هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دق على الخشب " لطرد الحسد

+3
لمـــى
ابو مجد
محمد حبيب
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف محمد حبيب الجمعة يناير 29, 2010 1:53 pm

دق على الخشب " لطرد الحسد

دق على الخشب " لطرد الحسد او تجنب ضربة العين ، فمن اين جاءت هذه الجملة ؟)

هذه الجملة مستعملة لدى معظم الشعوب بنفس المعنى ولنفس الغرض ، والانجليز والامريكان يقولون امسك الخشب او دق على الخشب
.. "Knock on wood" or "touch woodوهي تقال عندما يراد ان يستمر الشيء الجيد او ان لا يحسد المرء نفسه!!
وهي بالتأكيد تعتمد على معتقد خرافي لحماية الشخص من الشر او الشيطان بعضهم يقول ان اصلها يعود الى الرومان الذين كانوا يعتقدون ان آلهتهم تعيش في الغابات بين الاشجار وان مسك الخشب ( او الدق عليه) تقربهم من تلك الالهة وتباركهم وتحميهم من الشر او الحسد ..
التفسير الاخر يقول ان هنالك من كان يعتقد بان الارواح تعيش في نبات اسمه حورية الغابة dryads وان الدق على الخشب يمنع تلك الارواح من سماع الجملة التي قيلت فلا تتدخل لتعكس الخير الى شر ..
بعض الشعوب ( مثل الالمان والدنماركيين ) ينقرون اسفل خشب الاثاث وليس على السطح لاعتقادهم ان اسفل الخشب هو اكثر نقاءً من السطح المصبوغ او المغطى او المستعمل ، او لانهم يرون ان النقر على اسفل الخشب اسلم من النقر من فوق كي لا تأتي النقرة على رأس الارواح التي تسكن الاشجار فتغضب من الناقر !!
اخرون يربطون بين النقر على الخشب ( او لمسه) والتبرك بلمس خشب صليب السيد المسيح !! وكان المسيحيون يلمسون الصليب للبركة والشفاعة ، وعندما تعذر عليهم لمس الصليب الاصلي صاروا يلمسون صليبا صنعوه هم من الخشب ، ومن ثم اكتفوا ( للسهولة) بالتبرك بلمس اي خشب واقرب خشب لديهم هو بلا شك قطعة الاثاث التي امامهم ( الطاولة ) او التي يجلسون عليها ( المقعد) !! وكان المسيحيون وما زلوا يصنعون صلبانا صغيرة من خشب الورد او البلوط ، وعندما يتعرضون لمحنة او ضائقة يتمسكون بالصليب .. بالخشب .. وصار مسك الخشب اي خشب او النقر عليه بديلا عن الصليب غير الموجود في تلك اللحظة .. ولذلك نسمع احيانا من السيدات في لبنان يقلن ( باسم الصليب .. ) مرادفا للمس الخشب او النقر عليه !!

الخلاصة : ان النقر على الخشب او الامساك به تعتمد على معتقد خرافي قديم بالتبرك بالخشب لتجنب الشر او حماية النفس من ضربة عين او من الحسد . وهي عادة تقال عند ذكر شيء ايجابي او جميل كي لا تتدخل الارواح الشريرة لافساد الخير .. وخاصة عندما يذكر المرء شيئا جيدا يخصه او يخص قريبا منه !

السؤال

بما ان الحسد جاء ذكره فى كتاب الله عز وجل فى أيات كثيرة .وايضا جاء ذكر بعض الاحاديث الشريفه عن الحسدمنها على سبيل الذكر قوله صلى الله عليه وسلم ان العين حق ادخلت الجمل القدر وادخلت الرجل القبر.

فلما الفتاوي والحكم ,اقصد حكم النقر على الخشب خوفا من عين الحاسد بقوله : ( دق الخشب )
وملخصهاهذا العمل منكر واعتقاد فاسد لا يجوز فعله
وهل الدق على الخشب منكر والحسد غير منكر ؟

ام ان الحسد فعل لا ارادي ؟
avatar
محمد حبيب

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف ابو مجد الجمعة يناير 29, 2010 3:00 pm

اخي محمد ...

من وجهة نظري المتواضعة .. أنا لا اعتقد بكل هذه الافعال وهي كما تفضلت

عبارة عن عادات متوارثة منذ الازل ... ومن الممكن لو كان موجوداً حديد

في ذلك الوقت لخترعوا منه تعويذة كما يطلقون عليها ...اما بالنسبة للحسد

فالحسد موجود عند جميع المعتقدات والديانات .. وهنالك كثير من الايات

بالقران الكريم دلت على وجود الحسد .. بقوله تعالى

( ومن شر حاسد إذا حسد )

صدق الله العظيم

شكراً لك اخي محمد ... وتقبل مروري
ابو مجد
ابو مجد
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

عدد المساهمات : 884
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 67
الموقع : الكويت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف لمـــى الجمعة يناير 29, 2010 7:13 pm

الاخ محمد يسعد اوقاتك

الحسد والعين او (صيبة العين )طبعا موجودين وقليل جدا من ينكر هذا

أما بالنسبة للدق على الخشب سأعطيك رأيي ببساطة

نحن كبشر دائما نتفاءل بأشياء ونتشاءم من أخرى بالتالي نتعلق بالأشياء التي تجعلنا نتفاءل لا نتشاءم ومنها مثال الدق على الخشب مع العلم بأنها غير مقنعة كتصرف يبعد الشر والأرواح الشريرة إلا أننا نقوم بها نوع من التفاءل بالخير ونعتبرها حماية لمن ذكر اسمه او فعله او ربحه أو او او
وبرأيي طالما اي تصرف نتصرفه لا يضر او يسيء بنا او بغيرنا ويبعث فينا الامل او الارتياح فلا بأس فيه حتى وان كان الدق على الخشب
فهو فقط فعل يعلن عن حسن نية فاعله ويبعث الطمأنينة بمن أمامه وليكن ما يكن مصدره طالما النية سليمة بهذا الفعل

تحياتي لك واشكرك على الموضوع الجيد
لمـــى
لمـــى
بســمة المنتـــديات
بســمة المنتـــديات

عدد المساهمات : 1107
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 43
الموقع : الســـعودية اليوم وغدا لا أدري أين

http://www.watan-mahgar.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف سمير عمر السبت يناير 30, 2010 1:17 am

ان النفع والضرر بيد الله وحده سبحانه وتعالى

من خاف على نفسه من الحسد عليه بقراءة المعوذات

ومن اعتقد بغير ذلك فقد أخطأ


شكر ا" لكم
سمير عمر
سمير عمر

دق على الخشب " لطرد الحسد 28nvrt عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 48
الموقع : الامارات العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف خلود هايل حمزة الأحد يناير 31, 2010 4:12 am


بالحقيقة أنا لا اعتقد بضربة العين وكلها أحاسيس سالبة تحتوي الآنسان من التربية المبنية على الاعتقادات الغبية

أما الدق على الخشب فأنا لم اسمع بها الا هنا في فنزويلا من جيران لي من الشعب عندما يريدوا تأكيد فعل اي قول أو حلم

مثلاً عم فكر سافر الى سوريا هذا الصيف وبدق على اي خشب قريب مني وكأنني أقول اذا الله راد ويسر

واما تعليق اخينا المحترم سمير بقولة.... أن الضرر والخير بيد الله فأنا لست معك

لأن كل ما نتكلم عليه من ضربة عين وسلبياتها ليست سوى أفكار سالبة تعشعش في رأسنا والله لم يرد الضرر يوماً بأبنه الآنسان

بل نحن من نسطر هذا المصير الذي نصل له بأفكارنا وهذيان نفسنا وكل اعمالنا وافكارنا هي من ترجع وتعود علينا فن خير او شر

انا شخصياً لا اعتقد بالعين بل هي نوع من التفكير السلبي تتخثن بالعقل الباطني للانسان ويبدأ تفكيره برسم المصير حسب هذا الاعتقاد

هلا فيك أخي محمد وعم نشتقلك ما تطول علينا بالمشاركات... لحضورك عطر معين لا يصاب العين فقط راح ندق له على الخشب

تحياتي لك ويا ميت هلا بالغالي
خلود هايل حمزة
خلود هايل حمزة
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

دق على الخشب " لطرد الحسد M5
عدد المساهمات : 2366
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمر : 68
الموقع : فنزويلا

http://www.postpoems.com/members/kholod

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف محمد حبيب الإثنين فبراير 01, 2010 1:52 am

شكرا لمرورك الكريم اخ ابو مجد

انا اشاطرك الراءي عادات متوارثة منذ الازل ...

انما هذة العادات ناتجة عن مجموعة اعتقادات وسائدة في عدة مجتمعات لهم معتقدات مختلفة ,هذا ما يدعو للاستغراب .
avatar
محمد حبيب

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف محمد حبيب الإثنين فبراير 01, 2010 2:16 am

الاخت الكريمة لمـــى يشرفني مرورك

طالما ان الحسد والعين او (صيبة العين )طبعا موجودين كما ذكرتي فهل هناك تفسير علمي لهذا الحدث؟
الدق على الخشب مع العلم بأنها غير مقنعة كتصرف يبعد الشر والأرواح الشريرة ،اوافقك الراءي
والاهم طالما اي تصرف نتصرفه لا يضر او يسيء بنا او بغيرنا ويبعث فينا الامل او الارتياح فلا بأس فيه حتى وان كان الدق على الخشب فلماذا تحريمه؟
avatar
محمد حبيب

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف محمد حبيب الإثنين فبراير 01, 2010 2:20 am

الاخ الكريم سمير عمر

ان النفع والضرر بيد الله وحده سبحانه وتعالى

اصبت يا اخي ,شكرا لمرورك العطر
avatar
محمد حبيب

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف محمد حبيب الإثنين فبراير 01, 2010 3:14 am

خلود هايل حمزة كتب:

كل ما نتكلم عليه من ضربة عين وسلبياتها ليست سوى أفكار سالبة تعشعش في رأسنا والله لم يرد الضرر يوماً بأبنه الآنسان

بل نحن من نسطر هذا المصير الذي نصل له بأفكارنا وهذيان نفسنا وكل اعمالنا وافكارنا هي من ترجع وتعود علينا فن خير او شر

انا شخصياً لا اعتقد بالعين بل هي نوع من التفكير السلبي تتخثن بالعقل الباطني للانسان ويبدأ تفكيره برسم المصير حسب هذا الاعتقاد
مشكورة اخت خلود وانا اوافقك الراءي هذا وادعمه بقوله تعالى

‏‏{‏فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره‏}

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ ‏"‏لما أنزلت هذه الآية ‏{‏فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره‏}‏ قلت‏:‏ يا رسول الله إني لراء عملي‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قلت‏:‏ تلك الكبار الكبار‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قلت‏:‏ الصغار الصغار‏.‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قلت‏:‏ واثكل


أمي‏.‏ قال‏:‏ أبشر يا أبا سعيد فإن الحسنة بعشر أمثالها يعني إلى سبعمائة ضعف، والله يضاعف لمن يشاء والسيئة بمثلها أو يعفو الله، ولن ينجو أحد منك بعمله‏.‏ قلت‏:‏ ولا أنت يا نبي الله‏؟‏ قال‏:‏ ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بالرحمة‏"‏‏.‏

والله اعلم ,

بقي علينا ان نعرف راي العلماء وما توصلوا اليه في دراساتهم حول هذة الظاهرة ، حيث قراءت ظواهر مختلفة وعديدة قد ترجع لطاقة كامنة في عين انسان ما قد تكون معدومة لدى الشخص العادي .

ارجو ممن لديه اجابة علمية او بحث علمي حول هذا الموضوع ان يفيدنا افادكم الله .

هذا ما سنعود لنقاشه غدا باذن الله .وشكرا
avatar
محمد حبيب

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف سالي الإثنين فبراير 01, 2010 6:01 am

وهل الدق على الخشب منكر والحسد غير منكر ؟

ام ان الحسد فعل لا ارادي

تحياتي الك اخ محمد ان موضوع الحسد موضوع مهم جدا ومتتداول في مجتمعنا وفي المجتمعات الاخرى والاهم من هذا ان الحسد انزل في القرأن الكريم فهو ليس من الخيال ونعم ياسيدي هناك اشخاص ليس بيدها الحسد وذلك لضعف ايمانها فلو قالت اي اسم من اسماء الله فتبعد العين عن غيرها
فلتكن كلمة الله في قلوبنا وفي كلامنا نحتمي به لنبعد كل اذا عنا
اما موضوع الدق على الخشب ولو صرنا بعصر التطور ولسانا هون كله كلام لا معنا له المعوذات هي التي تحمينا كتاب الله
تقبل مروري
سالي
سالي
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

دق على الخشب " لطرد الحسد Avra7-2
عدد المساهمات : 616
تاريخ التسجيل : 06/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف محمد حبيب الثلاثاء فبراير 02, 2010 1:46 pm

شكرالمررك الجميل اخت سالي

وردا على قول المعوذات هي التي تحمينا
اليكم للتذكير والايضاح

بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس ، رددت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ، ( فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ( سورة الملك – الآية 3 ، 4 ) 0
فخرجت حدقتا العائن ، وقامت الناقة لا بأس بها ) ( الطب النبوي - 174 ، بصيغة التمريض " ذكر " ) 0
0

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم بعض الأدعية مثل ( حجر يابس ، شهاب قابس ، ردت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه ) ؟

فأجابت – حفظها الله - : ( هذا الدعاء لا أصل له وفيه عدوان على غير المعتدى فلا يجوز استعماله لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 6 / 270 ، والإمام مسلم في صحيحه – كتاب الأقضية ( 18 ) – برقم ( 1718 ) ، انظر صحيح الجامع 6398 ، مختصر مسلم 1237 ، غاية المرام – 5 ، الإرواء 276 ) 0
) 0( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – الفقرة العاشرة – برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) 0
avatar
محمد حبيب

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف محمد حبيب الثلاثاء فبراير 02, 2010 1:52 pm

ما هو دور العين؟
هل العين جهاز إرسال أم جهاز استقبال؟

العين جهاز استقبال؛( تستقبل ) المشاهدات ( وتعكس ) ما يدور في بال الإنسان. وهكذا تتحول إلى عنصر من عناصر لغة الجسد.

إذن العين هي مرآة الإنسان..

وتعمل في الاتجاهين!

قد أرى في عين الحاسد ما يدور في باله من شر يضمره لي، فيختل توازني النفسي وأكتئب..

وقد أرى في عين فتاة ما يجذبني إليها، فتتفتح أساريري، وإن وقعت في الحب، فقد يؤدي بي ذلك إلى فقدان توازني النفسي، كما حصل لقيس عندما رمته ليلى بسهام من عيونها، فجُن! وما زلنا نلقبه بمجنون ليلى! Smile

العين دائما...هي مفتاح الشخصيه...وهي التي لايمكن ان تكذب...الانسان يمكن ان يتحكم في عضلات وجهه او يتحكم في وجهه كله...يبتسم او لايبتسم...ولاكن لايقدر ان يتحكم في عيونه

انا أرى أن المسألة مجرد إيحاءات واختلالات نفسية سببها مجموعة عناصر لغة الجسد وردود الأفعال ! ..


ومن وجهة نظر دينية قرات مقالا ل د. عائض القرني

بعنوان ضـحــايـا الـوهــم
يقول في الختام
.. فكيف انفردت بنا العين ونحن أهل الإيمان والقرآن، ولم تصب العينُ أعضاءَ وكالةِ «ناسا» الذين أنزلوا مركبة الفضاء هندرد (66) على سطح المريخ؟ إننا باختصار (ضحايا الوهم)

فأريحونا من هذا الوهم وتوبوا من هذه الوسوسة واهجروا هذه الظنون

المقال على هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وعلى هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الأحجار الكريمة هل تجلب الرزق والحظ وتدفع الشرور؟أم هي كبابا نويل؟!
avatar
محمد حبيب

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف ESSAM MAHMOUD الثلاثاء فبراير 02, 2010 2:27 pm



مرحبا ً أخي الكريم باش مهندس محمد حبيب

لقد شدني هذا الموضوع وفجأة تذكرت بأنني كنت قد كتبت موضوعا في منتدى آخر وهذا فحواه كما اوردته في ذاك المنتدى

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..
فكما يقول صاحب الإحياء الإمام الغزالي رحمه الله- الحسد لا يكون إلا على النعمة، ويكون الحسد مذموما إذا تمنى العبد زوال النعمة عن المحسود، أما إذا تمنى أن يكون له مثل أخيه ولا يتمنى أن تزول النعمة عنه، فهذا حسد محمود ويسمى غبطة، والغبطة إن كانت في الطاعة فهي محمودة , وإن كانت في المعصية فهي مذمومة , وإن كانت في الجائزات فهي مباحة
والغبطة تسمى حسدا مجازا.
يقول فضيلة الدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر-:

الحسد ـ كما عرَّفه بعض العلماء ـ هو تَمَنِّي زوال نعمة الغَيْر، سواء تَمَنَّى الحاسد تَحَوُّل هذه النعمة إليه دون المحسود، أو لم يَتَمَنَّ ذلك، وليس الحسد قاصرًا على ذلك، بل من الحسد فرح المرء لزوال النعمة عن غيره، أو إصابته بمصيبة أو حزنه لحصول غيره على نعمة وخير، وذلك حسد مذموم، إذ وَصَفَ الله تعالى الكافرين به بقوله: (إنْ تَمْسَسْكُمْ حسنةٌ تَسُؤْهُمْ وإنْ تُصِبْكُمْ سيئةٌ يَفْرَحوا بها.. ) أو حرصه على أن لا يصل الخير إلى الغير، أو تَمَنِّيه أن لا يصل إليه، وهذا حسد مذموم كذلك؛ لأن تمني عدم حصول النعمة مساوٍ لتمني زوالها بعد حصولها.

والحسد من أفعال القلوب؛ لأنه مجرد تمني زوال النعمة عَمَّن حدثت له، أو عدم حصوله عليها، أو الفرح لزوالها عنه، أو الحزن لحصوله عليها، أو الحرص القلبي على عدم حصوله عليها، هو من أفعال القلوب.

والحسد ـ بمعناه السابق ـ يختلف عن الغِبْطَة، رغم اشتراكهما في أن الحاسد والغابط ينظر كلٌّ منهما إلى ما عند الغير من نعمة، فإن الغبطة: هي تَمَنِّي المرء أن يكون له مثل ما لغيره من غير أنْ يَتَمَنَّى زوالَه عن الغير، والحرص على هذا يُسمَّى منافسة، وهي تُتَصَوَّر في الخير، فتكون محمودة، كما تُتَصَوَّر في الشر، فتكون مذمومة، وقد يُطلَق الحسد على الغِبْطة مجازًا، كما في حديث ابن مسعود عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: "لا حَسَدَ إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالًا، فسَلَّطَه على هَلَكَته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يَقْضي بها ويُعَلِّمها"؛ فالحسد في الحديث يُراد به الغِبْطة؛ لأن كلًّا من الرجلين تمنَّى لنفسه مثل ما عند الآخر، ولم يتمنَّ زوالَ النعمة عنه.

ومما ينبغي اعتقاده أن الله سبحانه لم يجمع النِّعَم الدنيوية عند أحد من خَلْقه، فقد يُعطي المرءُ مالاً وولدًا، ويُحرَم الصحة، أو يُعطى مالاً وصحة، ويُحرَم الولد، أو يُعطى الصحة والولد، ويُحرم المال، أو يُعطى ذلك ويُحْرم الاستقرار والسعادة، وهكذا فإن مَن أُعْطِي نعمة أو أكثر حُرِمَ ما سواها، وأَوْلَى بمَن حُرِمَ بعض النِّعَم أن لا ينظر إلى ما أنعم الله به على غيره مما حُرِمَ منه؛ حتى لا يصل به الحال إلى عدم شكر الله تعالى على ما أنعم به عليه، أو تَمَنِّي زوال هذه النعمة عن الغير، أو تمنِّي تحولها إليه دون غيره، بل ينبغي أن يَعتَبِر بقول الله تعالى: (ولا تَتَمَنَّوْا ما فَضَّلَ اللهُ به بعضَكم على بعضٍ للرجالِ نصيبٌ مما اكْتَسَبوا وللنساءِ نصيبٌ مما اكْتَسَبْنَ واسْأَلُوا اللهَ مِن فضلِه.. )

وبقوله سبحانه: (ولا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إلى ما مَتَّعْنَا به أزواجًا مِنْهم زَهْرَةَ الحياةِ الدنيا لنَفْتِنَهُمْ فيه ورِزْقُ ربِّك خيرٌ وأبْقَى) ولا ينبغي أن ينظر إلى مَن فوقه في النِّعَم، بل ينظر إلى مَن دونه فيها، حتى لا يَزْدَري نعمةَ الله عليه، فقد رُوِيَ عن أبي هريرة أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "انْظُروا إلى مَن هو أسفلَ منكم، ولا تنظروا إلى مَن هو فوقَكم؛ فهو أجدرُ أن لا تزدروا نعمةَ الله عليكم"؛ إذ المرء لا يكون على حال في هذه الدنيا، إلا وُجِدَ من أهلها مَن هو أدنى حالًا منه، فإذا تفكَّر في ذلك علم أن نعمة الله وصلت إليه دون كثير ممَّن فُضِّل عليه بذلك، فيُلْزِمْ نفسَه شكرَ الله عليها، وأما نظره إلى مَن يَفُوقه في النِّعَم فهو باعث من بواعث الحسد، ولهذا كان الأجدر به أن ينظر إلى مَن دونَه فيها، وللحسد ـ بمعنييه الحقيقي والمجازي ـ حالات يختلف حكمه باختلافها:

الحالة الأولى: أن ينظر المرء إلى ما عند الغَيْر من نعمة دنيوية، فيتمنَّى زوالَها عنه، سواء تمنى انتقالها إليه أو لم يتمنَّ ذلك، وهذه الحالة هي المُرادَة بالحسد عند الإطلاق، وذلك حسد مذموم؛ لأن الحاسد كالساخط على قضاء الله تعالى، وهو مَنْهي عنه، فقد رُوِيَ عن أنس أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "الحسد يأكل الحسناتِ كما تأكل النارُ الحطب" ورُوِيَ عن معاوية بن حيدة أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "الحسد يُفْسِد الإيمان كما يُفْسِد الصبرُ العسلَ".

الثانية: أن ينظر المرء إلى ما عند الغير من نعمة أخروية كالتَّدَيُّن والعبادة والطاعة والذكر، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والالتزام بشرع الله تعالى ونحو ذلك، فيتمنى زوالها عنه سواءً تمناها لنفسه أو لا، وذلك حسد مذموم كذلك للنصوص الدالة على حكمه، فإن استهان بهذه النعمة، وسخِر من صاحبها كما يفعل بعض الجُهَّال فقد أضاف إلى إثم الحسد إثمَ الاستهزاء، وفي هؤلاء يقول الحق سبحانه: (إنَّ الذين أجْرَمُوا كانوا مِن الذينَ آمنوا يَضْحَكون. وإذا مَرُّوا بهم يَتَغَامَزُونَ وإذا انْقَلَبُوا إلى أهْلِهُمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ. وإذا رَأَوْهُمْ قالوا إنْ هؤلاءِ لضَالُّونَ. وما أُرْسِلُوا عليهِم حَافِظينَ).

الثالثة: أن ينظر المرء إلى ما عند غيره من نعمة دنيوية، فلا يتمنى زوالها عنه، ولا يعمل على إزالتها، أو تحويلها عنه بالقول أو الفعل، ولا يتمنى زيادتها له، وإنما يتمنى مثلَها أو أحسنَ منها لنفسه، ويعمل على تحصيل ذلك بطرُق مشروعة، فهذا مباح، بل هو مطلوب لأن التنافس في اكتساب أسباب النِّعم يتحقق به إعمار الأرض ولا يَصدُق على هذه الحالة مُسَمَّى الحسد على وجه الحقيقة، وإنما هي غِبْطة.

الرابعة: أن ينظر المرء إلى ما عند الغير من نعمة أخروية، فلا يتمنى زوالها عن صاحبه، وإنما يتمنى لنفسه مثلَها أو أفضلَ منها، وتلك غبطة محمودة لحديث ابن مسعود السابق: "لا حَسَدَ إلا في اثنتين.. ".

ومِن ثَمَّ فإن الحسد الذي لا يكون فيه تمني زوال النعمة عن الغير هو في الحقيقة غِبْطة، فإذا كانت في طاعة كانت محمودة، وإذا كانت في معصية كانت مذمومة، وأما الحسد الذي يُتَمَنَّى فيه زوال نعمة دنيوية أو أخروية عن الغير، فهو مذموم للنصوص الواردة فيه.

وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية
الغبطة في اللغة : حسن الحال والمسرة , وقد تسمى الغبطة حسدا مجازا.

وفي الاصطلاح : أن يتمنى الرجل أن يكون له مثل ما لغيره من نعمة , من غير أن تزول عن الغير .
والحسد هو أن يتمنى الحاسد زوال نعمة المحسود.

والفرق بين الحسد والغبطة : أن الحاسد يتمنى زوال نعمة المحسود وتحولها عنه , والغابط يتمنى أن يكون له مثل ما لغيره , ولا يتمنى زوال النعمة ولا تحولها عن المغبوط .

قال الغزالي : اعلم أنه لا حسد إلا على نعمة , فإذا أنعم الله على أخيك بنعمة فلك فيها حالتان : إحداهما : أن تكره تلك النعمة وتحب زوالها . وهذه الحالة تسمى حسدا , فالحسد حده كراهة النعمة وحب زوالها عن المنعم عليه . الحالة الثانية : أن لا تحب زوالها , ولا تكره وجودها ودوامها , ولكن تشتهي لنفسك مثلها وهذه تسمى غبطة .

والغبطة إن كانت في الطاعة فهي محمودة , وإن كانت في المعصية فهي مذمومة , وإن كانت في الجائزات فهي مباحة . فتكون واجبة إن كانت النعمة دينية واجبة كالإيمان بالله تعالى والصلاة والزكاة ; لأنه يجب على المسلم أن يحب لنفسه ذلك , وإلا كان راضيا بعكسه وهو حرام . وقد تكون مندوبة كأن كانت النعمة من الفضائل , كإنفاق الأموال في المكارم والصدقات , فالغبطة فيها مندوب إليها .
وقد تكون مباحة , كأن تكون النعمة ينتفع بها على وجه مباح , فالمنافسة فيها مباحة . وقد تحرم , كأن يكون عند غيره مال ينفقه في المعاصي , فيقول : لو أن لي مالا مثل مال فلان لكنت أنفقه في مثل ما ينفقه في المعاصي .
والله أعلم
.
ESSAM MAHMOUD
ESSAM MAHMOUD
تميز وتقدير
تميز وتقدير



دق على الخشب " لطرد الحسد LSh36877
عدد المساهمات : 1861
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
العمر : 69
الموقع : الإمارات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف محمد حبيب الأربعاء فبراير 03, 2010 12:28 am

اخي الكريم د. عصام محمود شكرا لمشاركتك وضافتك هذة ,
لكن يا اخي في كتاب الله عز وجل لم يذكر حسد مذموم وحسد محمود , انا ارى ان هذا اجتهاد ما بعده اجتهاد

اما الفقرة الثالثة: أن ينظر المرء إلى ما عند غيره من نعمة دنيوية، فلا يتمنى زوالها عنه، ولا يعمل على إزالتها، أو تحويلها عنه بالقول أو الفعل، ولا يتمنى زيادتها له، وإنما يتمنى مثلَها أو أحسنَ منها لنفسه، ويعمل على تحصيل ذلك بطرُق مشروعة، فهذا مباح، بل هو مطلوب لأن التنافس في اكتساب أسباب النِّعم يتحقق به إعمار الأرض ولا يَصدُق على هذه الحالة مُسَمَّى الحسد على وجه الحقيقة، وإنما هي غِبْطة.

هذه غيرة او طموح ولا تشابه بينها وبين الحسد.
avatar
محمد حبيب

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دق على الخشب " لطرد الحسد Empty رد: دق على الخشب " لطرد الحسد

مُساهمة من طرف محمد حبيب الأربعاء فبراير 03, 2010 12:41 am

لدي تساؤل شخصي ،خاصة اننا في منتدى يكثر به الاطباء وهو ,,,,,
هل يعترف الطب بمرض الحسد وضربة العين ؟
ان كان العلم يعترف بهذة الظواهر هل من تفسير لذلك؟؟
ثم انه ان كان شخصا مؤمنا بالقراءن وبرسوله صلى الله عليه وسلم ولا يؤمن بالحسد وضربة العين , هل هذا يضعف من ايمانه ؟؟؟؟

avatar
محمد حبيب

عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى