهم بذلك.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن وزير الثقافة والإعلام الدكتور العزيز خوجة أوضح للشيخ العبيكان أن أمر الإيقاف سيستمر حتى يتم استثناؤه من الجهات المعنية بالأمر. وأردف قائلا إن قرار الإيقاف شمل أيضا الشيخ علي الركبان الذي تم إيقافه كونه متقاعدا من هيئة كبار العلماء.


نزار شجاع
نزار شجاع
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

ما رأيكم دام عزكم 28nvrt عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 57
الموقع : سوريا السويداء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى