هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم Empty الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف ESSAM MAHMOUD السبت أبريل 17, 2010 5:34 am

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم



-- تبهرني العقول المتفتحة التي تفسر لنا ما لا ندركه من كلام الخالق جل شأنه


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

تعالوا وتعرفوا على البلاغة في القران والدقة في التعبير والبيان

ثم قولوا سبحانك ياعظيم يامنان


نحن نعلم أن لفظ الزوج يُطلق على كل من الرجل والمرأة . والزوج في اللغة يدلّ على مقارنة شيء لشيء ، من ذلك : الزوج

زوج المرأة ، والمرأة زوج لبعلها .

جاء في لسان العرب : يُقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج ، ولكل قرينين فيها وفي

غيرها زوج ، كالخفّ والنعل ، ولكل ما يقترن بآخر مماثلاً له أو مضاداً زوج .. وزوجة لغة رديئة ، وجمعها زوجات ، وجمع

الزوج أزواج .

معنى \"الزوج\" إذن يقوم على الإقتران القائم على التماثل والتشابه والتكامل . فحتى يتمّ الإقتران لا بدّ من وجود صفات بين

الطرفين تحقّق التماثل والتشابه عند اجتماعهما وتكاملهما واقترانهما ، وهذا المعنى متحقّق في الزوجين الذكر والأنثى .

فالله تعالى خلق الذكر ميّالاً إلى الأنثى ، طالباً لها ، راغباً فيها ..

والله خلق الأنثى ميّالة للذكر ، راغبة فيه ..
والإسلام نظّم العلاقة بينهما ، بأن جعلها عن طريق واحد مباح ، هو الزواج الشرعي .

ولكن ! لماذا يُطلق على الرجل زوج للمرأة ؟ ويُطلق على المرأة زوج للرجل ؟

الجواب : لأن الرجل يكمل المرأة .

ففي المرأة \"نقص\" لا يسدّه إلا الرجل ، حيث يلبّي لها حاجاتها النفسية والإجتماعية والإنسانية والجنسية ..

ولأن المرأة تكمل \"نقص\" الرجل ، وتلبّي له حاجاته النفسية والإجتماعية والنفسية والجنسية ..

إذن المرأة بدون زوج فيها نقص ، فيأتي الرجل زوجاً لها مكمّلاً لإنسانيتها .

والرجل بدون امرأة فيه نقص ، فتأتي المرأة زوجاً له ، مكمّلة لإنسانيته .

ولهذا كل منهما \"زوج\" لصاحبه ، يقترن معه ويزاوجه .


متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ \"زوج\" يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين

زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..

فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها \"امرأة\" وليست زوجاً ، كأن

يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..

ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : \"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ

لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ\" ، وقوله تعالى : \"وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا\" .



وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : \"وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ\" . وبهذا الإعتبار جعل

القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم \"أزواجاً\" له ، في قوله تعالى : \"النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ\" .

فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى \"امرأة\" وليس \"زوجاً\" .

قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى : \"ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا

اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا\" .

إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست

\"زوجاً\" له ، وإنما هي \"امرأة\" تحته .



ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى : \"وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ\" . لأن بينها وبين

فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي \"امرأته\" وليست \"زوجه\" .

ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين \"زوج\" و\"امرأة\" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى

نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب

الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .

عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة \"امرأة\" ، قال تعالى على لسان زكريا : \"وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن

لَّدُنكَ وَلِيًّا\" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي

عاقر ، قال تعالى : \"قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء\" .

وحكمة إطلاق كلمة \"امرأة\" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي

، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .

ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف \"النسلي\" من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا

وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .


ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة \"امرأة\" .

وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها \"امرأة\" ، وإنما

أطلق عليها كلمة \"زوج\" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة
. قال تعالى : \"وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا

وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ\" .

والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي \"امرأة\" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي \"زوج\"

وليست مجرّد امرأته .

وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين \"زوج\" و\"امرأة\" في التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين .

هذا والله أعلى وأعلم

منقوووول
ESSAM MAHMOUD
ESSAM MAHMOUD
تميز وتقدير
تميز وتقدير



الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم LSh36877
عدد المساهمات : 1861
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 69
الموقع : الإمارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم Empty رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف خلود هايل حمزة السبت أبريل 17, 2010 7:07 am

أخي الغالي عصام

موضوع رائع وتفصيلات مهمة لندرك كيف اشار القرأن الكريم الى عبارة زوج

اي المكمل من جهة المرأة للرجل.. او الرجل والمرأة

وكيف تكلم عن أمرأة فلان وأمرأة فلان وماهو المقصود بها

ولكن لفت نظري بالنهاية هذا القول



أطلق عليها كلمة \"زوج\" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : \"وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا

وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ\" .

والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي \"امرأة\" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي \"زوج\"

وليست مجرّد امرأته
.

أي المرأة لاتصبح زوجة ومكملة الا بعد أن تنجب وتصبح أم

او كيف هو القصد من هذا المثال وهذه العبارات

تحياتي لك اخي عصام ,ألف شكر لما تتحفنا به
خلود هايل حمزة
خلود هايل حمزة
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم M5
عدد المساهمات : 2366
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمر : 68
الموقع : فنزويلا

http://www.postpoems.com/members/kholod

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم Empty رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف محمود زهرة السبت أبريل 17, 2010 7:12 am

الاخ دكتور عصام
الموضوع لفت انتباهي كثيرا ولكنني لاحظت ان هناك الكثير من المبالغة اللغوية والتي يحاول الكثير من الناس الصاقها بالقرآن الكريم وهو منها براء مستغلين بذلك جهل الناس باللغة بالاضافة الى تقصير الناس وعدم البحث في هذه المواضيع
ولقد اعتاد المسلمون بشكل عام على تصديق كل ما يقال لهم حتى اصبحوا كالاناء يتلقون كل ما يوضع به بدون ادنى تفكير او مراجعة

أنني ضد فكرة تحميل النص القراني اكثر مما يحتمل وتفسيره ضمن الاطر المنطقية والطبيعية لكي لا نقع بمشاكل نحن بغنى عنها وخصوصا اذا اثبت العلم خطا التفسير او المعنى الذي حبكناه له

وهذا ما وقع به الاخ الدكتور زغلول النجار فقد فسر النص القراني بطريقة مبالغ فيها بحجة ايضاح الاعجاز العلمي به فوقع بمأزق علمية اعطت الفرصة لاعداء الاسلام للنيل من الاسلام

بالنسبة للموضوع الذي تفضلتم لقد رجعت الى القران الكريم وواخذت بعض الايات كشاهد على الخطأ الذي وقعتم به

قال الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم (النساء 20)

وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا


التعليق :لو كان الانسجام مطلق بين الازواج لما كان هناك داعي للاستبدال

قال الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم (الاحزاب 52)
لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا

التعليق :لو كان الانسجام مطلق بين الازواج لما كان هناك داعي للاستبدال كما ان الاماء والعبيد هم ازواج ايضا (إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ )

قال الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم (النساء )
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ

التعليق اطلق كلمة ازواج على امرأة من دون ولد

كما اطلق كلمة امرأة على الزوجة في نهاية الاية بدون دليل على عدم الانسجام


الخلاصة كلمة زوج في القرأن الكريم تدل على العلاقة بين الرجل وزوجته بغض النظر عن الظروف سواء اكان هناك انسجام ام لا
ولا ارى ان هناك ضرورة لادخال الاخرين في مبالغات وتأويلات لغوية غير صحيحة
avatar
محمود زهرة

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم >
عدد المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم Empty رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف ESSAM MAHMOUD السبت أبريل 17, 2010 1:20 pm

خلود هايل حمزة كتب:
أخي الغالي عصام

موضوع رائع وتفصيلات مهمة لندرك كيف اشار القرأن الكريم الى عبارة زوج

اي المكمل من جهة المرأة للرجل.. او الرجل والمرأة

وكيف تكلم عن أمرأة فلان وأمرأة فلان وماهو المقصود بها

ولكن لفت نظري بالنهاية هذا القول



أطلق عليها كلمة \"زوج\" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : \"وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا

وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ\" .

والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي \"امرأة\" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي \"زوج\"

وليست مجرّد امرأته
.

أي المرأة لاتصبح زوجة ومكملة الا بعد أن تنجب وتصبح أم

او كيف هو القصد من هذا المثال وهذه العبارات

تحياتي لك اخي عصام ,ألف شكر لما تتحفنا به


شكرا لمرورك الكريم أختي خلود وللإجابة على سؤالك وحسب رأي كاتب هذا الموضوع وما فهمته من قراءتي له بأن المرأة تسمى زوج عندما تنجب هذا فيما يتعلق بالتسمية وليس بالوظيفة البشرية أي أن المرأة هي الزوجة سواء أنجبت ألم تنجب ولكن من حيث التسمية تصبح زوجة بالإنجاب ...

شكرا لمرورك الكريم
ESSAM MAHMOUD
ESSAM MAHMOUD
تميز وتقدير
تميز وتقدير



الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم LSh36877
عدد المساهمات : 1861
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 69
الموقع : الإمارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم Empty رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف ESSAM MAHMOUD السبت أبريل 17, 2010 3:25 pm

محمود زهرة كتب:الاخ دكتور عصام
الموضوع لفت انتباهي كثيرا ولكنني لاحظت ان هناك الكثير من المبالغة اللغوية والتي يحاول الكثير من الناس الصاقها بالقرآن الكريم وهو منها براء مستغلين بذلك جهل الناس باللغة بالاضافة الى تقصير الناس وعدم البحث في هذه المواضيع
ولقد اعتاد المسلمون بشكل عام على تصديق كل ما يقال لهم حتى اصبحوا كالاناء يتلقون كل ما يوضع به بدون ادنى تفكير او مراجعة

أنني ضد فكرة تحميل النص القراني اكثر مما يحتمل وتفسيره ضمن الاطر المنطقية والطبيعية لكي لا نقع بمشاكل نحن بغنى عنها وخصوصا اذا اثبت العلم خطا التفسير او المعنى الذي حبكناه له

وهذا ما وقع به الاخ الدكتور زغلول النجار فقد فسر النص القراني بطريقة مبالغ فيها بحجة ايضاح الاعجاز العلمي به فوقع بمأزق علمية اعطت الفرصة لاعداء الاسلام للنيل من الاسلام

بالنسبة للموضوع الذي تفضلتم لقد رجعت الى القران الكريم وواخذت بعض الايات كشاهد على الخطأ الذي وقعتم به

قال الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم (النساء 20)

وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا


التعليق :لو كان الانسجام مطلق بين الازواج لما كان هناك داعي للاستبدال

قال الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم (الاحزاب 52)
لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا

التعليق :لو كان الانسجام مطلق بين الازواج لما كان هناك داعي للاستبدال كما ان الاماء والعبيد هم ازواج ايضا (إِلا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ )

قال الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم (النساء )
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ

التعليق اطلق كلمة ازواج على امرأة من دون ولد

كما اطلق كلمة امرأة على الزوجة في نهاية الاية بدون دليل على عدم الانسجام


الخلاصة كلمة زوج في القرأن الكريم تدل على العلاقة بين الرجل وزوجته بغض النظر عن الظروف سواء اكان هناك انسجام ام لا
ولا ارى ان هناك ضرورة لادخال الاخرين في مبالغات وتأويلات لغوية غير صحيحة


وهذا ما وقع به الاخ الدكتور زغلول النجار فقد فسر النص القراني بطريقة مبالغ فيها بحجة ايضاح الاعجاز العلمي به فوقع بمأزق علمية اعطت الفرصة لاعداء الاسلام للنيل من الاسلام


شكرا لمشاركتك في هذا الموضوع فقبل أن ننتقد الدكتور زغلول النجار عليك ان تعرف من هو الدكتور زغلول النجار وأين أنا أو أنت منه وماذا فعلت أخي الدكتور محمود لدينك وماذا قدمت كما قدم هو أو هل اجتهدت كما اجتهد هو ؟؟؟؟؟


ولد الدكتور زغلول راغب محمد النجار في قرية مشاري، مركز بسيون بمحافظة الغربية في 17 نوفمبر عام 1933م. حفظ القرآن الكريم منذ الصغر على يد والده الذي كان يعمل مدرسًا بإحدى مدارس المركز. وقد حرص الوالد دائمًا على غرس القيم الدينية والأخلاقية في حياة أبنائه.. حتى إنه كان يعطي للأسرة درسًا في السيرة أو الفقه أو الحديث على كل وجبة طعام.. يذكر الدكتور عن والده عادة غريبة أثناء تسميعه القرآن لأبنائه؛ حيث كان يرد الخطأ حتى ولو كان في نعاس تام.. فلم يكن غريبًا إذًا أن ينشأ الدكتور زغلول النجار بقلب متعلق بالإيمان بالله والدعوة في سبيله. تدرج الفتى زغلول في مراحل التعليم حتى التحق بكليته، كلية العلوم بجامعة القاهرة في عام 1951م، ثم تخرج في قسم الجيولوجيا بالكلية في عام 1955م حاصلاً على درجة بكالوريوس العلوم بمرتبة الشرف وكان أول دفعته.
في شبابه.. تأثر الشاب زغلول النجار بالفكرة الإسلامية التي تواجدت بقوة على الساحة في ذلك الوقت.. وهي الفكرة التي قامت على يد 'الشيخ حسن البنا' الذي أسس جماعة 'الإخوان المسلمون' في عام 1928م.. إلا أن انتمائه لهذه الفكرة أثَّر على مسيرة حياته؛ فلم يُعَيَّن الدكتور زغلول – الحاصل على مرتبة الشرف وأول دفعته – معيدًا بجامعة القاهرة، ومن ثَمَّ التحق بعدة وظائف في الفترة ما بين 1955م إلى 1963م؛ حيث التحق بشركة صحارى للبترول لمدة 5 أشهر، ثم بالمركز القومي للبحوث 5 أشهر أخرى.. حتى انضم إلى مناجم الفوسفات في وادي النيل (من إسنا إلى إدفو) لمدة 5 أعوام؛ حيث أثبت الدكتور تفوقًا ملحوظًا، وتمَّ إنتاج الفوسفات في مناجم 'أبو طرطور' في خلال 6 أشهر فقط، وخرجت شحنات تجارية تقدر بمليارات الجنيهات.. ولم تنتج هذه المناجم مثل هذه الكمية بعد ذلك حتى هذا الوقت. وفي احتفالية فريق العمل بمناجم الفوسفات بهذا الإنجاز، كانت الإشادة بتفوق الشاب زغلول النجار ودوره في هذا النجاح، وعرفه رئيس اتحاد العمال في كلمته قائلاً 'عندنا شخصية جيدة تجمع العمال على قلب رجل واحد…'، ولكنه بدلاً من أن يلقى التكريم اللائق كشاب وطني نابغ في مهنته، 'فصل' من وظيفته.. لنفس الأسباب السياسية الفكرية.. وهكذا.. لم يثبت الدكتور زغلول في وظيفة من أي من هذه الوظائف فترات طويلة.. وإنما الثبات كله كان في قلبه المتعلق بالإيمان المضحي في سبيل فكرته.. والتحق الدكتور زغلول بمناجم الذهب بالبرامية.. حتى لاحت له الفرصة للالتحاق بجامعة عين شمس معيدًا بقسم الجيولوجيا بشرط عدم تلاحمه مع الطلاب أو التقصير في أي من محاضراته.. وبالفعل التزم الدكتور زغلول بهذه الشروط.. حتى كان يوم زيارة رئيس الحكومة في ذلك الوقت للجامعة.. وحيث إن الدكتور زغلول لم يُبَلَّغ ولم يعلم من قبل بهذه الزيارة.. حافظ على محاضرته والتزم بتدريسها.. ففصل بعد سنة واحدة من تعيينه في الجامعة، فانتقل للعمل بمشروع للفحم بشبه جزيرة سيناء.
وفي عام 1959م لاحت أول انطلاقة حقيقية للدكتور زغلول النجار في إثبات ذاته، حيث دعي من جامعة آل سعود بالرياض إلى المشاركة في تأسيس قسم الجيولوجيا هناك. ومن المملكة السعودية استطاع السفر إلى إنجلترا.. وحصل هناك على درجة 'الدكتوراه في الفلسفة' في الجيولوجيا من جامعة ويلز ببريطانيا عام 1963م، ثم رشحته الجامعة.. لاستكمال أبحاث ما بعد الدكتوراه من خلال منحة علمية من جامعته..Robertson, Post-Doctoral Research fellows. ويذكر الدكتور زغلول أنه حينما حاولت إدارة البعثات المصرية الرفض، بعث أستاذه الإنجليزي الذي كان نسيبًا لملكة بريطانيا بخطاب شديد اللهجة إلى البعثات قال فيه: إنه لا يوجد من يختلف على أن الدكتور زغلول هو أحق الدارسين بهذه المنحة التي تمنح لفرد واحد فقط، وهدَّد أن بريطانيا لن تقبل أي طالب مصري بعد ذلك إذا لم يقبل الدكتور زغلول في هذه المنحة.. فبالطبع كانت الموافقة.
'موقف لا يُنسى في رحلته'
في أكتوبر من عام 1961م، كانت الباخرة التي ستقل الدكتور زغلول إلى إنجلترا راسية على ميناء بور سعيد.. وفي أثناء إنهاء إجراءات السفر فوجئ الدكتور بأنه ممنوع من السفر، وأن الشخص الوحيد الذي يستطيع إلغاء هذا القرار هو مدير جوازات بور سعيد.. والذي لم يكن موجودًا في ذلك الوقت.. فكان الدكتور زغلول النجار وأخوه محمد النجار في سباق مع الزمن الذي لم يبق منه إلا القليل.. ذهبا إلى البيت فلم يجداه.. ثم توجها إلى مستشفى الولادة ببور سعيد حين علما بأنه هناك مع زوجته وهي في حالة وضع.. 'كان ضابطًا شهمًا' كما يصفه الدكتور زغلول وقال لهما: 'إن زوجتي اليوم كتبت لها حياة جديدة؛ ولذلك ستسافر، وليكن ما يكون'.. أصدر الضابط أوامره إلى السفينة التي كانت تحركت بالفعل للوقوف في عرض البحر.. واستقل الثلاثة قاربًا صغيرًا في جنح الظلام.. وأنزلت السلالم من السفينة في مشهد من جميع ركابها.. يقول د. زغلول 'لم أتخيل ارتفاعًا أكبر من ذلك في حياتي'، وهكذا كتب للدكتور زغلول السفر إلى إنجلترا.
أبحاثه العلمية
في إنجلترا قدم الدكتور زغلول في فترة تواجده بإنجلترا أربعة عشر بحثًا في مجال تخصصه الجيولوجي، ثم منحته الجامعة درجة الزمالة لأبحاث ما بعد الدكتوراة (1963م - 1967م).. حيث أوصت لجنة الممتحنين بنشر أبحاثه كاملة.. وهناك عدد تذكاري مكون من 600 صفحة يجمع أبحاث الدكتور النجار بالمتحف البريطاني الملكي.. طبع حتى الآن سبع عشرة مرة.. عودة إلى البلاد العربية انتقل الدكتور زغلول بعد ذلك إلى 'الكويت'؛ حيث شارك في تأسيس قسم الجيولوجيا هناك عام 1967م، وتدرج في وظائف سلك التدريس حتى حصل على الأستاذية عام 1972م، وعُيِّن رئيسًا لقسم الجيولوجيا هناك في نفس العام.. ثم توجه إلى قطر عام 1978م إلى عام 1979م، وشغل فيها نفس المنصب السابق. وقد عمل قبلها أستاذًا زائرًا بجامعة كاليفورنيا لمدة عام واحد في سنة 1977م.
نشر للدكتور زغلول ما يقرب من خمسة وثمانين بحثًا علميًّا في مجال الجيولوجيا، يدور الكثير منها حول جيولوجية الأراضي العربية كمصر والكويت والسعودية.. من هذه البحوث: تحليل طبقات الأرض المختلفة في مصر – فوسفات أبو طرطور بمصر - البترول في الطبيعة – احتياطي البترول – المياه الجوفية في السعودية – فوسفات شمال غرب السعودية – الطاقة المخزونة في الأراضي السعودية – الكويت منذ 600 مليون عام مضت. ومنها أيضًا: مجهودات البشر في تقدير عمر الأرض، الإنسان والكون – علم التنجيم أسطورة الكون الممتد – منذ متى كانت الأرض؟ – زيادة على أبحاثه العديدة في أحقاب ما قبل التاريخ (العصور الأولى) كما نشر للدكتور زغلول ما يقرب من أربعين بحثًا علميًّا إسلاميًّا، منها: التطور من منظور إسلامي – ضرورة كتابة العلوم من منظور إسلامي – العلوم والتكنولوجيا في المجتمع الإسلامي – مفهوم علم الجيولوجيا في القرآن – قصة الحجر الأسود في الكعبة – حل الإسلام لكارثة التعليم – تدريس الجيولوجيا بالمستوى الجامعي اللائق.. وله عشرة كتب: منها الجبال في القرآن، إسهام المسلمين الأوائل في علوم الأرض، أزمة التعليم المعاصر، قضية التخلف العلمي في العالم الإسلامي المعاصر، صور من حياة ما قبل التاريخ.. وغيرها. كما كان له بحثان عن النشاط الإسلامي في أمريكا والمسلمون في جنوب إفريقيا.. هذا بالطبع بجانب أبحاثه المتميزة في الإعجاز العلمي في القرآن، والذي يميز حياة د. زغلول النجار. بلغت تقاريره الاستشارية والأبحاث غير المنشورة ما يقرب من أربعين بحثًا. وأشرف حتى الآن على أكثر من ثلاثين رسالة ماجستير ودكتوراة في جيولوجية كل من مصر والجزيرة العربية والخليج العربي. * رسم د. النجار أول خريطة جيولوجية لقاع بحر الشمال.. وحصل على عدة جوائز منها 'جائزة أحسن بحوث مقدمة لمؤتمر البترول العربي عام 1975م، وجائزة مصطفى بركة للجيولوجيا'. *
تزوج الدكتور زغلول في عام 1968م ورُزِقَ منها بولدين توفاهما الله سبحانه وتعالى. * الآن، يشرف الدكتور زغلول على معهد للدراسات العليا بإنجلترا تحت اسم: Markfield Institute of Higher Education وهو معهد تحت التأسيس يمنح درجة الماجستير أو الدكتوراة في مجالات إسلامية كثيرة مثل الاقتصاد، والمال والبنوك، والتاريخ الإسلامي، والفكر الإسلامي المعاصر، والحركات المعاصرة، والمرأة وحركات تحررها.. إلخ. * د. زغلول عضو في العديد من الجمعيات العلمية المحلية والعالمية منها: لجنة تحكيم جائزة اليابان الدولية للعلوم، وهي تفوق في قدرها جائزة نوبل للعلوم.. واختير عضوًا في تحرير بعض المجلات في نيويورك وباريس.. ومستشارًا علميًّا لمجلة العلوم الإسلامية Islamic science التي تصدر بالهند.. وغيرها.. وقد عُيِّن مستشارًا علميًّا لعدة مؤسسات وشركات مثل مؤسسة روبرستون للأبحاث البريطانية، شركة ندا الدولية بسويسرا وبنك دبي الإسلامي بالإمارات.. وقد شارك في تأسيس كل من بنك دبي وبنك فيصل المصري وبنك التقوى وهو عضو مؤسس بالهيئة الخيرية الإسلامية بالكويت..
الدكتور زغلول عالمًا داعيًا
للدكتور زغلول النجار اهتمامات واسعة متميزة ومعروفة في مجال 'الإعجاز العلمي في القرآن الكريم'، حيث يرى أنه وسيلة هامة وفعالة في الدعوة إلى الله عز وجل، ويقول عن تقصير علماء المسلمين تجاه هذه الرسالة: 'لو اهتم علماء المسلمين بقضية الإعجاز العلمي وعرضوها بالأدلة العلمية الواضحة لأصبحت من أهم وسائل الدعوة إلى الله عز وجل'، ويرى أنهم هم القادرون وحدهم بما لهم من دراسة علمية ودينية على الدمج بين هاتين الرسالتين وتوضيحهما إلى العالم أجمع.. لذلك اهتم الدكتور زغلول بهذه الرسالة النابعة من مرجعيته العلمية والدينية في فكره، منذ شبابه. جاب د. زغلول البلاد طولاً وعرضًا داعيًا إلى الله عز وجل.. ولا يذكر أن هناك بلدًا لم يتحدث فيه عن الإسلام من خلال الندوات والمؤتمرات أو عبر شاشات التلفزة، أو حتى من خلال المناظرات التي اشتهرت عنه في مجال مقارنة الأديان.
يوجه د. زغلول حديثه إلى كل شاب وفتاة بأن عليهم فَهْم هذا الدين، وحمل تعاليمه إلى الناس جميعًا؛ فيقول في إحدى محاضراته: 'نحن المسلمون بأيدينا الوحي السماوي الوحيد المحفوظ بحفظ الله كلمة كلمة وحرفًا حرفًا قبل أربعة عشر قرنًا من الزمان، وأنا أؤكد على هذا المعنى؛ لأني أريد لكل شاب وكل شابة مسلمة أن يخرج به مسجلاً في قلبه وفي عقله؛ ليشعر بمدى الأمانة التي يحملها على كتفيه'. كما يؤمن د. زغلول بأن علينا تسخير العلم النافع بجميع إمكاناته، وأن أحق من يقوم بهذا هو العالم المسلم: 'فنحن نحيا في عصر العلم، عصر وصل الإنسان فيه إلى قدر من المعرفة بالكون ومكوناته لم تتوفر في زمن من الأزمنة السابقة؛ لأن العلم له طبيعة تراكمية، وربنا سبحانه وتعالى أعطى الإنسان من وسائل الحس والعقل ما يعينه على النظر في الكون واستنتاج سنن الله'، ويقول في موضع آخر: (ولما كانت المعارف الكونية في تطور مستمر، وجب على أمة الإسلام أن ينفر في كل جيل نفر من علماء المسلمين الذين يتزودون بالأدوات اللازمة للتعرض لتفسير كتاب الله).
إلا أن د. زغلول وبرغم اهتمامه الشديد بما في القرآن من إعجاز علمي، يؤكد أنه كتاب هداية للبشر وليس كتابًا للعلم والمعرفة موضحًا ذلك في قوله: (أشار القرآن في محكم آياته إلى هذا الكون ومكوناته التي تحصى بما يقارب ألف آية صريحة، بالإضافة إلى آيات تقترب دلالتها من الصراحة.. وردت هذه الآيات من قبيل الاستشهاد على بديع صنع الله سبحانه وتعالى، ولم ترد بمعنى أنها معلومة علمية مباشرة تعطى للإنسان لتثقيفه علميًّا)، ويدعو د. زغلول دائمًا إلى أن يهتم كل متخصص بجزئيته في الإعجاز العلمي ولا يخوض فيما لا يعلم (أما الإعجاز العلمي للآيات الكونية فلا يجوز أن يوظف فيه إلا القطعي من الثوابت العلمية، ولا بد للتعرض لقضايا الإعجاز من قبل المتخصصين كلٌّ في حقل تخصصه). تحية من الجيل.. تحية من كل شاب مسلم وفتاة مسلمة.. عمَّا قدمه عالمنا للعلم والحياة والإنسان.. ويقف إعجازه العلمي إعجازًا لا يُنْكَر من أي عالم يقدر العلم والعلماء.. ندعو جيل علمائنا إلى أن يقتدي به.. وهذا أفضل طريقة لتقديم الشكر للدكتور زغلول على ما قدمه.. وهو أن يكون منا زغلول.. آخر..

وسأجيبك أخي الدكتور محمود إن شاء الله على تساؤلاتك بعد قراءتك هذه السيرة عن الدكتور زغلول
ESSAM MAHMOUD
ESSAM MAHMOUD
تميز وتقدير
تميز وتقدير



الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم LSh36877
عدد المساهمات : 1861
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 69
الموقع : الإمارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم Empty رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف محمود زهرة السبت أبريل 17, 2010 10:21 pm

أشكرك دكتور عصام على تعليقك وعلى نشر سيرة الدكتور زغلول النجار

بالطبع انا لم اقدم لديني شيئ ايجابي ولكنني على الاقل لم أوسئ الى هذا الدين بأي شكل سواء بشكل مقصود او غير مقصود وهذا بحد ذاته انجار كبير

ارجو منك ومن الاخوة الكرام الرجوع الى موقع د زغلول على الرابط التالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وقراءة بعض الاعجازات التي اوردها ............

سوف تجد ان معظمها كلام عمومي يفتقر الى الدقة العلمية ,كما ان جهل الناس باللغة العربية قد ساعده على ابهار الناس كثيرا
ارجع يا اخي الكريم الى كلام هذا الرجل وحلله بشكل دقيق سوف تجده كلاما صفطائيا لا يعبر عن لغة علمية دقيقة وسوف اذكر لك بعض الامثلة واترك لك و للاخرين متابعة المواضيع بانفسهم :

كروية الارض : استدل عليها من القرأن الكريم بالاية التالية من سورة الزمر اية رقم 5
(خلق السموات والارض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل )
وقال ان تكوير الليل والنهار لا يكون الا بكروية الارض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟شيئ مضحك للغاية

بحث عن الرضاعة المحرمة :
حيث قال ان ارضاع الطفل منذ ولادته من ام غير امه يؤدي الى غياب امراض وراثية معينة اكثر من 300 مرض وراثي ؟
لماذا لم تطبق هذه الابحاث حتى اليوم في بلاد المسلمين لتحدث سبقا علميا ؟؟

حرمانية لحم الخنزير؟
لقد اجرى استاذنا الكبير بحوث عديدة على لحم الخنزير واستنتج انه ضار جدا ولكن السؤال الذي اريد سؤاله:
لماذا يصر الغرب الكافر على تناول هذا السم ؟هل لانهم اغبياء ؟
ام الدكتور زغلول اجرى ابحاثه في مخابر متطورة جدا لا توجد الا في مصر (ام الدنيا) وبالتالي فان الغرب لم يسمع بها ؟
وكيف تمكن من تحديد نوعية الشحوم المؤذية في لحم الخنزير عن طريق مخابره ؟

الخلاصة : لست ادري كيف يستطيع هذا الرجل ان يستخف بعقول المسلمين الى هذه الدرجة ؟
avatar
محمود زهرة

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم >
عدد المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم Empty رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف محمود زهرة الأحد أبريل 18, 2010 12:41 am

الدكتور عصام :لقد كان الرد على الاخت خلود هو :
((شكرا لمرورك الكريم أختي خلود وللإجابة على سؤالك وحسب رأي كاتب هذا الموضوع وما فهمته من قراءتي له بأن المرأة تسمى زوج عندما تنجب هذا فيما يتعلق بالتسمية وليس بالوظيفة البشرية أي أن المرأة هي الزوجة سواء أنجبت ألم تنجب ولكن من حيث التسمية تصبح زوجة بالإنجاب ...))


لا احد من القراء يستطيع فهم الجمل التي كتبتها لانها عصية على الفهم
avatar
محمود زهرة

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم >
عدد المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم Empty رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف ESSAM MAHMOUD الأحد أبريل 18, 2010 5:04 am


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد

أخي الدكتور محمود لن أخوض في الوقت الحالي في سيرة الدكتور زغلول النجار ولكن سأرد على الجزء الثاني من تساؤلاتك

لكي نعرف التفسير الصحيح أو الأقرب للصحيح لأية آية من كتاب الله علينا :

إتقان قواعد ومفردات اللغة العربية

أن نعرف أسباب النزول لأنه كثير من الآيات نزلت في مناسبة معينة وتحكي عن شخص معين أو عن حدث معين

ومنها من نزل بشكل عام يشمل تلك الفترة في بداية العهد الإسلامي حتى تاريخنا هذا

وأن نعلم الناسخ والمنسوخ

ولقد قلت :

قال الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم (النساء 20)

وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا


التعليق :لو كان الانسجام مطلق بين الازواج لما كان هناك داعي للاستبدال
فتفسير الآية أي إذا أراد أحدكم أن يفارق امرأة ويستبدل مكانها غيرها، فلا يأخذ مما كان أصدق الأولى ** أي أعطاها صداقا ً ** شيئاً ولو كان قنطاراً من المال .
ليس هناك ثمة انسجام مطلق بين الأزواج ولكن هناك اقتراب منه وهذا مثبت بقوله تعالى : (وَ‌لَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ المَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ).. (النساء: 129)

حتى الرسول عليه الصلاة والسلام فإن كنا نسمح لأنفسنا ان نسمي علاقته الزوجية بزوجاته رضوان الله عليهن بعلاقة انسجام قد نرى ان أحبهن لنفسه كانت السيدة عائشة رضي الله عنها

ثم قلت :


قال الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم (النساء )
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ

التعليق اطلق كلمة ازواج على امرأة من دون ولد

كما اطلق كلمة امرأة على الزوجة في نهاية الاية بدون دليل على عدم الانسجام

هذا الآية الكريمة هي تفسير ما يرث الرجل من امرأته:

قوله في سورة النساء(الآية:12): { وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ } يقول: للرجل نصف ما تركت امرأته إذا ماتت { إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ } من زوجها الذي ماتت عنده أو من غيره { فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ }ذكر أو أنثى { فَلَكُمُ الرُّبُعُ } يعني: فللزوج الربع { مِمَّا تَرَكْنَ } من المال { مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا } النساء { أَوْ دَيْنٍ } عليهن، والدين قبل الوصية, فالآية فيها تقديم.

أتت كلمة أزواج جمعا حتى تدل على نساء الرجال المعقود قرانهن فهل لك أن تقول لي ما جمع كلمة إمرأة ؟؟؟؟ إذا أرد استبدال كلمة زوجة بإمرأة ؟؟؟

أما تفسير الجزء الأخير من الآية الكريمة ...وان كان رجل يورث كلالة]
أى وان كان الميت يورث كلالة ، أى لا والد له ولا ولد وورثه اقاربه البعيدون لعدم وجود الاصل او الفرع

[او امراة]
عطف على رجل والمعنى او امراة تورث كلالة

[وله اخ او اخت ]
اي وللمورث اخ او اخت من ام

[فلكل واحد منهما السدس ]
أى فللاخ من الأم السدس ، وللأخت للأم السدس ايضا

اتت هنا كما ترى كلمة إمرأة كعطف على كلمة رجل حتى تستوفي الآية الكريمة ما فيها من حكم عن الكلالة

وخلاصة القول فقد اجتهد صاحب المقالة ولست في صدد الدفاع عن أحد ولا أعتقد بأنه أساء للإسلام وتعاليمه بشيء

وأعود لأطرح موضوعا ً وهو أخطر من سابقه ومن انتقادك له فقد قلت :


حرمانية لحم الخنزير؟
لقد اجرى استاذنا الكبير بحوث عديدة على لحم الخنزير واستنتج انه ضار جدا ولكن السؤال الذي اريد سؤاله:
لماذا يصر الغرب الكافر على تناول هذا السم ؟هل لانهم اغبياء ؟
ام الدكتور زغلول اجرى ابحاثه في مخابر متطورة جدا لا توجد الا في مصر (ام الدنيا) وبالتالي فان الغرب لم يسمع بها ؟
وكيف تمكن من تحديد نوعية الشحوم المؤذية في لحم الخنزير عن طريق مخابره ؟

الخلاصة : لست ادري كيف يستطيع هذا الرجل ان يستخف بعقول المسلمين الى هذه الدرجة ؟

أنت تعلم يا أخي المسلم الدكتور محمود بأن لحم الخنزير محرم شرعا ولن أستدل عليه من كتاب السنة النبوية الشريفة وإنما من كتاب القرآن الكريم ***( إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ ) سورة البقرة/173

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ‏} [سورة المائدة: آية 3]
وقوله تعالى: {وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ} [سورة المائدة: آية 3] هو الحيوان المعروف بالقذارة والدناءة حرم الله أكله لما فيه من الأضرار البالغة، وما يورثه من الأمراض الخطيرة كما قرر ذلك أهل الطب، فإن الخنزير فيه جراثيم وأمراض خطيرة اكتشفت ولا تزال تكتشف، والله جل وعلا لا يحرم على عباده إلا ما فيه مضرة عليهم.
لن أخوض بتفاصيل تحريم لحم الخنزير بالنسبة لي هو أمر رباني علي طاعته هذا إن كنت ُ انا أؤمن بالله واليوم والآخر

حتى لا أكون من الذين قال الله عنهم **أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا ...

يا أيها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا النساء (آية 59)


فليس القرآن الكريم كتابا ً آخذ منه ما يتفق مع أهوائي وأرفض ما لا ينسجم معها إنما علي تدبره وفهمه وفقهه وحفظه إن استطعت ** والحمد لله أحفظه وأتدبره ** حتى أرضي رب العباد ..

أما بما يتعلق بردي على السيدة خلود فهي صاحبة الحق بأن تتذمر وتعترض Neutral Neutral Neutral Neutral


وشكرا ً
ESSAM MAHMOUD
ESSAM MAHMOUD
تميز وتقدير
تميز وتقدير



الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم LSh36877
عدد المساهمات : 1861
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 69
الموقع : الإمارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم Empty رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف محمود زهرة الأحد أبريل 18, 2010 5:31 am

اشكرك دكتور عصام لرحابة صدر ك ولي تعليق بسيط :

بالنسبة لحرمانية لحم الخنزير :لا يجرؤ انسان مسلم مؤمن ان يناقش حرمانية لحم الخنزير مثل حرمانية الخمر والزنى وعقوق الوالدين والخ من المحرمات المنصوص عليها

كان الحري بالدكتور نجار ان يقول ان حرمانية لحم الخنزير امر تعبدي لوجود نص قراني صريح ولا داعي للخوض في التأويلات والماورائيات مثلها مثل حرمانية الاكل والشراب في نهار رمضان وحرمانية وطء الزوجة في فترة الاحرام
تخيل لو ان الدكتور النجار طلع علينا ببحث علمي(ولا استغرب ذلك ) اجراه في جامعة سهاج او بنها او جامعة الفقوس يبيبن فيه ارتفاع الكولسترول او سكر الدم بسبب الاكل في نهار رمضان او اصابة بجلطة دماغية عند وطء الزوجة في فترة الاحرام

ارجو ان تكون فكرتي قد وصلت

تحياتي
avatar
محمود زهرة

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم >
عدد المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم Empty رد: الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف ESSAM MAHMOUD الأحد أبريل 18, 2010 4:20 pm

محمود زهرة كتب:اشكرك دكتور عصام لرحابة صدر ك ولي تعليق بسيط :

بالنسبة لحرمانية لحم الخنزير :لا يجرؤ انسان مسلم مؤمن ان يناقش حرمانية لحم الخنزير مثل حرمانية الخمر والزنى وعقوق الوالدين والخ من المحرمات المنصوص عليها

كان الحري بالدكتور نجار ان يقول ان حرمانية لحم الخنزير امر تعبدي لوجود نص قراني صريح ولا داعي للخوض في التأويلات والماورائيات مثلها مثل حرمانية الاكل والشراب في نهار رمضان وحرمانية وطء الزوجة في فترة الاحرام
تخيل لو ان الدكتور النجار طلع علينا ببحث علمي(ولا استغرب ذلك ) اجراه في جامعة سهاج او بنها او جامعة الفقوس يبيبن فيه ارتفاع الكولسترول او سكر الدم بسبب الاكل في نهار رمضان او اصابة بجلطة دماغية عند وطء الزوجة في فترة الاحرام

ارجو ان تكون فكرتي قد وصلت

تحياتي

شكرا ً جزيلا ً لمرورك الرابع فقد وصلت الفكرة
ESSAM MAHMOUD
ESSAM MAHMOUD
تميز وتقدير
تميز وتقدير



الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم LSh36877
عدد المساهمات : 1861
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 69
الموقع : الإمارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى