اياك والزواج من كبيرة القدمين

اذهب الى الأسفل

اياك والزواج من كبيرة القدمين

مُساهمة من طرف حيان في الإثنين فبراير 15, 2010 7:46 pm

اياك والزواج من كبيرة القدمين
النساء في أمثال الشعوب

سلوى اللوباني من القاهرة:
"اياك والزواج من كبيرة القدمين" مثل شعبي من بين الاف من الامثال الشعبية التي وردت في اول موسوعة شاملة عن النساء في امثال الشعوب "دار الشروق" للباحثة الهولندية "مينيكه شيبر". ويعتبر الكتاب ثمرة جهد 15 عاما قضتها المؤلفة في البحث والتوثيق والسفر لجمع الامثال الشعبية التي تتناول النساء في جميع انحاء العالم. ونذكر هنا ان الكتاب يضم ولاول مرة اكثر من 15.000 مثل من اكثر من 278 لغة مختلفة.. تتناول كل صفات النساء الجسدية والجمالية.. وكل مراحل حياتهن الابنة والعروس والزوجة بل والزوجة الثانية والام والحماة والارملة والجدة.. كما تتناول افراح والآم.. الحب والزواج والحمل.. بالاضافة طبعا الى سلطة النساء ومواهبهن واعمالهن.والجميل ان الكتاب يحتوي على دراسة عميقة وتحليل يقارن ويكشف الفروق والتشابهات والتناقضات في النظرة الى الانثى بين ثقافات اكثر من 150 بلدا. تمت ترجمة الكتاب الى سبع لغات بعد ان فاز بجائزة يوركا عام 2005 كافضل كتاب اكاديمي يناسب القارئ العام. والمؤلفة تعمل استاذة في الدراسات الادبية المقارنة بجامعة لايدن في هولندا ولها العديد من الكتب والدراسات حول المرأة والادب في الثقافات المختلفة بالاضافة الى ثلاث روايات. وقد قام بترجمة الكتاب من اللغة الانجليزية الى اللغة العربية د. هالة كمال استاذة مساعدة في قسم اللغة الانجليزية بكلية الاداب جامعة القاهرة، ود. منى ابراهيم استاذة مساعدة في قسم الللغة الانجليزية بنفس الجامعة...حيث صدر الكتاب باللغة الانجليزية عام 2004 عن دار نشر جامعة بيل في الولايات المتحدة.. فقد رأت المؤلفة ان صدوره باللغة الانجليزية افضل واقرب الى القارئ في جميع انحاء العالم من اللغة الهولندية.

المعرفة المشتركة
في مقدمة كتابها صرحت المؤلفة بان عند صدور كتابها باللغة الانجليزية وصلتها مجموعة من ردود الافعال وكان اكثرها كرما ودهشة رد فعل قارئ عربي في الرياض ارسل لها علبة ضخمة مليئة بمجموعات جميلة من الامثال العربية تقديرا منه لمثل هذه الابحاث التي تقرب بين البشر وتتضمن ثقافات من مختلف ارجاء العالم بدلا من تقسيم العالم الى المنتمين والاغراب واهل الداخل واهل الخارج. مفتاح بحث المؤلفة يقوم على أهمية المعرفة المشتركة فهي مفتاح التعايش السلمي.. فيجب النظر الى ما نشترك فيه كآدميين وتقول من يريد ان يبحث عن الاختلافات سوف يجد الاختلافات، ولكن برأيها لماذا لا نبحث عن المتشابهات ونحللها ونفهمها. وترى أن الحديث حول الامثال تجربة رائعة في كل الثقافات لان الامثال تتعلق بالوجود الانساني. ومن اهم الاكتشافات لها ان الناس يفهمون بلا صعوبة كبيرة امثالا من ثقافات لم يسمعوا حتى عنها.. كما تشكل الملاحظات التي ترد في الامثال عن عناصر الحياة التي تشغلنا نقطة انطلاق ممتازة لفهم مشترك افضل بلا شكوك او كراهية او الوقوف على طرف نقيض.

التمييز ضد النساء
كتابها يكشف ايضا اوجه التمييز ضد النساء على اساس الجنس في الثقافة الشفاهية في كافة ارجاء العالم... هذه الثقافة الشفاهية المتمثلة بالامثال الشعبية تكشف عن انماط التفكير التقليدية وتوضح اثر هذه الانماط في تشكيل وصياغة تفاصيل الحياة والادوار الاجتماعية. وايضا تكشف الامثال أن الناس في مختلف انحاء العالم قد يشتركون في نفس الافكار وقدمت المؤلفة مثالا على ذلك مثل انجليزي "المرأة تخرج من منزلها ثلاث مرات عند تعميدها وزواجها ودفنها" ومثل مغربي "الطفلة عندها زوج خرجات، الاولى نهار العرس والتانية نهار اللي تموت". "قبل ان تتزوج افتح عينيك الاثنتين، بعدها اقفل واحدة" ( مثل من جامايكا)، "في الزواج يجب ان يكون للزوج عينان وللزوجة واحدة فقط" ( مثل انجليزي). ونذكر هنا انه توجد قلة من الافكار المقدمة في الامثال لم تعد بالوضوح الذي كانت عليه في الماضي بسبب تغير التقاليد بتطور المجتمعات..ولكن هذا التغيير طرأ على فئات معينة من المجتمع بينما الغالبية العظمى لم تحصل على فرص تعليمية كبيرة فلا تزال هذه الموروثات تتحكم في افكارهم وحياتهم.

اياك وكبيرة القدمين
لم يدع المثل امرا الا وتناوله بما يخص المراة في هذا البحث، ومن الامور المضحكة والممتعة الامثال التي تناولت القدمان، فحسب الامثال الشعبية ان صغيرات الاقدام اكثر جاذبية من صاحبات الحجم الكبير. ففي الصين القديمة كانت كثير من النساء تربط اقدامهن من الاصبع الى الكعب لجعلهن اكثر اغراء.. اما الاقدام الانثوية الكبيرة فهي لا تعد مثيرة للتصور الجنسي. ويحذر السينا الذين يعيشون في ملاوي وموزمبيق ضد خطر الاقدام الانثوية الكبيرة من خلال عدة أمثال:
*اياك والزواج من امرأة ذات قدمين اكبر من قدميك.
*لا تتزوج من امراة كبيرة القدمين فهي رفيقك الذكر.
*ابحث عن امراة قصيرة القدمين لان طويلة القدمين هي رفيقك الذكر.

الحماة والكنة
ولم تفلت الحموات والكنات من الامثال الشعبية، واثبت البحث بان صراع الحموات والكنات في كل البلدان وليس فقط في البلدان العربية فحتى في جمهورية الدومينكان...
*من تعتمد على حساء حماتها سوف تذهب للنوم بلا عشاء (جمهورية الدومينكان)
*لا تعتد ابدا على اشراقة الصباح او على ايتسامات حماتك (اليابان)
*صداقة الحماة مثل الطقس الجاف في موسم ممطر ( بابيامنتو)
*الصداقة بين الحموات والكنات لا تذهب اعمق من الاسنان اي في الابتسامة فقط (ربتغالي)
*حلفت العروسة ما تحب الحماة حتى تبيض الفحمة (المغرب)
*متى سيكون هناك سلام بين الكنة والحماة؟ عندما يصعد القرد السلم (عبري)
*حيث يتوافق مائة جندي، لا تتوافق الحماة مع كنتها (استوني)
*الحموات والكنات مصنوعات من نفس الضلع الاعوج (شيشاني)
*في الكنة توجد قطعة من الحماة (اوروبا الشرقية)
من الرأس حتى القدمين
وضحت المؤلفة في تحليل عميق في نهاية كتابها لماذا يوجد هذا العدد من الامثال التي تحكم على النساء بسلبية وخاصة عن الزوجات. وتقول ان العديد من الامثال التي نوقشت في الكتاب تبدو مثيرة للقلق والازعاج والرسائل التي تحملها غير مقبولة.. الا انها ثقافات جاءتنا من الماضي تحتاج الى التأمل والتحليل نظرا لكونها شكلت جزءا من الحوار اليومي في مجتمع تلو اخر.. وقامت بصياغة موروثات وهويات البشر.. اضافة الى ذلك يجب ان نفهم هذه الامثال حتى نقرر ما هو الجزء الذي نود نقله الى اطفالنا واحفادنا. ومن الامثال التي تتناول المرأة من الرأس حتى القدمين:
*اختر لنفسك زوجة من نفس الوزن اذا كنت لا تريد الشجار طوال الوقت (بولندي)
*الزوج هو الرأس والزوجة هي الرقبة يمكنها ان تحركه في اي اتجاه تريد ( هولندي)
*الجمال عندك يا ابنتي والذكاء ساشتريه لك (لادينو، المغرب)
*المراة بنص عقل (لبنان)
*راس من الشعر ولا يوجد مخ بالداخل (منغولي)
*للنساء شعر طويل وعقل قصير ( سويدي)
*شعر طويل عقل قصير (تركي)

--------------------------------------------------------------------------------
avatar
حيان

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 38
الموقع : facebook

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اياك والزواج من كبيرة القدمين

مُساهمة من طرف سالي في الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:47 am

تحياتي الك اخ حيان على الموضع يعني فيه شغلات جد مو سمعانينها ما منعرف معناها يعني بيقولو انو الامثال من صلب الحياه
تسلم ايدك وتقبل مروري
avatar
سالي
عضو مجلس ادارة
عضو مجلس ادارة


عدد المساهمات : 616
تاريخ التسجيل : 06/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اياك والزواج من كبيرة القدمين

مُساهمة من طرف حيان في الثلاثاء فبراير 16, 2010 5:24 am

يسعدني مرورك اخت سالي
مرحبا بك
avatar
حيان

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
العمر : 38
الموقع : facebook

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى