هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المهاتما غاندي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

المهاتما غاندي  Empty المهاتما غاندي

مُساهمة من طرف فارس بلا جواد السبت أكتوبر 23, 2010 5:42 am






هناك شخصيات غيرت مجرى التاريخ وصنعت احداث احدثت بها فارق لا زالت تذكر حتى الان و نتعلم منها فمنهم من دفع حياتعه ثمنا كى يحياغيرهم ومنهم من دفع حياته ثمنا لافكاره ولم يرى ثمار نضاله وكفاحه
شخصية اليوم هى المهاتما غاندى ابو الهند الحديثة
مهندس كرمشاند غاندي الملقب بالمهاتما (أي صاحب النفس العظيمة أو القديس )
ولد المهاتما غاندي في الثاني من أكتوبر في 1869 في قرية راجكوب ببور بندر بمقاطعة غوجارات الهندية ينتمي إلى أسرة هندوسية اشتهرت بالصدق والشرف والشجاعة و لها باع طويل في العمل السياسي، حيث شغل جده ومن بعده والده منصب رئيس وزراء إمارة بور بندر، كما كان للعائلة مشاريعها التجارية المشهورة
قاد مئات الملايين على طريق الحرية بقوته الروحية التي أدهشت العالم.
وقد تزوج في سن السادسة عشر حسب تقاليد الهندوس ورزق من زواجه هذا بأربعة أولاد.
سافر إلى انكلترة لدراسة الحقوق و تأثر غاندي بعدد من المؤلفات التى كان لها دور كبير في بلورة فلسفته ومواقفه السياسية منها "نشيد الطوباوي" وهي عبارة عن ملحمة شعرية هندوسية كتبت في القرن الثالث قبل الميلاد واعتبرها غاندي بمثابة قاموسه الروحي ومرجعا أساسيا يستلهم منه أفكاره الدراسية وقرا أسفار (ألغيتا) أي الصوفية الهندوسية المترفعة عن الدنايا والداعية إلى الزهد والتقشف وقال فيه (ها الكتاب يهدي إلى الحق) ودرس التوراة وسير المصلحين العالميين إضافة إلى "موعظة الجبل" في الإنجيل، وكتاب "حتى الرجل الأخير" للفيلسوف الإنجليزي جون راسكين الذي مجد فيه الروح الجماعية والعمل بكافة أشكاله، وكتاب الأديب الروسي تولستوي "الخلاص في أنفسكم" الذي زاده قناعة بمحاربة المبشرين المسيحيين، و كتاب الشاعر الأميركي هنري ديفد تورو " العصيان المدني"
وبعد إنهاء دراسته نال شهادة الحقوق و أصبح في وسعه ممارسة المحاماة فعاد إلى الهند وهو غارق في تأملاته يفكر في إصلاح شعبه وقيادته من الفقر والمرض والجهل إلى الثراء والعافية والعلم والحرية.
عاد إلى بومباي حيث زوجته وولده إلا أنه واجه مصاعب كثيرة، بدأت بوفاة والدته وانكب على دراسة القوانين الهندية ولكنه لم يوفق إلى كسب عمل ما يسد به رمقه فاكتشف أن المحاماة ليست طريقاً مضمونةً للنجاح فعاد إلى بلدته (راجكوت) فعمل فيها كاتباً للعرائض ، قدَّمته له مؤسسة هندية في ناتال بجنوب إفريقيا عرض للتعلقد لمدة عام . وبدأت مع سفره إلى جنوب إفريقيا مرحلة كفاحه السلمي في مواجهة تحديات التفرقة العنصرية
كان غاندي في الرابعة والعشرين من عمره عندما هبط في جنوب إفريقيا حيث كان جحيم الشقاء هناك لا يقاس بجحيم الهند حيث كان الألوف من العمال الهنود يعانون من الظلم والاضطهاد ويخضعون لقانون التمييز العنصري التي لم ينجو منها غاندي وحيث لم يجد فندقاً يقبله في الهند لأنه ملون كما أمره المفتش في القطار بمغادرة حافلة الدرجة الأولى على الرغم من دفعه ثمن البطاقة كاملاً كما تعرض لموقف مشابه عندما طلب منه القاضي الإنكليزي أثناء المحاكمة نزع عمامته واصفاً إياه بالآسيوي والتي كانت في نظر الأوروبيين والإنكليز تعني (المحتقر) وكيفما توجه كان يقابل بالازدراء فقرر أن يطلق الصبر وأن يبادر إلى النضال دفاعا عن حقوق الفرد وكرامة الإنسان.
أسس غاندي ما عرف في عالم السياسية بـ"المقاومة السلمية" أو فلسفة اللاعنف (الساتياراها)
وكان تعاقده مع المؤسسة الهندية لمدة عام قابلة للتمديد إن رغب. وقد رغب في مغادرة جنوب إفريقيا، ولكنّه تراجع عندما أعلنت حكومة جنوب إفريقيا نيتها إصدار تشريع يحظر حق الاقتراع العام على الهنود. وكان هؤلاء من الضعف والعجز بحيث لا يستطيعون الدفاع عن حقوقهم، كما افتقروا إلى القيادة القوية. وكان ذلك الأمر إيذاناً ببدء كفاح غاندي غير العنيف، وقد مكنته معرفته بالقوانين من البرهنة على عدم شرعية قانون الاقتراع العام، وتمكن من أن يكسب معركته وتعتبر الفترة التي قضاها بجنوب أفريقيا (1893 - 1915) من أهم مراحل تطوره الفكري والسياسي حيث أتاحت له فرصة لتعميق معارفه وثقافاته والاطلاع على ديانات وعقائد مختلفة، واختبر أسلوبا في العمل السياسي أثبت فعاليته ضد الاستعمار البريطاني. وأثرت فيه مشاهد التمييز العنصري التي كان يتبعها البيض ضد الأفارقة أصحاب البلاد الأصليين أو ضد الفئات الملونة الأخرى المقيمة هناك
.
في سنة 1889 نشبت حرب البويريين الإنكليز المستوطنين وسكان الأوروبي الأصل فدعا غاندي الهنود المضطهدين للتطوع لنقل الجرحى وإسعافهم و إغاثة المرضى ومساعدة الذين شردتهم الحرب فراح الهنود يعرضون صدورهم للخطر لنقل الجرحى فقتل منهم عدد كبير ولم يكونوا يطمعون بأجر أو مكافأة لكنهم أحسوا بأن السماء بعثت لهم زعيماً محباً مخلصاً بعد هذه الحرب بدأ نجم غاندي يلمع وبدأ الأوروبيون يحسبون له حساباً حيث قام بدعوة إلى الاتحاد والتضامن لمقاومة كل ظلم يلحق بهم واتحاد المظلومين أول درجة لإبعاد الظلم عنهم.
وفي سنة 1904 اسس جريدة (الرأي الهندي) وجعلها منبراً لحركته فأيقظت المظلومين من سباتهم العميق, ولم يكتف غاندي بإصدار جريدته بل اشترى أرضاً واسعة في ناتال وأنشأ فيها مزرعة تعاونية جعلها ملجأً أميناً لكل عامل مضطهد وحيث كان يعيش مع اللاجئين عيشة الزهد والتقشف مع زوجته وأولاده بخشن الملابس وزهيد الطعام وفي هذه المزرعة صام لأول مرة وسجن ثلاث مرات
و أدرك الانكليز مدى قوة حركة غاندي فبادروا إلى قمعها بالقوة حيث تم زج الرجال والنساء وحتى الأطفال في السجون وكانت زوجته كستوربي في طليعة المعتقلات .
ولما وصلت أخبار الاستبداد إلى أوروبا كانت حملة الصحافة الأوروبية على الجنرال الإنكليزي (سمطس) حاكم جنوب أفريقيا بالغة القسوة فاتهم بتشويه وجه المدنية الإنسانية وأرغم على إلغاء التدابير الظالمة التي أعلن غاندي ثورته السلمية عليها.
قرر غاندي في عام 1932 البدء بصيام حتى الموت احتجاجا على مشروع قانون يكرس التمييز في الانتخابات ضد المنبوذين الهنود، مما دفع بالزعماء السياسيين والدينيين إلى التفاوض والتوصل إلى "اتفاقية بونا" التي قضت بزيادة عدد النواب "المنبوذين" وإلغاء نظام التمييز الانتخابي.
بانتهاء عام 1944 وبداية عام 1945 اقتربت الهند من الاستقلال وتزايدت المخاوف من الدعوات الانفصالية الهادفة إلى تقسيمها إلى دولتين بين المسلمين والهندوس، وحاول غاندي إقناع محمد علي جناح الذي كان على رأس الداعين إلى هذا الانفصال بالعدول عن توجهاته لكنه فشل.
وتم ذلك بالفعل في 16 أغسطس 1947، وما إن أعلن تقسيم الهند حتى سادت الاضطرابات الدينية عموم الهند وبلغت من العنف حدا تجاوز كل التوقعات فسقط في كلكتا وحدها على سبيل المثال ما يزيد عن خمسة آلاف قتيل. وقد تألم غاندي لهذه الأحداث واعتبرها كارثة وطنية، كما زاد من ألمه تصاعد حدة التوتر بين الهند وباكستان بشأن كشمير وسقوط العديد من القتلى في الاشتباكات المسلحة التي نشبت بينهما عام 1947/1948وأخذ يدعو إلى إعادة الوحدة الوطنية بين الهنود والمسلمين طالبا بشكل خاص من الأكثرية الهندوسية احترام حقوق الأقلية المسلمة.
ثم انتقل غاندي إلى شبه القارة الهندية ولم يباشر حركته التحررية قبل أن يدرس أحوال الشعب الهندي ويلمس أسباب تخلفه وشقائه وحيث وضع في السجن بعد أن اتهمه الإقطاعيون الهنود بتحريض الشعب على الثورة فأعلن الفلاحون العصيان المدني فما كان من المدعي العام إلا أن طلب تأجيل المحاكمة تفاديا لاندلاع الفتنة ثم أطلق سراح غاندي ليعود إلى نشاطه مجدداً.
وبعد قيام الحرب العالمية الأولى وانتصار انكلترة بدماء أبناء المستعمرات تناست وعودها بتعديل سياستها الاستعمارية لذلك عاد غاندي إلى نشاطه مجدداً حيث اعتمد على المقاومة السلبية وحدد نهجه بأنه (انتصار الحقيقة بقوة الروح والمحبة (
واستطاع المستعمرون افتعال حوادث دامية في بومباي والنيجاب ليجدوا مبررا لتدخلهم بالقوة فبادر غاندي لتهدئة مواطنيهم ودعاهم للصبر.
وفي 13 نيسان عام 1919 اجتمع عشرات الألوف من الهنود رجالا ونساء وأطفالاً في مكان يدعى جاليونا لألا باغ) فهاجمهم الجنرال داير) الإنكليزي وفتح عليهم النار فقتل وجرح الآلاف كما أرسل طائراته لتقصف الجماهير من الجو وساق ألوف الرجال إلى السجون. فأعلن غاندي خطة اللاتعاون مع الإنكليز حتى يرضخوا ويعيدوا إلى الهند حقها فما كان إلا أن استقال الموظفون وأضرب الطلاب وهجر المتقاضون المحاكم وبدأ غاندي ينظم الحركات الشعبية متنقلا من منطقة إلى منطقة وكان همه الأكبر أن يظل الشعب هادئاً فلا يحدث انفجار يبرر لجوء الإنكليز إلى السلاح
كانت بريطانيا تشترى القطن بابخس الاثمان وتبيعه قماشا غاليا للهند فحمل المغزل
ليكون قدوة لسواه وليحمل الهنود على غزل القطن في أوقات فراغهم وبذلك تتعطل مصانع بريطانيا ويثور المشتغلون فيها على حكامهم وانتشرت هذه الفكرة بسرعة مذهلة
وفي عام 1920 عقد المؤتمر الوطني الهندي اجتماعاً قرر فيه المطالبة بالاستقلال والعمل لإحرازه بالطرق الشرعية والسلمية وكان غاندي ينتظر تمادي السلطة في طغيانها ليعلن العصيان المدني وطالب في تلك الأثناء بإعادة الاعتبار للمنبوذين الذين لا يقل عددهم عن الستين مليون نسمة فلقي منهم تجاوباً
كما رأىان المرأة مظلومة متأخرة فطالب بمساواتها مع الرجل وحثها على الكفاح للحصول على حقوقها كاملة.
وعلى الرغم من استمرار غاندي في دعوته إلى اللاعنف والنضال السلمي فقد نشبت عام1921 معارك دامية بين الهنود والإنكليز.
كما أن السلطة الاستعمارية كانت تبذل قصارى جهدها للتفريق بين الهندوس والمسلمين وبذر الشعور الطائفي فيما بينهم فرد غاندي عليها في4 تشرين الأول 1921 بإعلان تضامنه التام مع المسلمين مع أنه هندوسي وذلك على أثر اعتقال الزعيمين المسلمين ( محمد علي وشوكت علي )
حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث أعوام بتهمة التحريض على حكومة صاحب الجلالة ولما دخل السجن اشتدت المقاومة وغمرت الهند نقمة عارمة على الإنكليز وازداد المناضلون إقداماً وتأثر الرأي العام العالمي وبدأت المطالبة في الدول الأوروبية بإرغام بريطانيا على إنصاف المظلومين واحترام حقوق الأمة الهندية.
أمضى المهاتما عامين في السجن تم إخراجه منه نتيجة سوء حالته الصحية. وفي عام 1924 في الرابع من شباط اعتزل المهاتما النشاط السياسي واعتكف مؤقتاً ليستعيد صحته المتداعية
وفي 12 آذار عام 1930 قرر دعوة الشعب إلى مسيرة الملح والتي استغرقت مسير أربع وعشرين يوماً وكانت تهدف إلى تحدي احتكار الحكومة الإنكليزية لاستخراج الملح والذي كان الهنود يستهلكونه بكميات كبيرة.
وفي سنة 1934 انسحب من حزب المؤتمر الوطني واعتزل السياسة ا واستمر في توحيد الصفوف وتنمية الإدراك في عقول الجماهير والدعوة للاعتصام حتى استطاعت الهند انتزاع استقلالها في 15 آب 1948 حيث أعلنت بريطانيا الجلاء في حزيران عام 1948 .
تعرض لست محاولات اغتيال و بائت جميعها بالفشل الا ان المحاولة السادسة قد اودت بحياته وبالفعل في 30 يناير 1948 تم اغتياله بثلاث رصاصات قاتلة من قبل أحد المتطرفين الهندوس الذين اعتبروا غاندي متساهلاً مع المسلمين أكثر مما تسمح به مصلحة الهند كما كان على اتصال بالإنكليز
سقط على أثرها المهاتما غاندي صريعا عن عمر يناهر 79 عاما واخمدت بذلك شعلة النضال التي أعادت الأمل للملايين بالحياة الحرة الكريمة









فارس بلا جواد
فارس بلا جواد

المهاتما غاندي  28nvrt عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 55
الموقع : syr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهاتما غاندي  Empty رد: المهاتما غاندي

مُساهمة من طرف خلود هايل حمزة السبت أكتوبر 23, 2010 9:18 am

[color=red]right][size=24] هلا بالصديق الغالي ومنور المنتدى

موضوع مهم نقلته لنا عن هذا البطل الثائر الوطني الكبير

الذي غير الكثير والكثير في مصير شعبه وتعرض للكثير من محاولات الاغتيال بسبب فكره الحر الثوري

وكان الموضوع ملم لكافة نواحي سيرته الذاتية لهذا الرجل العظيم الهندي

ومع أن الموضوع مكرر بهذا القسم من قبل الدكتور طارق الحجار

الا انه جميل ان تعاد سيرة العظاء امثاله

الف شكر لك وياهلا فيك
خلود هايل حمزة
خلود هايل حمزة
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة

المهاتما غاندي  M5
عدد المساهمات : 2366
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمر : 68
الموقع : فنزويلا

http://www.postpoems.com/members/kholod

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهاتما غاندي  Empty رد: المهاتما غاندي

مُساهمة من طرف غسان السبت أكتوبر 23, 2010 10:00 pm

السيد الموقر فارس

موضوع جميل وكافي نقلته لنا عن هذا ألآنسان الثوري العظيم

قرأت موضوعك كاملاً وانك اثريته بكل المعلومات

والكلام عن هذا البطل يطول ويطول

مشكور على تعبك وجميل ان نتذكر الرجال العظام امثاله دائماً

سلامممم
غسان
غسان

المهاتما غاندي  28nvrt عدد المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمر : 68
الموقع : كل قلوب الناس جنسيتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهاتما غاندي  Empty رد: المهاتما غاندي

مُساهمة من طرف فارس بلا جواد الأحد أكتوبر 24, 2010 4:27 am

خلود هايل حمزة كتب:[color=red]right][size=24] هلا بالصديق الغالي ومنور المنتدى

موضوع مهم نقلته لنا عن هذا البطل الثائر الوطني الكبير

الذي غير الكثير والكثير في مصير شعبه وتعرض للكثير من محاولات الاغتيال بسبب فكره الحر الثوري

وكان الموضوع ملم لكافة نواحي سيرته الذاتية لهذا الرجل العظيم الهندي

ومع أن الموضوع مكرر بهذا القسم من قبل الدكتور طارق الحجار

الا انه جميل ان تعاد سيرة العظاء امثاله

الف شكر لك وياهلا فيك

الغاليه خلود

الف شكر لوجودك

غسان كتب:السيد الموقر فارس

موضوع جميل وكافي نقلته لنا عن هذا ألآنسان الثوري العظيم

قرأت موضوعك كاملاً وانك اثريته بكل المعلومات

والكلام عن هذا البطل يطول ويطول

مشكور على تعبك وجميل ان نتذكر الرجال العظام امثاله دائماً

سلامممم

الاخ غسان الف شكر لك لمتابعتك المواضيع باهتمام

اشكرك
فارس بلا جواد
فارس بلا جواد

المهاتما غاندي  28nvrt عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 55
الموقع : syr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى